الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف في لبنان للعام 2020 /الشرق: 3 عقد فرملت تأليف الحكومة....ودياب لن يتساهل ؟

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق: 3 عقد فرملت تأليف الحكومة....ودياب لن يتساهل ؟

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  الشرق: 3 عقد فرملت تأليف الحكومة....ودياب لن يتساهل ؟


 

الشرق

بين الرفض الكاثوليكي للاجحاف الحكومي والمطلب الدرزي ومعاييره وبين العقدة الـ"فرنجية" وعقبة "الحَدادين" (امل وأيمن) "الاقتصادية"، وبين ثلث باسيل المعطّل ومحاولة بري التوسيعية، طارت التشكيلة، او في الحد الادنى تفرملت الى حين.


الرئيس المكلف حسّان دياب لن يتساهل، مُصّر على ضوابطه ومعاييره التشكيلية ومتمسك بصلاحياته يرفض تشويه صورة تشكيلته، فيما حزب الله الساعي الى استيلاد الحكومة سريعا ولو قيصريا دخل مجددا وبقوة على خط تذليل العقبات، فهل ينجح؟


فيما تراجعت في شكل لافت امس أسهم تأليف الحكومة، ازدحمت ساحة التشكيل بالمعلومات المتقاطعة حينا والمتضاربة حينا آخر في شأن حقيقة العقد من جهة ونجاح او اخفاق مساعي حلحلتها من جهة ثانية. وأفيد ان ولادة الحكومة مرجأة في انتظار الاتصالات لحلحلة العقد التي ظهرت في الساعات الماضية، وأن "الأمور حكومياً عادت الى نقطة الصفر وهناك جمود في المشاورات بسبب رفض الرئيس المكلف حسان دياب رفع عدد الوزراء الى 24". وقد أشارت قناة "او تي في" الناطقة باسم الفريق البرتقالي الى ان "الامور يمكن حلها في حال وافق دياب على رفع عدد الوزراء الى 20 او 24".


وعلم ان دياب لم يطلب موعداً من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للقائه، وأن هناك خلافا بين رئيس الجمهورية والرّئيس المكلّف على حقيبة الاقتصاد. فدياب يطرح أمل حداد والرّئيس عون يطرح أيمن حداد". واشارت المعطيات الى ان "المشكلة الأساسية التي يُحكى عنها في الكواليس السياسيّة هي في إعطاء فريق رئيس الجمهورية والوزير جبران باسيل الثلث المعطل فإن حصل فريق عون - باسيل على 6 وزراء ومعهم الوزير الدرزي من حصة رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال إرسلان يصبح الثلث المعطل في يده". واضافت "كان إتفاق بين المعنيّين على أن تكون حصة الرّئيس عون وباسيل في الحكومة 6 وزراء ولكن في اللّحظات الأخيرة نقض هذا الاتفاق".


وافادت المعلومات ان حزب الله دخل بقوة على خط تشكيل الحكومة في محاولة لإيجاد حلول للعقد وهو قد يطرح إعطاء "الصناعة" للدروز واخذ "الشؤون الاجتماعية".


من جانبها، أكدت مصادر قريبة من الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة حسان دياب انه "متمسّك بالإطار العام الذي حدّده لتشكيل الحكومة، والمعايير التي وضعها لاختيار الوزراء، وأنه لن يتساهل في الالتزام بهذه الضوابط". وشدّدت المصادر على أن "دياب، وانطلاقاً من تمسّكه بصلاحياته الدستورية كرئيس مكلّف، يرفض اعتماد النهج القديم في تشكيل الحكومة، سواء كان واضحاً أو مستتراً، لأنه يصرّ على أن تكون الحكومة تتمتّع بمصداقية وتشكّل صدمة إيجابية، فتحظى بثقة اللبنانيين أولاً، وبترحيب عربي ودولي ثانيا".


وكان رئيس الحزب "الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان كتب على "تويتر": "لن نقبل بتغيير المعايير مع الطائفة الدرزيّة، فإمّا أن تُعتمد المعايير مع كل الطوائف والمذاهب بالتساوي أو سيكون لنا كلام آخر… ظلمٌ في السّويّة عدلٌ في الرعيّة".


من جانبه، حذّر بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي من الاستمرار في الإجحاف المتمادي في حقّ الطائفة بإعطائها وزيراً واحداً وحقيبة واحدة في الوزارة المنتظرة"، مذكّراً "بأن طائفة الروم الكاثوليك مكوّن أساسي وتاريخي من المكوّنات اللبنانيّة، فمن غير المقبول الانتقاص من حقوقها ودورها وتمثيلها في الدولة بما يعود لها.


في المقابل، يستعد الثوار لتصعيد تحركاتهم أكثر على الارض، في الساعات المقبلة رفضا للمماطلة في تشكيل حكومة، وللاسماء التي رشحت من التركيبة الوزارية المنتظرة. وقد كثّفوا اليوم ضغوطهم، فقطعوا صباحا طرقا حيوية كثيرة من عكار وطرابلس الى جبيل والزوق وبصاليم والدورة ونهر الموت والمكلس والمتن السريع الى الرينغ والجية وزحلة(…) فيما واصل الطلاب نشاطهم فساروا من الجديدة الى انطلياس وتحركوا ضد الصيارفة في جبيل وجونية (…).


في الاثناء، أعلنت وزيرة الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ندى البستاني عبر "تويتر" ان و"استكمالاً لخطوة استيراد الدولة لمادتي البنزين والمازوت، وقّعت صباح اليوم قرار تكليف منشآت النفط باستيراد الغاز المنزلي الى لبنان، وذلك بعد اجراء التحضيرات الفنية اللازمة التي تستغرق حوالي ? أشهر".


من جهة ثانية، أوعز وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل بوقف صرف أي مبالغ مالية مرتبطة بمشروع عقد الصيانة مع هيئة أوجيرو للعام 2019 إلى حين صدور نتيجة التحقيقات التي يجريها ديوان المحاسبة.


على صعيد آخر، أعلنت جمعية مصارف لبنان في بيان أنه تقرّر، وإثر التداول مع مصرف لبنان، تعديل معدّل الفائدة المرجعيّة في سوق بيروت للدولار الاميركي واعتماد معدلات جديدة بدءاً من مطلع شهر كانون الثاني 2020.


دوليا، صنفت الخزانة البريطانية حزب الله منظمة إرهابية تحت قانون تجميد أصول الجماعات الإرهابية لعام 2010. وافادت إنها صنفت الحزب بالكامل منظمة إرهابية بموجب قواعد الإرهاب والتمويل الإرهابي وتالياً سيتم تجميد أصولها. وفي السابق كان الجناح العسكري فقط هو المستهدف بتجميد الأصول بموجب قواعد الحكومة البريطانية. وتصنف الولايات المتحدة أيضًا جماعة حزب الله منظمة إرهابية.

2020-01-18

دلالات:



الوادي الأخضر