الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: السعودي رعى في بلدية صيدا ندوة تربوية متخصصة عن الذكاء العاطفي ألقاها مدير التدريب في معهد إعداد القادة بمصر الدكتور صلاح عبدالسميع

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: السعودي رعى في بلدية صيدا ندوة تربوية متخصصة عن الذكاء العاطفي ألقاها مدير التدريب في معهد إعداد القادة بمصر الدكتور صلاح عبدالسميع

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: السعودي رعى في بلدية صيدا ندوة تربوية متخصصة عن الذكاء العاطفي ألقاها  مدير التدريب في معهد إعداد القادة بمصر الدكتور صلاح عبدالسميع 

 

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

بدعوة من اللجنة الثقافية في بلدية صيدا ، ألقى أستاذ التربية في جامعة حلوان ومدير التدريب في معهد إعداد القادة بمصر الدكتور صلاح عبدالسميع ورئيس مجلس أمناء مدرسة الغد المشرق، محاضرة تربوية متخصصة بعنوان "الذكاء العاطفي مدخل لبناء الإرادة والحياة  " وذلك في قاعة الحاج مصباح البزري  في القصر البلدي في صيدا وبحضور راعي الندوة رئيس البلدية المهندس محمد السعودي والشيخ عبدالحليم زيدان والشيخ غازي حنينة ورئيس اللجنة الثقافية في المجلس البلدي الأستاذ كامل كزبر وعضوي المجلس البلدي المهندسين محمود شريتح و محمد البابا  ، والمنسقة  السيدة سوسن عبدالحليم وشخصيات تربوية ومدراء مدارس وجمع من المهتمين.

الأستاذ كزبر رحب بالمحاضر الدكتور عبدالسميع مشيرا إلى أنه متعدد المواهب التربوية وسيرته ذاخرة بالإنجازات والدراسات والابحاث والمحاضرات المتخصصة معربا عن إعتزاز بلدية صيدا برئاسة المهندس السعودي واللجنة الثقافية لإستضافته لإلقاء المحاضرة القيمة.

عبدالسميع

ثم تحدث المحاضر فعرف عن مفهوم الذكاء العاطفى بأنه قدرة الإنسان على أن يسعد نفسه ويسعد من حوله. وان الذكاء العاطفي مكتسب وليس موروث ولهذا فرصة تنمية الذكاء العاطفي قائمة طوال المراحل العمرية للانسان.

وأكد الدكتور عبدالسميع  على أهمية مرحلة الطفولة فى تربية الوجدان لدى الأبناء، وأن البناء النفسي والوجدانى يتشكل لدى الأبناء خلال الخمس سنوات الأولى من العمر.

ثم تناول المحاضر العديد من المحاور منها الفرق بين الانفعال والمزاج والمشاعر والعاطفة والوجدان.  كما أكد الدكتور صلاح عبد السميع على أهمية تربية الوجدان فى المدارس والمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية فى صيدا، وضمن ما تم التأكيد عليه أن النقص فى الذكاء العاطفى اساس الكثير من مشاكل الإنسان، حيث يدمر الذهن ويهدد الصحة الجسمانية باخطار جسيمة.

كما استعرض الدكتور عبدالسميع  سمات الإنسان الذى يمتلك ذكاء عاطفى مرتفع، كما تم تناول العلاقة بين الذكاء العاطفى والتميز الوظيفى، وكذلك التميز الدراسى، وعلاقة الذكاء العاطفى بالثقة بالنفس والتميز فى الحقل الادارى والسياسي.

وخلص الدكتور عبدالسميع إلى ضرورة التاكيد على أهمية الذكاء العاطفى وتطبيقه فى البيت والمدرسة والمؤسسات كافة، بل أيضا فى شتى مراحل الحياة، وأن نجاح الإنسان فى حياته قد لا يرتبط بالحصول على الشهادات الدراسية بقدر ارتباطه بمدى امتلاك الإنسان لذكاء عاطفى مرتفع.

وفي الختام كانت مداخلات وتعليقات من الحضور عبرت عن تفاعلهم مع المحاضر وموضوع الندوة المتخصصة.

 

2019-08-05

دلالات: