الرئيسية / أخبار لبنان /صحة /إختراع لبناني من البصل سجلت براءته الجامعة اللبنانية لـ 4 أطباء ويتعلق بطب الأسنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / إختراع لبناني من البصل سجلت براءته الجامعة اللبنانية لـ 4 أطباء ويتعلق بطب الأسنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / إخبار لبنان / إختراع لبناني من البصل سجلت براءته  الجامعة اللبنانية  لـ 4 أطباء ويتعلق  بطب الأسنان


 
 أعلنت الجامعة اللبنانية في بيان، أنها "سجلت عبر كل من الدكتور أكرم حجازي (أستاذ في كلية العلوم) والدكتور بول نحاس (أستاذ في كلية طب الأسنان) والدكتور محمود قطان (خريج كلية طب الأسنان - دفعة 2017) وطالب الدكتوراه محمد كاظم - مدلج (خريج كلية العلوم ويتابع الدكتوراه في جامعة مونبلييه الفرنسية بإشراف مشترك مع الجامعة اللبنانية)، براءة اختراع تتعلق بمادة مستخرجة من البصل تستعمل في لصق تلبيسات الأسنان على أنواعها".

وأوضحت أنه "بعد إجراء التجارب على الأسنان في مختبرات كلية طب الأسنان والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا، تبين للفريق العلمي، أن المادة التي اكتشفها وأنتجها الطالب مدلج (موضوع براءة الاختراع المسجلة في وزارة الاقتصاد والتجارة بتاريخ 17 - 1 - 2020) تدخل في أقنية الأسنان بعمق (10 microns) فيما تصل قوتها إلى حدود (5 mega Pascal)، كما أنها مضادة للأكسدة والالتهابات. ويسعى الفريق العلمي إلى تطويرها لاستخدامها في مجالات جراحة الفك وزرع العظم واستبدال مادة الرصة البيضاء بها".

وذكرت بأن "الدكتور قطان سجل عام 2019 براءة اختراع في وزارة الاقتصاد والتجارة تتعلق بآلة تستخدم لسحب "مبرد مكسور" من أقنية الأسنان من دون منظار".

2020-01-24

دلالات: