الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف 2019 /الشرق: أهل السنة يرفضون تكليف دياب مرشح حزب الله...6 نواب سنّة فقط سموه!

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق: أهل السنة يرفضون تكليف دياب مرشح حزب الله...6 نواب سنّة فقط سموه!

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  الشرق: أهل السنة يرفضون تكليف دياب مرشح حزب الله...6 نواب سنّة فقط سموه!


 
الشرق

افضت الاستشارات النيابية الملزمة والتي وصفها الرئيس تمام سلام بالاستشارات المعلبة الى تسمية الوزير السابق حسّان دياب، على اثر اعتذار الرئيس سعد الحريري،ما فَتح ابوابا واسعة على التساؤلات عن مصير تكليفٍ يطعن بالميثاقية بموقع يتمثل فيه رئيس الحكومة السني، اذ لم يتجاوز عدد النواب السنة الذين سموه 6 نواب فمنطق الامور يفترض ان تكون الحكومة ميثاقية ابتداء من رأس الهرم.


كما يثير هذا التكليف التساؤلات عن مصير مساعدات موعودة من الخارج لحكومة يشكلها فريق 8 آذار وخصوصا حزب الله الموسوم بالارهاب دوليا، في ضوء رفض مشاركة قوى 14 آذار فيها او تسمية اي شخصية من الرئيس الى الوزراء. وماذا عن الموقف العربي مما يعتبرونه اقصاء للصوت السني الحقيقي، وعن تلقف الثوار للتكليف وبعده التأليف المتوقع الا يرضيهم، ما دامت القوى التي سمت دياب، رفضت شكل الحكومة التي يطالب بها هؤلاء والمتقاطعة مع طرح الرئيس سعد الحريري، حكومة تكنوقراط بحتة من دون سياسيين، وعن شكل الحكومة التي سيشكلها دياب للتوفيق بين القوى السياسية المشاركة وعن مشروع دياب الانقاذي للمرحلة البالغة الحراجة بعدما كان سابقا وزيرا في حكومة محور، وعن الموقف الاميركي الذي قد يكون الاول من نوعه دوليا، اذ يبلغه بالمباشر مساعد وزير الخارجية الاميركي دايفيد هيل الذي يبدأ صباح غد جولة لقاءات مع كبار المسؤولين من بعبدا صباحا ثم عين التينة فبيت الوسط، في زيارة هي الاولى لمسؤول اميركي رفيع منذ بدء الانتفاضة الشعبية. علامات استفهام كثيرة سترتسم الى حين التشكيل، إن تم.


الرئيس المكلف اكتفى بالتأكيد انه "سيعمل جاهدا لتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، فالمرحلة دقيقة جدا وحساسة وتتطلب جهدا ونحتاج إلى وحدة وطنية تحصن البلد وتعطي دفعا لعملية الإنقاذ وتعيد الثقة للبنانيين بوطنهم.


وفي المواقف اكد النائب نهاد المشنوق ان هذا التكليف غير ميثاقي ، ودعا دياب الى الاعتذار .


واكد رئيس المركز الاسلامي للدراسات والاعلام القاضي الشيخ خلدون عريمط لـ"المركزية" "ان الحكومة العتيدة برئاسة حسان دياب باعتقادي انها حكومة حزب الله بامتياز ودور رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل فيها هو "كومبارس" وسيكون دور الرئيس المكلّف واجهة للتوقيع لا اكثر ولا اقل".


واشار الى "انها حكومة اللون الواحد فاقدة للميثاقية والدستور وستكون جزءاً من النفوذ الايراني وهذا يعني ان البلد مُقبل على ايام صعبة".


وفي عودة الى شريط الاستشارات حصل دياب على أصوات كتلة الوفاء للمقاومة، تكتل لبنان القوي، كتلة التنمية والتحرير واللقاء التشاوري والتكتل الوطني وكتلة ضمانة الجبل وكتلة نواب الأرمن ونائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي والنائب جميل السيّد في حين لم يسمّ 42 نائبا أحدا لتشكيل الحكومة وهم: كتلة المستقبل، الكتلة الوسطيّة المستقلة، كتلة الجمهورية القوية، الرئيسان نجيب ميقاتي وتمام سلام، النواب نعمة افرام، أسامة سعد، فؤاد مخزومي وشامل روكز.


وقد حصل السفير نواف سلام على 14 صوتا من كتلة الكتائب اللبنانية، اللقاء الديمقراطي، النائب نهاد المشنوق ورئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض فيما سمّت النائبة بولا يعقوبيان حليمة قعقور.


واللافت ان دياب لم يحصل إلا على أصوات 6 نواب سنّة من أصل 26 نائباً هم النواب السنّة التابعون لحزب الله وحركة أمل ما دفع البعض الى إثارة مسألة ميثاقية التكليف.


بأصوات 69 نائبا، كلّف رئيس الجمهورية ميشال عون الوزير السابق حسان دياب لتشكيل الحكومة بعد يوم طويل من الاستشارات النيابية.


وغاب عن الاستشارات النائب ميشال المر وادي دمرجيان.


ولم يحتسب صوت النائب بلال عبد الله لتغيبه من دون عذر.


وبعد انتهاء الاستشارات التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس مجلس النواب نبيه واطلعه على النتيجة ثم استدعي دياب وتم تكليفه رسميا .


وفور الاعلان عن تكليف دياب انطلقت التظاهرات المعترضة في بيروت والمناطق، كما احتشد مئات الشبان امام منزله في تلة الخياط وهتفوا ضد دياب ودعوه للاعتذار عن التكليف.

2019-12-20

دلالات:



الوادي الأخضر