الرئيسية / أخبار صيدا /ثقافة وفنون /لولاكن ما رجعت ... عيّد معنا.. نهال قليلات تتألق في صيدا خلال عرض لمسرحها العالمي عن عمالة الأطفال بدعوة من " صلة "

جريدة صيدونيانيوز.نت / لولاكن ما رجعت ... عيّد معنا.. نهال قليلات تتألق في صيدا خلال عرض لمسرحها العالمي عن عمالة الأطفال بدعوة من " صلة "

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / لولاكن ما رجعت ...  عيّد معنا.. نهال قليلات تتألق في صيدا خلال عرض لمسرحها العالمي عن عمالة الأطفال بدعوة من جمعية " صلة "

 

غسان الزعتري / 

جريدة صيدونيانيوز.نت 

لولاكن ما رجعت ...  عيد معنا .. مسرحية جديدة عرضها فريق المسرح العالمي بقيادة  المتألقة والمتخصصة في عالم المسرح السيدة  نهال قليلات على خشبة مسرح إشبيلية في مدينة صيدا بدعوة من الهيئة النسائية للرعاية والتواصل الإجتماعي ( جمعية صلة)  برئاسة السيدة أمل حسن وضمن  الحملة التي تنفذها الجمعية بعنوان " عمالة الأطفال" ، وبحضور حشد كبير من الأطفال من مختلف الأعمار. كما حضرت الروائية الصيداوية المتألقة السيد رولا بتكجي شبيب.

الحفل الذي إستهل بالنشيد الوطني اللبناني وبترحيب من جمعية صلة،  وبتنسيق فقرات المسرحية للسيدة قليلات ، التي أطلقت ولهذه المناسبة المميّزة  بصوتها كلمات أغنية  "حلمي" حاملة معها حلمها الكبير في أن تصل رسالتها إلى العالم

كان  العمل تكامليا بامتياز بين  جمعية صلة (تنظيميا) وفريق المسرح العالمي(أداءً)  الذي قدم عرضا هادفا للدمى  وانتقل مباشرة للمسرحية حيث أدت شخصياتها الاطفال رقصات وعروض معبرة عن عمالة الأطفال وأهمية الدراسة  وتلقي العلم في حياتهم كي تكتمل شخصيتهم برغم حاجتهم الماسة للمال الذي يجدونه من خلال العمل في عمر مبكر وتكون النتيجة سلبية على مستقبل الأطفال من كلا الجنسين.

ابدعت السيدة نهال قليلات وتفننت في إخراج ديكور المسرح ، وايضا  في عرضها المسرحي  الذي تركز أيضا  على أهمية عمالة الأطفال والطيّبة التي تتجسّد على المسرح بالشّجرة الطيّبة، حيث يقرّر لطيف أن يَمضي وقته في حديقة جدّه فيقضي المغامرات المشوّقة ويلتقي بالشّخصيات المميّزة ويعيش فرحة العيد.

المفاجـأة عندما ينتقـل لطيــف مـن عـالـم الدمـى إلـى عـالـم الحقيقـة لنراه مجسدًا أمام الحضور على خشبة المسرح إلى جانب عددٍ من الشخصيّات، علماً أنّ هذا العرض يُنفّذ كمرحلة أولى من خلال مسرح الدّمى لينقل المشاهدين بعدها الى خشبة المسرح حيث الديكور الخاص بفكرة وموضوع المسرحيّة "الجنينة العجيبة" والتي من خلالها كانت إشارات ضمنية لموضوع عمالة الأطفال بطريقة ذكية تحث المشاهد على أن يتمسك بالتعلم لأنه سلاح الإنسان لبناء مستقبل واعد مشرق له ولعائلته ولوطنه.

وقد لاقت المسرحية إعجاب الحضور والأطفال .

ونوهت السيدة قليلات  في حديث لـ جريدة صيدونيانيوز بحملة عمالة الأطفال التي تنفذها جمعية صلة برئاسة السيد أمل حسن  لأن العلم في الصغر يظل راسخا في مخيلة الأطفال .

السيدة قليلات  لفتت  إلى أن  لغة المسرحيّة تتّسم بالآتي:

1-    تثير عقل الطّفل من خلال الرّحلة المشوّقة الى مكان القصّة "الجنينة العجيبة". 
2-    تساعد الطّفل على التّواصل من خلال المشاركة .
3-    تساعد الطّفل على التكيّف كون القصّة تبدأ بحوار بين لطيف وجده.
4-    تعلّم الطّفل الحوار وأدبه من خلال العلاقة الطيّبة التي تظهر بين لطيف وجدّه.
5-    اعتمدنا اللّغة العربيّة السهلة والأقرب الى مفهوم الطفل مع مراعاة القواعد.

كما لفتت إلى ان المسرح العالمي يستعد للمشاركة ة في أكبر منتدى للمسؤولية الإجتماعية - برنامج الملكة- بموسمه الثاني واللّقاء بلجنة التحكيم قبل موعد تحديد الحفل وانتخاب ملكة للمسؤولية الآجتماعية وذلك في دبي بتاريخ 24 آب 2019

فريق المسرح العالمي بإشراف السيدة نهال قليلات :

وفاء قبرصلي
ميرا النعماني
فاروق الحصري
دانا شريتح
رباح كوراني

سارة حلوم
هاديا العرب
سجى محيو
سيرين حاج أحمد
محمد علي 

ماريا الحصري
مصطفى رمضان
عز الدين الحموي

خديجة وهبة
فاطمة لبنية
 

2019-08-15

دلالات:



الوادي الأخضر