الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: إعتصام تضامني حاشد في ساحة الشهداء صيدا بدعوة من الجماعة الإسلامية وحماس وهيئة العلماء رفضا لإجراءات وزارة العمل بحق الفلسطينيين

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: إعتصام تضامني حاشد في ساحة الشهداء صيدا بدعوة من الجماعة الإسلامية وحماس وهيئة العلماء رفضا لإجراءات وزارة العمل بحق الفلسطينيين

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: إعتصام  تضامني  حاشد في ساحة الشهداء صيدا بدعوة من الجماعة الإسلامية وحماس وهيئة العلماء رفضا لإجراءات وزارة العمل بحق الفلسطينيين 

 

جريدة صيدونيانيوز.نت

نفذ عقب صلاة الجمعة اليوم إعتصام تضامني حاشد في ساحة الشهداء في صيدا بدعوة من الجماعة الإسلامية وحركة حماس وهيئة علماء المسلمين  وذلك رفضا لإجراءات وزارة العمل بحق الفلسطينيين في لبنان.

وعممت الجماعة الإسلامية في صيدا البيان التالي :

تجمع شعبي حاشد في مدينة صيدا استنكارا لإجراءات وزير العمل اللبناني بحق الفلسطينيين في لبنان

بدعوة من الجماعة الاسلامية، وحركة حماس، وهيئة علماء المسلمين في لبنان، ورابطة علماء فلسطين في لبنان، والقوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة.

احتشد اليوم بعد صلاة الجمعة في ساحة الشهداء في مدينة صيدا جنوب لبنان الآلاف من الجماهير الغاضبة التي استنكرت إجراءات وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

كلمة الجماعة الاسلامية القاها نائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود حيث دان بعض وسائل الاعلام التي تحرض طائفياً ومذهبياً على مواقف بعض العلماء بأسلوب بغيض، وحيّا كل المفتين والعلماء والذين وقفوا ودعموا حقوق الشعب الفلسطيني في لبنان.

واكد د. حمود على عمق العلاقة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، داعياً المعتصمين والمتظاهرين للتعبير الراقي والسلمي عن مطالبهم المحقة والانتباه لمحاولات استفزازهم او استدراجهم لحرف قضيتهم والدخول في اَي صدام مع القوى الأمنية التي حياها على مواكبتها للتحركات وحماية المتظاهرين.

وحذر د. حمود من خطورة قرار وزارة العمل ليس على الامور المعيشية والحياتية فقط، بل هي اخطر ببعدها السياسي الذي يهدف الى نزع صفة اللاجئ عن الفلسطيني في لبنان، وهذا للاسف احد مخرجات ما يسمى بصفقة القرن.

وطالب وزير العمل بالتراجع الفوري والفعلي والسريع عن هذا القرار الجائر والذي يؤثر سلباً على الحركة التجارية والدورة الاقتصادية اللبنانية قبل الفلسطينية.

كما طالب باقرار الحقوق المدنية والإنسانية والاجتماعية للشعب الفلسطيني في لبنان وعلى رأسها حق التملك والعمل، والتعامل مع الشعب الفلسطيني وتحديداً في المخيمات من منطلق سياسي واجتماعي وانساني وليس من منطلق أمني.

وختم بتوجيه التحية للشعب الفلسطيني، ومؤكداً وقوف الجماعة الاسلامية وصيدا الى جانبه دفاعاً عنه وحماية لحقوقه حتى تحقيق العودة الى فلسطين المحررة.

كلمة هيئة العلماء ورابطة علماء فلسطين المسلمين في لبنان القاها نائب رئيس هيئة العلماء المسلمين في لبنان الشيخ خالد عارفي قال فيها:

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

المُسلِمون تتكافَأُ دِماؤُهم، يسعى بذِمَّتِهم أدناهم، ويُجِيرُعليهم أقصاهم، وهم يَدٌ على مَن سواهم ...

يا أهل فلسطين الحبيبة والسليبة، يا أهل القدس والأقصى المبارك، يا أهل غزة العزة، يا أهلنا في المخيمات والشتات.....لستم وحدكم.

فصيدا وصور وحاصبيا والبقاع، والجبل وبيروت والشمال معكم، كل مسلم تقي، وعربي نقي،  ولبناني أبي وكل أحرار العالم معكم.

يا أهلنا، لن نترُكَكُم، لن نخذِلَكُم، لن نُسلِمَكم.

 أيها العالم فلتسمع:

 لبنان ليس بلدا مضيفا للإخوة الفلسطينيين، بل شريك في الجوار والقضية والبندقية، ونقول إن لبنان بقواه الحية والحرة لن يسمح بالعودة إلى "حافّة الحرب" ولا إلى "حافلة عين الرمانة" ولا "مجزرة صبرا وشاتيلا".

وختم بمطالبة وزير العمل بالاستقالة.

وتحدث رأفت مرة رئيس الدائرة الإعلامية في حركة حماس في منطقة الخارج، ودعا إلى اغتنام فرصة التفاهم الوطني اللبناني التي برزت أمس في جلسة المجلس النيابي وأدت إلى التوافق على إنهاء اجراءات وزير العمل وتحويل القضية إلى مجلس الوزراء.

وأشاد مرة بالتفاهم الذي حصل داخل المجلس النيابي ودعا إلى البناء عليه سريعاً لإطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل يتناول جميع نقاط العلاقة المشتركة.

وأكد مرة على وحدة الموقف الفلسطيني وعلى الاستمرار في التحركات الشعبية وشدد على طابعها السلمي والحضاري مؤكدا على ضرورة تراجع وزير العمل فورا عن اجراءاته التي تمس بحياة وكرامة اللاجئين الفلسطينيين وتعرضهم للموت البطيء وتمس بالأمن الاجتماعي وتهدد العلاقات الفلسطينية اللبنانية.

ووجه مرة التحية للحراك الشعبي الفلسطيني وشدد على ضرورة تلبية المطالب المحقة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

حماس

وعممت حركة حماس موقفا عبر عنه رئيس  الدائرة الإعلامية في الحركة رأفت مرة خلال الكلمة التي  ألقاها في الإعتصام: 

دعا رأفت مرة رئيس الدائرة الإعلامية في حركة حماس في منطقة الخارج إلى اغتنام فرصة التفاهم الوطني اللبناني التي برزت أمس في جلسة المجلس النيابي وأدت إلى التوافق على إنهاء اجراءات وزير العمل وتحويل القضية إلى مجلس الوزراء.

كلام مرة جاء أثناء القائه كلمة في التجمع  الشعبي الذي أقيم في مدينة صيدا في جنوب لبنان اليوم الجمعة بدعوة من القوى الاسلامية والعلمائية.
وأشاد مرة بالتفاهم الذي حصل داخل المجلس النيابي ودعا إلى البناء عليه سريعاً لإطلاق حوار فلسطيني لبناني شامل يتناول جميع نقاط العلاقة المشتركة.
وأكد مرة على وحدة الموقف الفلسطيني وعلى الاستمرار في التحركات الشعبية وشدد على طابعها السلمي والحضاري مؤكدا على ضرورة تراجع وزير العمل فورا عن اجراءاته التي تمس بحياة وكرامة اللاجئين الفلسطينيين  وتعرضهم للموت البطيء وتمس بألامن الاجتماعي وتهدد العلاقات الفلسطينية اللبنانية.
ووجه مرة التحية للحراك الشعبي الفلسطيني وشدد على ضرورة تلبية المطالب المحقة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

2019-07-19

دلالات:



الوادي الأخضر