الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات الصحف في لبنان للعام 2020 /الشرق: الشارع يرفض حكومة اللون الواحد

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق: الشارع يرفض حكومة اللون الواحد

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / الشرق: الشارع يرفض حكومة اللون الواحد


 
 الشرق

 شهد امس محيط مجلس النواب بدءا من ساعات عصر امس رمي بالحجارة والمفرقعات والاجسام الصلبة واشعة الليزر ومحاولات لتحطيم العازل الذي وضعته القوى الامنية عند مدخل ساحة النجمة من قبل المتظاهرين،قابلها قيام القوى الامنية بالردّ عبر استخدام خراطيم المياه من خلف الجدار الفاصل.


في حين حضرت قوّة من مكافحة الشغب من أمام أسواق بيروت باتجاه المتظاهرين وتمّ إطلاق القنابل المسيلة للدموع بكثافة لتفريقهم وشهدت الطرقات المحيطة بساحة النجمة اعمال مواجهات وكر وفر بين القوى الامنية والمحتجين.


وأعلن الصليب الأحمر أن 4 فرق متمركزة في وسط بيروت لتلبية النداءات الطارئة ولإسعاف المصابين عند الحاجة،وقد استمرت المواجهات تعنف حينا وتشتد احيانا بين الطرفين حتى ساعات الليل.


ومع ولادة الحكومة الجديدة، استمر امس قطع الطرق من قبل الثوّار تعبيراً عن رفضهم لما اعتبروه حكومة "تكنومحاصصة".


ومنذ الصباح، قُطعت الطريق على كورنيش المزرعة باتجاه البربير، وأعيد فتحها لاحقاً، كما قطع الطريق الدولية عند مفرق ضهور العبادية، وبعد الظهر، قطع السير على تقاطع جلالا. وأفادت غرفة التحكم المروري أن الطرقات المقطوعة في الشمال هي: اوتوستراد البالما بالاتجاهين - بولفار التبانة - البداوي مقابل مسجد صلاح الدين - ساحة النور - اوتوستراد المنية مقابل معسكر عرمان، وفي البقاع: طريق عام تعلبايا- تعلبايا الطريق الداخلية- مفرق المرج بر الياس - سعدنايل - مستديرة زحلة - مفرق الفاعور باتجاه درزنون - مفرق المصنع راشيا - حوش الحريمة - غزة - الصويري، وضمن نطاق الجنوب قطعت طريق الجية مفرق برجا.


كذلك، أقفلت كلّ الطرقات المحيطة بدوار زحلة بالسواتر الترابية والحجارة ومستوعبات النفايات، في حين بقيت الخيم موجودة وسط تجمّع لعدد من الأهالي، ولاحقاً، أخمدت عناصر الإطفاء في الدفاع المدني النيران الناجمة عن حرق إطارات عند مفرق قب الياس وفتحت السير.


في المقابل، اُعيد فتح اوتوستراد الذوق تحت جسر الاوكال - جونية. كما اُعيد فتح اوتوستراد الدامور بالاتجاهين واوتوستراد الناعمة بالاتجاهين. كذلك، أفيد عن اقفال المدارس في جبيل بسبب الاحتجاجات. كما أن السير مفتوح جزئيا على اوتوستراد الجية باتجاه بيروت وسالك على الطريق البحرية ما أدى الى زحمة سير في المحلة.


وفي طرابلس، عمد المحتجون منذ ليل اول امس الى قطع عدد من الطرق الرئيسية والفرعية في المدينة بالاطارات المشتعلة ومكعبات الباطون وحاويات النفايات والاتربة، لا سيما الاوتوستراد الدولي عند نقطة البالما بالاتجاهين والطريق العام في البداوي، وتحت جسر المشاة في منطقة التبانة.


وشهدت المدينة حركة سير خجولة جدا وعلّقت معظم المؤسسات التربوية الدروس بعد الاحتجاجات التي عمّت شوارع المدينة اثر اعلان تشكيل الحكوم


إلى ذلك، ساد الهدوء حاصبيا ومنطقتها بعدما عمد الجيش إلى فتح الطرق التي كان أقفلها محتجون صباحا عند نقطة جسر ميمس.


وفي إقليم الخروب، أعادت عناصر من الجيش وشرطة بلدية سبلين، فتح طريق عام إقليم الخروب في بلدة سبلين، حيث تمت إزالة العوائق وبقايا الاطارات المشتعلة من وسط الطريق.


كذلك، ساد الهدوء شوارع مدينة صيدا التي شهدت حركة سير طبيعية بعدما شهدت ليلا تحركات احتجاجية رفضا للحكومة الجديدة، فتم قطع عدد من الطرق بالاطارات المشتعلة وعدد من الطرق الداخلية بمستوعبات النفايات "في رسالة غضب واحتجاج على حكومة المحاصصة بحسب تعبيرهم". وتجمع ليلا العشرات من المحتجين في ساحة إيليا ما ادى الى قطع طريق التقاطع.


وأعلن حراك صيدا في بيان رفضه "التشكيلة الحكومية الجديدة"، واصفا إياها بـ"حكومة المحاصصة السياسية"، ودعا الى "استكمال المسيرة لان هذه الحكومة التي لا تمثل تطلعاتنا لن تمر".


وفي عكار، دخل محتجون الى مركز الجمارك عند نقطة العريضة الحدودية في عكار، وطلبوا من الموظفين الخروج حيث تم اقفال المركز.

2020-01-23

دلالات:



الوادي الأخضر