الرئيسية / أخبار صيدا /غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا ولبنان الجنوبي /بالصور: فوز لائحة علي الشريف في إنتخابات جمعية تجار صيدا وضواحيها مطعمة بنكهة وحضور " الحراك "
في مقر غرفة تجارة وصناعة وزراعة صيدا والجنوب

السيد علي الشريف يدلي بصوته في انتخابات جمعية تجار صيدا وضواحيها (تصوير غسان الزعتري) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: فوز لائحة علي الشريف في إنتخابات جمعية تجار صيدا وضواحيها مطعمة بنكهة وحضور " الحراك "

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار صيدا / بالصور: فوز لائحة علي الشريف في  إنتخابات جمعية تجار صيدا وضواحيها مطعمة بنكهة "الحراك " في  مقر غرفة تجارة وصناعة وزراعة صيدا والجنوب

 

شاهد 26 صورة مرفقة مع الخبر أنقر على الصورة الصغيرة أدناه لمشاهدة كل الصور

 

 

 

غسان الزعتري 

 

إنتهت عصر اليوم عمليات فرز الأصوات لإنتخابات المجلس الإداري الجديد لجمعية تجار صيدا وضواحيها عن فوز اللائحة التي يرأسها الرئيس الحالي للجمعية علي الشريف كاملة بالمقاعد الـ15 للمجلس الإداري لولاية تمتد لأربع سنوات، وذلك بفارق كبير في الأصوات بين آخر الفائزين في اللائحة وأول الخاسرين من المرشحين الثلاثة المستقلين الذين خاضوا الانتخابات منفردين.. 
عملية الاقتراع التي جرت في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا وسط اجواء ديمقراطية وهادئة ورافقها اجراءات امنية اتخذتها وحدات من الجيش وقوى الأمن الداخلي عند مدخل الغرفة، استمرت من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً لتبدأ بعدها عملية الفرز حيث بلغ عدد المقترعين 211 من اصل303 يحق لهم الاقتراع ( بنسبة 70%) وذلك من اصل 1400 منتسب للهيئة العامة .
وجاءت نتائج الإنتخابات على الشكل التالي :
اللائحة الفائزة " علي الشريف 202 صوتاً ، قاسم خليفة 196 صوتاً ، محمد القطب 191 صوتاً ، حسن ناصر189  صوتاً ، محمود حجازي 197 صوتاً ، طارق مكاوي 202 صوتاً ، محمد جمعة 195 صوتاً  ، محمد درزي 154 صوتاً ، حسن فضل صالح 161 صوتاً ، فادي الكيلاني 195 صوتاً ، حسن غدار 174 صوتاً ، وائل قصب 197 صوتاً (المدعوم من الحراك) ، مصطفى الابريق 200 صوتاً ، هادي قواس 199 صوتاً  نزيه الناتوت 200 صوتاً " .
المرشحون الثلاثة المنفردون الذين لم يحالفهم الحظ " محمود شريتح  86 صوتاً ، ناجي درزي 31 صوتاً وحسن الطويل 11 صوتاً " .
وفي اول تعليق له على نتائج الانتخابات قال رئيس اللائحة الفائزة الرئيس الحالي للجمعية علي الشريف ان نسبة الاقتراع بلغت سبعين في المائة وهي نسبة جيدة نظرا للظروف التي جرت فيها الانتخابات ولظروف الطقس، وان وصول اللائحة التي يرأسها مكتملة يعني وصول فريق عمل متجانس ومتجدد مع وجود اعضاء من الشباب العاملين بالحقل العام ومن الحراك . ونحن نعول على مشاركتهم ليساهموا معنا في في تطوير عمل الجمعية لما فيه مصلحة القطاع ومصلحة المدينة ولمواكبة هذه الظروف الاستثنائية التي نمر بها في لبنان

 

تفاصيل اليوم الإنتخابي

إنطلقت  عند التاسعة من صباح اليوم في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب انتخابات  "جمعية تجار صيدا وضواحيها" لإختيار 15 عضواً للمجلس الإداري للجمعية لولاية تمتد لأربع سنوات . حيث شهدت عملية الإنتخابات حضورا ملحوظا وهادئا للأعضاء لممارسة حقهم الإنتخابي حيث بلغ عدد المسددين لإشتراكاتهم نحو 303 عضوا من أصل 1400 منتسب وتقفل عملية الإقتراع وتبدأ الفرز عن الواحدة ظهرا.

ولوحظ أن مجموعة من الحراك الشعبي تمركزت عند مدخل غرفة التجارة في ظل تدابير مشددة لقوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني . وأشار الناشط في الحراك الأستاذ أحمد شعيب أن تواجد شبان الحراك هو لدعم مرشحي الحراك حيث تم ضم المرشح وائل قصب إلى اللائحة الأساسية  التي تضم 15 مرشحا برئاسة الرئيس الحالي للجمعية الأستاذ علي الشريف فيما بقي إثنان يخوضان الإنتخابات بشكل مستقل وهما ناجي درزي وحسن الطويل .

ونشير إلى مرشح مستقل أيضا هو المهندس محمود شريتح الذي هو عضو في مجلس إدارة الجمعية ويترشح لولاية جديدة .

ولدى وصول رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب السيد محمد صالح قام عدد من شبان وشابات الحراك بمحاورته عن برنامج الهيئات التجارية والإقتصادية للخروج من الأزمة وأهمية أن تضع الهيئات الإقتصادية خطة للخلاص لأن الوضع المعيشي ضاغط على الجميع . وقد أكد السيد صالح لمجموعة الحراك بأن هذه الأمر هو من الألويات وأن كافة الهيئات الإقتصادية متأثرة مما يجري من أزمة إقتصادية خانقة ولا بد من وضع الخطط الإنقاذية العاجلة .

وترشح  لهذه الانتخابات 18 مرشحاً تنافسوا على مقاعد الجمعية الـ15 ، وتوزعوا على لائحة مكتملة برئاسة رئيس الجمعية الحالي علي الشريف وتضم  كل من : قاسم خليفة ، محمد القطب ، حسن ناصر ، محمود حجازي ، طارق مكاوي ، محمد جمعة ، محمد درزي ، حسن فضل صالح ، فادي الكيلاني ، حسن غدار ، وائل قصب ، مصطفى الابريق ، هادي قواس ونزيه الناتوت وتضم هذه اللائحة من بين اعضائها مرشحين محسوبين على "الحراك الشعبي".. اضافة الى ثلاثة مرشحين مستقلين هم محمود شريتح وحسن الطويل وناجي درزي " .

الشريف
من جهته اشار السيد علي الشريف الى ان الانتخابات تجري وسط اجواء ديمقراطية لأن ضمن الحراك الموجود رشحنا خمسة اعضاء جدد للمجلس الجديد ، والعملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي وديمقراطي والمرشحون المستقلون يمارسون حقهم بتوزيع لوائح خاصة بهم للمنتخبين وللمنتسبين".

وحول برنامج عمل لائحته لمواكبة الوضع قال الشريف  :"نحن قدراتنا محدودة كجمعية ونحن جزء من الهيئات الاقتصادية في لبنان التي تحاول فعل اي شيء لوقف هذا التدهور وخاصة المالي الذي يضغط على اعناق التجار والناس ولدينا خطة نضعها وإن شاء الله نطبقها ونكون من المساهمين بفعالية ضمن الهيئات الاقتصادية ".

وتابع" نحن كلائحة متكاملة ومتجانسة وممثلة لقطاعات كثيرة في المدينة وأمل في المرحلة القادمة ان نستطيع استكمال المسيرة مع زملائنا التجار وان نساهم قدر المستطاع بالنسبة لنا كجمعية تجار بتخفيف الأعباء عن كاهلهم وإيجاد الحلول والفرص لعملية الاستمرار.

وعن المشاركة في العملية الانتخابية قال: نتوقع مشاركة بالرغم من ان المعترضين خارجًا على باب الغرفة يبلغون القادمين بأنه لا توجد انتخابات . ولكن لا زلنا في الساعة الاولى ولا زال هناك وقت حتى الواحدة ظهراً ، ونحن نفوق العدد المطلوب لإجراء العملية الانتخابية وإن شاء الله تمر على خير . ونحن عند وعدنا للناس بان نبقى الى جانبهم ونحن مع التغيير ونؤمن بأنه يجب ان يكون هناك دم جديد في المؤسسات لان ذلك يساعدنا على تخطي بعض العقبات وربما تأتي ظروف أفضل لهذا البلد لان ما نشهده في هذه الأيام خطير جدا ولا يبشر بالخير حتى الان . ونأمل ان يكون هناك فرصة لتأليف حكومة وان تأخذ دورها بأن ترعى شؤون المواطنين لاننا منذ حوالي ثلاثة اشهر ونحن بشلل تام والمؤسسات التجارية تعاني من سيولة حيث تدنت نسبة المبيعات ٨٠ بالمئة وهذه كارثة . من هنا فإن التجاذب السياسي يعطل الحركة في البلد والحركة المالية ونرى اين اصبح الدولار نتيجة عدم رعاية الدولة لهذا الامر وتأثيرات هذا الوضع على كل المستويات"

ولفت الشريف الى ان ما نشهده اليوم من اقفال لبعض المؤسسات التجارية والتي تزداد يوماً بعد يوم ليس مطمئناً في ظل تقاعس الدولة عن تأليف حكومة وإيجاد حل للموضوع المالي  خاصة ان المصارف ضاغطة على التجار والمواطنين وتعتمد التقنين في صرف اموالهم بسبب القيود التي تفرضها وهذا يشكل ضرراً كبيراً على القطاع التجاري لانه لم يعد بإمكاننا ان نستورد ولا تستطيع ان تضحي بالسيولة الخاصة بك .. فإذا لم تشكل الحكومة اليوم او غدا ويكون هناك فريق عمل واضح ومتجانس وفيه متخصصون بالموضوع المالي والاقتصادي يضع خطة لوقف هذا التدهور الذي أصبحنا فيه اليوم في الحضيض واذا استمر الوضع هكذا ستكون الكارثة اكبر وسنشهد انتفاضة اقسى مما هي موجودة اليوم.
واضاف : نحن في ظل ظرف صعب نمر به اقتصاديا وماليا ينعكس على كل الأوضاع من هنا كان التوجه لتطعيم المجلس العتيد بالشباب وقسم منهم من الحراك وهم من الشخصيات الرائدة والشباب المثقف والمشهود لهم بالعمل التجاري .وهناك بعض التشويش من زوجة احد المرشحين التي تحاول ان تستغل الحراك لمآرب شخصية وهذا الأمر مرفوض بالنسبة لنا وختم قائلا كل الناس تدخل وتمارس حقها برغم الاعتراضات التي تحصل من هذا الحراك الموجود بشكل جزئي من بعض الأشخاص لأن الحراك لم يؤيد فكرة تعطيل العملية الانتخابية لكن ابت زوجة احد المرشحين الا ان تمارس بعض الضغوطات ".

2020-01-19

دلالات:



الوادي الأخضر