الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان أطلق من بلدية صيدا برنامج مهرجان " نسبح بلا إدمان إلى شاطىء الأمان " المقرر الأحد القادم

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان أطلق من بلدية صيدا برنامج مهرجان " نسبح بلا إدمان إلى شاطىء الأمان " المقرر الأحد القادم

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار صيدا / بالصور: المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان أطلق من بلدية صيدا  برنامج  مهرجان " نسبح بلا إدمان إلى شاطىء الأمان "  المقرر  الأحد القادم

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

أطلق المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان في صيدا من قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي في المدينة، برنامج مهرجان  " نسبح بلا إدمان إلى شاطىء الأمان" للعام السادس على التوالي والمقرر نهار الأحد في 6 تشرين الأول 2019، وذلك في مؤتمر صحافي،  حيث تقام هذه الفعاليات بالتعاون مع بلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ووزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من  الاندية والجمعيات الأهلية  وبرعاية من اليمن غروب.

وشارك في  المؤتمر رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ورئيسة المجلس الاهلي لمكافحة الادمان الاستاذة مايا مجذوب والرئيسة السابقة للمجلس عضو مجلس بلدية صيدا السيدة عرب كلش ورئيس الشبكة الرياضية في صيدا والجوار عضو المجلس البلدي الحاج حسن الشماس،  ورئيس مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في الجنوب الرائد هيثم سويد، والناشط ربيع عوجي ونسرين غزاوي عن جمعية أصدقاء الزيرة، وأعضاء المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان: ماجد حمتو، عدنان بلولي،  فضل الله حسونة ، معادن الشريف ، طارق ابو زينب وهبة حمزة ، بالإضافة إلى ممثلين  عن جميعات وهيئات من المجتمع المدني والأهلي  وعدد من الاعلاميين .

مجذوب

استهل المؤتمر الصحفي  بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة ترحيب من طارق ابو زينب ثم تحدثت رئيسة المجلس الاهلي لمكافحة الادمان الاستاذة مايا مجذوب فقالت: اتشرف ان اكون معكم اليوم ومشاركتي الاولى مع المجلس الاهلي لمكافحة الادمان وبعد انضماهي للهيئة الادارية الاسبوع الماضي . المشاركة الاولى اليوم من خلال اطلاق مشروع نسبح بلا ادمان الى شاطىء الامان في بلدية صيدا الناظم الاساسية لعمل المجلس الاهلي والحاضن الدائم والاكبر لكل المشاريع التي تخدم مدينة صيدا وجوارها بشخص رئيسها العزيز جدا والداعم جدا المهندس محمد السعودي .

المشروع له اهمية ودلالات كثيرة واذكر منها على سبيل المثال نسبح بلا ادمان على شاطىء الامان يضىء على ضرورة واهمية توحيد القوى واعمية التشبيك والتعاون مع كل المعنيين لمواجهة التحديات والتصدي لمشكلات مجتمعنا وعلى راسها آفة الادمان على المخدرات وهذه الآفه اصبحت تتفاقم يوما بعد يوم وهذا الامر يتجلى من خلال تكوين المجلس الاهلي الذي هو اطار عملي جامع وطموح وشفاف يضم جمعيات اهلية اساسية عندها بيع طويل بالخدمة ولديها خبرات متراكمة ومدعوم من فعاليات المنطقة على مختلف توجهاتهم السياسية .

وهذا الامر يتجلى من خلال الشراكة مع البرنامج الوطني لمكافحة الادمان بوزارة الشؤون الاجتماعية ومع جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا بالتعاون مع القوى الامنية والجيش اللبناني وبمشاركة المجتمع المدني ومؤسسات خاصة بدعم من اليمن غروب وبمواكبة اعلامية مشكورة .

ومشروع نسبح بلا ادمان الى شاطىء الامان هو محطة توعية ، محطة بإطار محطات رفع الوعي ونشره وتعزيزه الذي يقوم به المركز الوقائي التابع للمجلس اضافة الى خدمات كثيرة يقدمها المجلس خدمات نوعية ابتداء من استقطاب المريض ومروا بعلاج الدعم النفسي والاجتماعي والعلاج الصحي والمتابعة الامنية وصولا لمساعدته للاندماج ببيئته مجددا واليوم ليست مناسبة للحديث عن خدمات المركز والمجلس وان شاء الله يكون لدينا لقاءات نحكي عن نشاطاته الحالية والمستقبليه

ومشروع نسبح بلا ادمان الى شاطىء الامان مستمر من العام 2014 وهذا دليل واضح على الارادة والمثابره والعزيمة باحتواء ظاهرة الادمان على المخدرات والقضاء عليها هي من اهم عناصر الخلل الامني وشلل العقول وتدمير الشعوب وعائق اساسي يحول دون تنمية المجتمعات وتطورها والمشروه يلتزم مجددا بهذه القضية الانسانية الاخلاقية والوطنية ويقول المشروع نعم لبيئة نظيفة وسليمة وآمنه نعم للرياضة بمواجهة الادمان ونعم لروح التعاون نعم ما في شي مستحيل في ظل روح المبادرة والمسؤولية الاجتماعية التي تتميز بها مدينتنا صيدا ومشروع نسبح بلا ادمان الى شاطىء الامان بدأ سباق سباحة واليوم هو مهرجان رياضي فني اجتماعي توعوي وقائي فتحية محبة وشكر وتقدير للجنة المنظمة ولكل المبادرين والشركاء والمشجعين والمهتمين

وختاما لبنان اليوم يعاني من اوضاع سياسية ومالية واقتصادية صعبة جدا وضاغطه. وهي اكيد تشكل عنصر لتفاقم ازمة الادمان وازمة التعاطي على امل ان يتحقق حلمنا ببلد نظيف من الغش والفساد من الازمات المتنقله من النفايات .

نحن كمجلس اهلي  سنستمر بالالتزام بهذه القضية الانسانية وسنعمل لنحقق اهدافنا ومصلحتنا المشتركة بشباب واعي ومسؤول وبرؤية مدينة صيدا آمنه وخاليه ووطننا نظيف من المخدرات فشكرا لحضوركم و نلقاكم على خير في موعدنا الاحد المقبل 6 تشرين الاول 2019 .

العوجي

ثم تحدث الناشط ربيع العوجي بإسم رئيس جمعية أصدقاء الزيرة الأستاذ كامل كزبر فلفت أن الهدف من هذا النشاط السنوي الرياضي هو هدف توعوي بإمتياز من مخاطر المخدرات هذه الآفة التي نعمل جميعا على التصدي لها لتجنيب شبابنا وشاباتنا من مخاطرها الهدامة.

وقال: للعام السادس على التوالي تقوم جمعية زيرة وشاطىء صيدا والمجلس الاهلي لمكافحة الادمان ووزارة الشؤون الاجتماعية وجميع الاندية والجمعيات وبلدية صيدا وبرعاية من اليمن غروب بنشاط نسبح بلا ادمان الى شاطىء الامان  وكلنا أمل في تحقيق الهدف الكبير من هذه النشاط وهو العمل على  انشاء وتقوية جيل حضاري مثقف معتدل وليس "معدل"،  بعيدا عن كل الآفات والظلمات متسلح بقوة الحق ضد سلاح الباطل الفاني يعمل ونعمل من خلال هذا المهرجان على الخروج  بجيل سليم العقل والجسد .

بلولي

ثم تحدث الأستاذ عدنان بلولي  منسق السباق عضو الهيئة الإدارية في المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان  فقال: نحن منذ ست سنوات قررنا أن يكون نشاط المدينة انعكاساً لدور  الرياضة في توعية شبابنا على الابتعاد عن آفة المخدرات وجميعنا يعرف بممارستنا الرياضة يزيد عامل المناعة لدى  جيل اليوم و حب الرياضة عندهم يسهم   ابتعادهم عن هذه الآفة

ثم عرض لبرنامج النشاط ليوم الاحد 6 تشرين الأول 2019:

اولا : نقطة تجمع المتستابقين الساعة 3.00 عصرا في خان الافرنج .

ثانيا : الانتقال الى الجزيرة بواسطة مراكب عند الساعة الثالثة والنصف عصرا .

ثالثا : انطلاق السباق من الجزيرة نحو الشاطىء المقابل (القمله) الساعة الرابعة عصرا .

رابعا : تسجيل وصول الفائزين بالسباق .

خامسا : عروض فلكلورية وفنية .

سادسا : توزيع الجوائز .

السعودي

 ثم تحدث رئيس بلدية صيدا المهندس السعودي فقال : اهلا وسهلا بكم في بلدية صيدا وبدون شك جمعية مكافحة الادمان هي جمعية ناجحة جدا ونحن رئيسة الجمعية السابقة السيدة عرب كلش التي رافقت الجمعية منذ تأسيسها ولا تزال حاضرة دوما.

ونبارك ونعول على مجهود الاستاذة مايا مجذوب التي  ستقوم بالاستمرار في الجمعية ونعدكم انا والاستاذ فضل الله حسونه بأننا لن  نترك البلدية إلا ويكون  مبنى المجلس   قد تم إنشاؤه  في منطقة القريه شرق صيدا وقريبا .

ونحن نثمن جهود الرائد هيثم سويد الذي واكبنا وعمل نقله نوعية في عملية مكافحة الادمان وانا اشكرك حضرة الرائد. ولا ننسى الراعي الاكبر لهذه الجمعية دولة الرئيس فؤاد السنيورة.

 وميزة هذه الجمعية انها جمعية لا تتدخل بالسياسة سواء محليا او دوليا وبنفس الوقت تمثل جميع الاطياف في مدينة ، وهذه الجمعية تركز في أولوياتها على برنامج مكافحة الإدمان والتوعية من مخاطره.

ونحن نتمنى النجاج لهذا النشاط  و كبلدية سندعم ولا نزال ندعم هكذا نشاطات .

حمتو

ثم كانت مداخلات من الحضور حيث رد  مدير مركز مكافحة الإدمان السيد ماجد حمتو على أحد الأسئلة مؤكدا على أهمية البرامج التوعوية التي يطلقها المجلس والمخصصة للطلاب والأهل ولا سيما مع بدء كل عام دراسي . وأشار إلى أن المركز يستقبل مختلف الحالات دون استثناء بالمجان كما أنه يعمل كصديق للمدمنيين ويقدم لهم رزمة كاملة من الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية والقانونية منها.

أضاف" مركزنا مفتوح للجميع للزيارة  ولإطلاع  عن قرب لكيفية أداء هذه الخدمات. وكذلك هناك  فريق اجتماعي مختص يجري زيارات لذوي المتعاطين الى جانب العمل مع باقي الأهل لتصويب دورهم من جهة كيفية التعاطي مع أبنائهم ليكونوا مرجعهم الصالح في مصارحتهم في اي أمر من الأمور ومناقشته دون أحد آخر 

وختم : فلنعمل جميعا من أجل مجتمع بلا إدمان ونحمي شبابنا وشاباتنا من التغرير بهم للوقوع ضحية هذه الآفة الفتاكة.

2019-09-30

دلالات: