الرئيسية / أخبار صيدا /نادي روتاري صيدا /بالصور : روتاري صيدا أطلق المرحلة الثانية من مشروعه " صيدا مدينة آمنة للقلب " برعاية وحضور المحافظ شوكت تادروس

روتاري صيدا أطلق المرحلة الثانية من مشروعه " صيدا مدينة آمنة للقلب " / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : روتاري صيدا أطلق المرحلة الثانية من مشروعه " صيدا مدينة آمنة للقلب " برعاية وحضور المحافظ شوكت تادروس

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا /  روتاري صيدا أطلق المرحلة الثانية من مشروعه " صيدا مدينة آمنة للقلب " برعاية وحضور المحافظ شوكت تادروس

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

برعاية وحضور محافظ المنطقة الروتارية 2452 الأستاذ شوكت تادروس ، أطلق نادي روتاري صيدا المرحلة الثانية من مشروع " صيدا مدينة آمنة للقلب – Your Heart .. My Heart " التي نظمها بالتعاون مع "روتراكت صيدا" و" Champs Fund" وبلدية المدينة حيث باشر النادي بتسليم وتركيب اجهزة " AED "لإزالة الرجفان القلبي والتدريب على كيفية استخدامها لعدد من المؤسسات التربوية والرياضية في المدينة والجوار، وقام بتسليم اول هذه الأجهزة الى ثانوية المقاصد التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا واطلاق الدورة التدريبية لفرق التدخل بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني.

جاء ذلك خلال احتفال اقيم في مسرح معهد محمد زيدان لتدريب المعلمين التابع للجمعية والمجاور للثانوية وتخلله مناورة لحادثة توقف مفاجىء في القلب من قبل الصليب الأحمر . وحضر الحفل : ممثل النائب السيدة بهية الحريري الدكتور ناصر حمود ، ممثل بلدية صيدا الأستاذ زياد حكواتي ، امين عام جمعية المقاصد الأستاذ رغيد مكاوي ، وممثلون عن المجلس التربوي للجمعية ومدراء وممثلو عدد من المدارس، السفير عبد المولى الصلح ، رئيسة جمعية " Champs Fund" الدكتورة منى عثمان ، نائب محافظ المنطقة الروتارية السيدة بانة كلش قبرصلي ومساعد المحافظ الأستاذ سمير قسطنطين ورئيسة نادي روتاري صيدا الدكتورة غادة ايوب بوفاضل واسرة النادي ورئيس نادي روتارأكت صيدا المهندس حسن ضاهر  ومديرة الثانوية السيدة سهير غندور شهاب واسرة المدرسة.

غندور

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد المقاصد ونشيد الروتاري كانت كلمة ترحيب من المديرة  سهير غندور التي نوهت بمشروع روتاري صيدا " مدينة آمنة للقلب " وتركيب آلة "AED"  لإزالة الرجفان القلبي في المدارس والجامعات والأندية الرياضية والأماكن المزدحمة لإنقاذ حياة مرضى القلب من الشباب ، مشددة على اهمية التوعية المستمرة للشباب حول الصحة البدنية .وقالت " من هنا كان تركيزنا كمدرسة على تفعيل النشاط البدني للطلاب واعطائه الأهمية القصوى وتشجيع الطلاب على احتراف العاب رياضية عديدة بالاضافة الى تبني حملات توعية طوال العام الدراسي للأهل والطلاب بالتعاون مع مؤسسات صحية توعوية محلية" . ورأت ان هذا التعاون مع روتاري صيدا هو نتيجة طبيعية لهذا المسار. شاكرة النادي على تقديمه جهاز " AED"  للمقاصد واطلاقه دورة تدريب لعدد من المعلمين والمعلمات ليتمكنوا من تقديم المساعدة الأولية لمن يتعرضون لأزمات قلبية وحالات فقدان الوعي المفاجىء . كما شكرت لجمعية المقاصد انفتاحها على كل ما هو مفيد وراق ومتطور ".

د. ايوب

ثم القت الدكتورة غادة أيوب كلمة روتاري صيدا فأعربت عن اعتزازها بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع " صيدا مدينة آمنة للقلب" من ثانوية المقاصد التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية. وقالت" ان وجودنا هنا اليوم ما هو إلا فعل ايمان بنجاح التعاون المستمر والمستدام بين الجمعية وروتاري صيدا والذي بدأ مع الرئيسة السابقة المحامية مايا غسان المجذوب عبر تقديم منح مدرسية لطلاب في مدرسة عائشة أم المؤمنين المجانية التابعة للجمعية . واننا على ثقة أن ايجاد بيئة آمنة وسليمة لطلابنا الشباب وبخاصة الرياضيين منهم هي حاجة أساسية ومكملة لرسالة التربية والتعليم التي تقدمها المدارس والجامعات".

