الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا /رسالة من هيئة علماء المسلمين موجهة لأولياء أمور طلاب ثانوية المقاصد الإسلامية في صيدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / رسالة من هيئة علماء المسلمين موجهة لأولياء أمور طلاب ثانوية المقاصد الإسلامية في صيدا

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / رسالة من هيئة علماء المسلمين  موجهة لأولياء أمور طلاب ثانوية المقاصد الإسلامية في صيدا

 

جاءنا من هيئة علماء المسلمين في لبنان ( صيدا ) البيان التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

*{ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}*

لقد تلَقّينا رسالة إدارة *ثانوية المقاصد الإسلامية* في صيدا إلى أولياء أمور الطلاب بخصوص الاستفتاء على تحويل العطلة من يوم الجمعة إلى السبت *بِقَلقً بالغ*.

ونحن إذ *نعارض* اتخاذ مثل هكذا قرار من مؤسسة عريقة قامت على أساس غرس قِيَم الإسلام في المجتمع؛ *نودّ اطلاع أهلنا الكرام على بعض مخاطر التصويت لصالح هذا القرار.* ومنها:
- *التفريط* بمكانة يوم الجمعة في الإسلام الذي يعتبر *شعيرةً وشعاراً* مقَدّساً للإسلام والمسلمين عامةً *وفي هذا البلد وهذا الوقت خاصةً* وَسط التجاذب الطائفي الظاهر.

- *استبدال* الذي هو أدنى بالذي هو خير .

- *التسبب* بتأخّر المتعلمين والمعلمين عن شهود خطبة الجمعة في وقت الاستحباب وربما وقت الوجوب، مهما اتخذت الإجراءات الاحتياطية، فدوام الدراسة ثابت ووقت الخطبة والصلاة متحرّك.

- *تسليط* واحد من الأمرين الهامّين على الآخر، إما الخطبة على حساب سير الدراسة وإما الدراسة على حساب وقت وفهم الخطبة.

- *الخروج* على العرف الصيداوي الأصيل بالتعطيل يوم الجمعة.

*ومما يؤسفنا أن تتعرض عطلة الجمعة* التي كافحْنا وناضلْنا من أجل تثبيتِها بالتعاون مع سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية *لمثل هذه الضربة من جمعية تربوية إسلامية* يزيد عمرها عن 140 عاماً من النجاح، مستثمرةً قرار الدولة الآثم الذي انتَزع منا يوم الجمعة انتزاعاً. *بينما لا يجرؤ أحدٌ على انتزاع يوم الأحد تحت أي ذريعة..* 
ونحن *ندعو الجمعية إلى السحب الفوري* لهذا الاستفتاء المريب والمعيب الذي لا يليق بمدينتنا ولا جمعيّتنا التي ما عهدنا منها إلا الخير..

*ومن هنا فإننا نهيب بأولياء الأمور بعدم التصويت لصالح هذا القرار صَوْناً لما تبقّى من فُتات للمسلمين في لبنان..*
وأدامكم الله جميعاً خير رعاة للمسيرة التربوية الإسلامية

هيئة علماء المسلمين في لبنان (صيدا)
السبت ١٥ حزيران ٢٠١٩

2019-06-15

دلالات: