الرئيسية / أخبار صيدا /نادي روتاري صيدا /بالصور : "روتاري صيدا" و"Champs Fund " وبدعم من بلدية صيدا اختتما المرحلة الثانية من حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب "

"روتاري صيدا" و"Champs Fund " وبدعم من بلدية صيدا اختتما المرحلة الثانية من حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب " / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : "روتاري صيدا" و"Champs Fund " وبدعم من بلدية صيدا اختتما المرحلة الثانية من حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب "

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / "روتاري صيدا" و"Champs Fund  " وبدعم من بلدية صيدا اختتما المرحلة الثانية من حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب " 

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

اختتمت في مدينة صيدا وجوارها المرحلة الثانية من حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب" التي نظمها "نادي روتاري صيدا" برعاية وزارة الصحة العامة وبالشراكة مع "روتارأكت صيدا" و" Champs Fund  " وبلدية المدينة ، حيث استكملت سيارة الفحص المجاني التي خصّصها روتاري صيدا لهذه الغاية جولتها على عدد من الأحياء والمرافق الشبابية والرياضية داخل المدينة، وفي بعض بلدات الجوار، وقامت بإجراء فحوصات مجانية لشباب ورياضيين ومواطنين بأعمار مختلفة تحت اشراف اطباء مختصين . على ان تتوّج الحملة في مرحلتها الثالثة لاحقاً بتركيب آلات AED في المدارس والجامعات والأندية الرياضية والاماكن المزدحمة وغيرها من الأماكن العامة لإنقاذ حياة مرضى القلب الشباب.

في جامعة القديس يوسف

وفي هذا السياق استضافت جامعة القديس يوسف – فرع صيدا الحملة في مركز الجامعة في البرامية حيث قامت بتقديم التوعية حول " توقف القلب المفاجىء لدى الشباب" والفحوصات المجانية للكشف المبكر للقلب للطلاب والموطفين والعاملين في الجامعة وذلك بحضور رئيسة نادي روتارأكت صيدا الدكتور غادة أيوب بوفاضل ورئيسة مؤسسة "  Champs Fund   " الدكتورة منى عثمان ومديرة فرع الجامعة اليسوعية في لبنان الجنوبي الدكتورة دينا صيداني التي أثنت على هذه الحملة .

في مستوصف الحريري الطبي

وضمن جولتها داخل مدينة صيدا ، حطت حملة " صيدا مدينة آمنة للقلب " رحالها في مستوصف الحريري الطبي الاجتماعي في محلة رجال الأربعين حيث استقبل فريق الحملة وبالتعاون مع الفريق الطبي في المستوصف  عددا كبيرا من المواطنين لا سيما من الشباب والرياضيين. وتم ملء استمارات لهم تضمنت كافة المعلومات الصحية عنهم ومن ثم خضعوا لفحوصات الضغط والكشف المبكر للقلب تحت اشراف الدكتورة عثمان والمدير الطبي .

د. حمود

المدير الطبي للمستوصف الدكتور ناصر حمود نوّه بهذه الحملة معتبراً ان المكشف المبكر على حالات التوقف المفاجىء للقلب من شأنه انقاذ حياة كثيرين ، داعيا كافة الأندية والمدارس والجامعات والرياضيين لإجراء هذا الفحص .وقال " نشكر نادي روتاري صيدا على هذه المبادرة بالتعاون مع كل الأندية الرياضية والمؤسسات والمستوصفات ومع بلدية صيدا وهذا عمل مشكور وجهد مميز . وهذا امر يجب ان يدخل في ثقافتنا الطبية ، بحيث يتم اجراء الفحوصات الطبية والدورية ليس فقط بعد عمر الخمسين، بل يجب على الشباب خصوصاً ان يعرضوا انفسهم على اطباء القلب وأصحاب الاختصاص للكشف المبكر على القلب ". 

د.بعاصيري

من جهته قال عضو الفريق الطبي للحملة من قبل روتاري صيدا الدكتور مالك بعاصيري " ان اهمية هذه الحملة هي انها تتيح مجاناً الكشف المبكر على القلب عند صغار السن ( من عمر 12 الى 35 سنة )  والذين عادة لا يقومون بالفحص الطبي او السريري او اي فحص مخبري . فبهذه الحملة استطعنا ان نقرب المسافات بين الناس بهذه الأعمار وبين اجراء هذه الفحوصات ومن خلال الفحص السريري نستطيع ان نصل على الأقل الى تشخيص مبدئي اذا ظهرت اية اعراض تشير الى وجود مشكلة في القلب . والأمر الثاني اننا نستطيع من خلال هذه الحملة تقديم التوعية والارشادات المناسبة للمريض خاصة بما يتعلق ببعض العادات التي تؤذي القلب وتشكل خطرا على الصحة  وفي مقدمتها التدخين سيما وان لدينا نسبة كبيرة من المدخنين  في اعمار صغيرة . وبالتالي تساعد هذه الحملة وتفيد في تعزيز الوعي عند الناس لضرورة الانتباه لأي عارض يمكن ان يظهر على أن تتم متابعته لاحقا مع الطبيب المختص منعا لحدوث اية مشاكل في القلب .

أندية رياضية وبلديات وقيادة اللواء الأول

وتوزعت محطات الحملة التي استمرت على مدى اسبوع ايضا عددا من المرافق والأندية الرياضية في صيدا ومحيطها  فشملت "مدينة رفيق الحريري الرياضية ، نادي الشباب الرياضي - الغازية ،فريق المدرسة الانجيلية الرياضي، نادي الأهلي، نادي مجدليون الرياضي، مجمع فوربي الرياضي " حيث اجريت فحوصات الكشف المبكر على القلب لعدد كبير من الرياضيين ، كما زارت الحملة بلديات " صيدا ، بقسطا ( الشرحبيل) ومغدوشة واستقبلت شبابا ورياضيين من هذه المناطق خضعوا للفحوصات اللازمة،  واختتمت الحملة جولتها في قيادة اللواء الأول في الجيش اللبناني بإجراء فحوصات لعدد من العسكريين بحضور العميد رودولف هيكل .

د. غادة ايوب بوفاضل

رئيسة نادي روتاري صيدا الدكتورة غادة ايوب بوفاضل اكدت ان الحملة كانت ناجحة ولاقت تجاوبا كبيراً عبّر عنه حجم الاقبال على اجراء الفحوصات ، والتفاعل مع انشطة التوعية المرافقة لها . وقالت: " هذا المشروع سيتوّج بتركيب آلات AED في المدارس والجامعات والأندية الرياضية والاماكن المزدحمة وغيرها من الأماكن العامة لإنقاذ حياة مرضى القلب الشباب، وبخاصة من يتعرضون لأزمات قلبية وحالات فقدان للوعي المفاجئ، بعيداً عن المستشفيات والمراكز الصحية، على ان يسبق ويرافق ذلك تدريب فريق التدخل في الأماكن التي يتمّ تركيب اجهزة الـAED  فيها على تقديم الإسعافات الأولية من خلال الإنعاش القلبي الرئوي CPR واعطائهم شهادة ذلت الصلة من الصليب الأحمر، وأيضا تدريبهم على كيفية استعمال آلة ازالة الرجفان القلبي  AED".

ولهذه الغاية - تابعت بوفاضل – "سيتم وضع خارطة تظهر أماكن تواجد اجهزة الـ AED إلى جانب المستشفيات والمراكز المجهزة للتدخل السريع في حال تعرض أي شخص لأزمة قلبية مفاجئة، أو فقدان للوعي بالشارع، أو أي مكان عام، إذ يصبح بإمكان أي من مرافقيه أو أفراد المجتمع معرفة أقرب جهاز للإسعافات الأولية، وأقرب مستشفى أو مركز إسعاف، بهدف تقديم الخدمات العلاجية اللازمة للمريض في أسرع وقت".

2019-09-13

دلالات: