الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /تجمع المؤسسات الأهلية - صيدا : مسودة البيان الوزاري نسخة منقحة لبيانات الحكومات السابقة

جريدة صيدونيانيوز.نت / تجمع المؤسسات الأهلية - صيدا : مسودة البيان الوزاري نسخة منقحة لبيانات الحكومات السابقة

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / تجمع المؤسسات الأهلية - صيدا : مسودة البيان الوزاري نسخة منقحة لبيانات الحكومات السابقة 

 

 

المكتب الاعلامي لتجمع المؤسسات الاهلية

عقد تجمع المؤسسات الأهلية في مدينة صيدا والجوار إجتماعه الموسع الدوري يوم الإربعاء بتاريخ  ٥ شباط ٢٠٢٠، في مركز النجدة الشعبية اللبنانية.

 وحضر الإجتماع أعضاء أمانة سر التجمع وممثلين عن المؤسسات والجمعيات الأهلية في منطقة صيدا والجواربحضور ممثلة منظمة اليونيسيف في الجنوب . وتضمن الإجتماع عرض تقارير اللجان الصحية والإجتماعية والمهام المقترحة والعمل على تنفيذها ، وتدراس الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستجدة التي يمر بها لبنان في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة.

واعتبر التجمع ان مسودة البيان الوزاري لا تمثل الحد الأدنى من طموحات الشعب اللبناني وانتفاضته الشعبية لابل هو نسخة منقحة لبيانات الحكومات السابقة .

وأشار التجمع إلى ضرورة التنسيق ما بين منظمات المجتمع المدني، مشددا على أهمية تعزيز دور المؤسسات نفسها إنمائيا صحيا وإجتماعيا وعلى صعيد الحالات الطارئة خاصة في ظل أزمة إنتشار وباء كورونا وتحسبا من إستعمال وباء كورونا لأغراض سياسية، واصفا إجراءات وزارة الصحة في تأمين العلاجات اللازمة للتصدي للأزمة لازالت ضعيفة . وشرحت ممثلةاليونيسيف خلال الإجتماع أهمية العمل على دعم السياسات المحلية من خلال البلديات، لتمكينها وجعلها الرائدة في تلبية الحاجات من خلال تنمية قدرات أعضاء المجالس البلدية والموظفين الدائمين بالإضافة إلى ربط خطط عمل البلدية مع حماية حقوق الطفل.كما أشارت إلى خطط مستقبلية تستهدف فئة الشباب عن طريق تدريبات تأهيلية وتقييم حاجة سوق العمل اللبناني بالتعون مع منظمة العمل الدولية لمكافحة البطالة.

من جهته أكد تجمع المؤسسات الأهلية، رفضه إستنسابية التوزيعات التي تمارسها البلدية بالتعامل مع جمعيات محددة.

ودعا إلى مواجهة التفرقة التي تمارسها وزارة المالية في التوجه والتعاطي مع اللاجئيين الفلسطينيين الموجودين في منطقة صيدا، فيما يتعلق بتوزيع المساعدات الخيرية. وذكر بأنه يستنكر وبشدّة بنود ما يسمى ب "صفقة القرن" 2020، مشيرا إلى أحقيّة الشعب الفلسطيني بالسيادة على أرضه كاملةً، وطرد كل أشكال الإستيطان الصهيوني.

2020-02-06

دلالات: