الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "!

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "!

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور:  "صيدا بتعرف تفرز " يدخل عامه الثاني بأحياء جديدة و" ملكية فكرية "!

  

المستقبل ويب / رأفت نعيم

متنقلاً من حي الى آخر ومن منطقة لأخرى في المدينة وضواحيها ، ومع مرور عام على اطلاقه بمبادرة من النائب بهية الحريري وبرعاية بلدية صيدا ، يكمل مشروع " صيدا بتعرف تفرز " تموضعه في صيدا وجوارها يحمله مجموعة من شباب وشابات المدينة ويتلقفه المجتمع المدني والأهلي والتربوي ، ليتحول تدريجياً الى آليات عمل وتطبيق للمشروع  تحت اشراف البلدية وبالتعاون مع بلديات الجوار ومع جمعيات اهلية ومدارس وجامعات ومؤسسات ، فنفّذ تباعاً في بقسطا وصيدا القديمة ومنطقة البستان الكبير في محيط وسط المدينة . وتزامن احتفال الشباب المشرفين على المشروع بعامه الأول مع حصولهم على شهادة تسجيل شعاره " صيدا بتعرف تفرز"  في مصلحة حماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد .

الحريري
عن المراحل التي قطعها هذا المشروع والخطوات المقبلة تحدثت النائب بهية الحريري خلال اليوم البيئي الذي اقامته مؤسسة الرعاية بالتعاون مع البلدية والكشاف المسلم وعدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية في حي البستان الكبير وتخلله " رالي بايبر" بحضور نائب المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية الدكتور بسام حمود وممثل امين عام تيار المستقبل احمد الحريري رمزي مرجان ، وممثل بلدية صيدا عضو المجلس البلدي الدكتور حازم بديع وحشد من فاعليات المدينة ومخاتيرها وممثلين عن الجمعيات الأهلية المشاركة ومدير شركة NTCC زكي السايس وفريق العمل الشبابي للمشروع واسرة الرعاية .
الحريري استعرضت بدايات ومراحل تطور المشروع الذي قالت انه بدأ مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ، ومن خلال كل مدارس صيدا وصولا الى مدارس جزين. وقالت"كانت هناك مناطق جاهزة لتنفيذ المشروع قبل مناطق أخرى، منها بقسطا وصيدا القديمة والبستان الكبير او الوسطاني وهي منطقة كبيرة حيث كانت هناك مبادرة من جمعية الرعاية بأن يشارك الجميع . وأنا احب ان اعيد الأمور الى نصابها أن هذا المشروع قام به شباب وهؤلاء الشباب سجلوه كملكية فكرية وكل من يعمل معهم يعمل تحت هذا العنوان ".
وتابعت الحريري " عندما تصل صيدا الى ان تفرز من المصدر تكون اول منطقة في لبنان قامت بهذا المشروع ، وان هذا العمل لا يمكن ان ينجح اذا اعتبر كل واحد انه بطل المشروع . هذا المشروع هو لكل ابناء صيدا والجيل الجديد الذين فرضوا علينا هذا المشروع والكل يجب ان يعملوا مع بعضهم البعض فإذا لم يكونوا يدا واحدة لا يمكن ان ينجح وهذا المشروع يحتاج الى نفس طويل لأنه يتعلق بمتابعة يومية ".
ونوهت الحريري بنجاح المشروع في صيدا القديمة وقالت" كان هذا تحديا لنا واثبت ان الحفاظ على النظافة لا يتعلق بوضع اجتماعي او كثافة سكانية بل يتعلق بالوعي وهو موجود وصيدا القديمة برهنت انها رقم واحد في عملية الفرز من المصدر وسننزل اليها مرة ثانية. علينا جميعا ان ننسى من نحن ونضع صيدا فوق رأسنا وبلدية صيدا تساعدنا ونتابع ، فاذا قمنا بذلك لا احد ينفر من الثاني ولا احد يعتبر ان هناك من يأخذ حقه.. كلنا سويا شبابا وشابات وجمعيات اهلية والبلدية وشركة NTCC المتعاونة بشكل كبير، والآن بدأنا بموضوع المدارس . وسيكون لدينا عمل كثير فلنكن يدا واحدة ونعمل معا عنواننا وفوق رأسنا صيدا وبلدية صيدا فقط ".
باسم سعد
وتخلل اطلاق اليوم البيئي ترحيب من دانا كزبر، وكلمة لمدير مؤسسات الرعاية باسم سعد الذي اكد على اهمية التشبيك المميز بين الجمعيات. ودعا أهالي حي البستان الكبير وحي البراد للإستمرار بالفرز لما فيه من مصلحة للفرد والمجتمع، وختم بشكر بلدية صيدا والجمعيات المشاركة والكشاف المسلم .
أحمد حجازي
كلمة الجمعيات المشاركة ألقاها رئيس "جمعية بقسطا للتنمية " المهندس أحمد حجازي فأشار الى ان "مشروع صيدا بتعرف تفرز " حقق هدفين من الألفية التابعة للأمم المتحدة ألا وهما البيئة والتشبيك". وقال " عندما تجتمع 14  جمعية ليعملوا يدا واحدة متحدين من أجل مدينة صيدا فان هذا يدل على ثقة أبناء المدينة ببعضهم البعض، حيث نعتبر أن التشبيك مهم جدا وأساسي". حجازي أكد على الاستمرار بالعمل يد واحدة للوصول إلى الهدف الذي نصبو له مع نائب المدينة ومؤسسات الرعاية وكافة مؤسسات المجتمع المدني.
المختار حجازي
كلمة أهالي حي البستان الكبير وحي البراد القاها المختار محمود حجازي الذي شكر القييمن على الحملة على جهودهم، كما أشار لأهمية المشروع الذي يرمز للرقي والتطور ويساعد على التنمية. حجازي شكر بلدية صيدا والجمعيات المنفذة للمشروع في الحيين.
انطلق بعدها المشاركون في "الرالي بايبر" والذين وصل عددهم الى 150 مشاركا تحت اشراف الكشاف المسلم – مفوضية الجنوب ، حيث توزعوا على 30 مجموعة، ثم جالوا على بعض الشوارع في المنطقتين لحل الألغاز والإجابة على الأسئلة، وصولاً لمبنى بلدية صيدا لتسليم الأجوبة. كما نظمت رابطة الطلاب المسلمين في بيت الرواد نشاطا عن الفرز من المصدر لفئة الأطفال من عمر 3 – 9 سنوات .واختتم اليوم البيئي في بلدية صيدا بتوزيع شهادات شكر وتقدير على الجمعيات المشاركة وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في " الرالي بايبر".
شارك في اليوم البيئي الذي نظم بالتعاون مع شركة NTCC ومنظمة ACTED ومؤسسة SHEILD والإتحاد الأوروبي جمعيات "الرعاية، جمعية التنمية للإنسان والبيئة DPNA، جمعية الكشاف المسلم – مفوضية الجنوب، كشافة الفاروق، رابطة الطلاب المسلمين، جمعية الرسالة الزرقاء، ثانوية الإيمان، جمعية بقسطا للتنمية، جمعية صلة، جمعية جيل للتنمية المستدامة وجمعية شباب من أجل التنمية".

2019-09-23

دلالات:



الوادي الأخضر