واضافت" لقد بدأنا اليوم مع شركائنا جمعية" Champs Fund " ونادي روتارأكت صيدا وبلدية صيدا، بمرحلة تسليم الأجهزة إلى عدد من المدارس وتدريب فرق التدخل فيها، ونتمنى ان يكبر هذا العدد مع الوقت ان كان من خلال الروتاري او من خلال أصحاب الأيادي السمحاء أو من خلال المجتمع المدني الناشط الحيوي في المدينة لتصبح "صيدا مدينة آمنة للقلب". متوجهة بالشكر لجمعية المقاصد ومجلسها الاداري ممثلا برئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب على التجاوب السريع مع مبادرة روتاري صيدا، والذي يعتبر خير دليل على التقدير والاحترام المتبادلين بين الجمعيتين وعن ايمانهما بفعالية التشبيك والشراكة بين المجتمع المدني والسلطات المحلية والجمعيات على أمل ان يشكل هذا المشروع دعوة لكل الجمعيات لأن تتعاون لتحقيق اهدافها النبيلة والتي تتماشى مع شعار الروتاري للسنة 2019 -2020 "الروتاري يربط العالم".

د. عثمان

وتحدثت الدكتورة منى عثمان بإسم  جمعية " Champs Fund"  فاستعرضت مسار التعاون المشترك مع روتاري صيدا وصولا الى مشروع"صيدا مدينة امنة للقلب" والذي قالت انه أتى ايضا ضمن حملة وطنية لوزارة الصحة ، معلنة ان وزير الصحة اصدر مؤخراً تعميماً بوجوب ان يكون جهاز الـ"AED"  موجوداً في كل المدارس والجامعات والأندية الرياضية والأماكن العامة. وشددت على "اهمية زيادة الوعي على توقف القلب المفاجىء عند الشباب وكيفية حمايتهم بعدة طرق منها الكشف المبكر للقلب وهو ما قامت به الحملة التي شملت اجراء تخطيط وفحوصات للقلب لـ 700 شاب وشابة ". وقالت " اضافة لذلك ان توقف القلب المفاجىء قد يصيب الشباب والكبار والأهل ، و80% من الحالات يمكن ان تحدث في البيت من هنا اهمية ان يعرف كل شخص كيفية الانعاش الرئوي وكيف يستخدم الة مزيل الرجفان القلبي سواء في البيت او خارجه. وان هدفنا ان نحمي شباب صيدا والجوار قدر الامكان وان نزيد الوعي ونحن حاضرون دائما وان شاء الله تشمل الحملة كل المدن اللبنانية ويصبح لبنان كله بلداً آمناً للقلب" .

ضاهر

وتحدث المهندس حسن ضاهر بإسم روتارأكت صيدا فأشار الى ان " الشراكة بين النادي وبين " Champs Fund" بدات منذ اربع سنوات في عهد الرئيسة السابقة سميرة عاصي حيث استطعنا حينها تأمين جهازي " AED" لإزالة رجفان القلب واليوم هذا اللقاء هو خير دليل ان صيدا تصل لوعي متقدم جدا للحد من حالات توقف القلب المفاجىء عند الشباب ". وقال" ونأمل من خلال هذا اللقاء أن تعم الحملة كل المناطق لنحافظ على شباب لبنان وتكون هناك اجهزة " AED" في الجامعات والمدارس والأندية وان شاء الله الى مزيد من النجاح ونشكر وزارة الصحة وبلدية صيدا وروتاري صيدا و" Champs Fund".

المحافظ تادرس

ثم ألقى المحافظ شوكت تادروس كلمة اعرب فيها عن سعادته لوجوده في صيدا ولأنه يرى صيدا اليوم" مدينة امنة للقلب " آملاً أن يأتي العام المقبل وقد اصبح لبنان كله بلدا آمنا للقلب وكذلك كل المنطقة العربية والمنطقة الروتارية ، ومنوهاً بدور ونشاط نادي روتاري صيدا ورئيسته الدكتورة غادة أيوب بوفاضل في تنظيم هذه الحملة . وقال" لولا جهودكم لما تمكنا من مواصلة النجاح ولما تمكنا من وضع المؤسسة الروتارية على خارطة النجاح فأنتم نعم الروتاريين وانتم الخيرة الخيرة واقصد ايضا الجمعيات التي شاركت في الحملة .شكرا لكم ملء الأرض حباً وكرماً. شكرا لنادي صيدا ومن شاركوه بهذا المشروع الذي اعتقد انه ليس له مثيل من قبل في منطقتنا الروتارية، واتمنى ان يكون لكل المنطقة. وبما ان تركيزنا في هذه السنة الروتارية هو على الشباب فإنني فخور جدا بمشروعكم هذا الذي بدأتم به لحماية الشباب من خطر الموت واطلقتم عليه حملة "صيدا مدينة آمنة للقلب" وأنا فخور جدا باندية الروتاري في لبنان التي بذلت الكثير من الجهود والمشاريع لتمكين الشباب بدءا من صحتهم ورفاهيتهم وجعلهم قادة المستقبل .

مناورة وتدريب

بعد ذلك نفذ كل من المدربين شوقي عنتر وأحمد فقيه من الصليب الأحمر اللبناني مناورة على كيفية انعاش القلب في حالات التوقف المفاجىء وكيفية معرفة انها حالة توقف في القلب والتصرف على اساساها وكيفية استخدام جهاز الـ"AED" في هذه الحالات .

ثم انتقل الجميع الى ثانوية المقاصد حيث قام المحافظ تادروس بمشاركة الدكتورة أيوب بتقديم جهاز الـ"AED" الى مديرة الثانوية سهير غندور وتركيبه في قاعة المكتبة، جرى بعدها اطلاق الدورة التدريبية من قبل الصليب الأحمر اللبناني للأساتذة والمعلمات على انعاش حالات توقف القلب المفاجىء واستخدام هذا الجهاز. 

2019-09-28

دلالات: