الرئيسية / المرأة والمجتمع /تغذية صحية /أخصائية تغذية: الرجيم ليس الأفضل لوزن مثالي

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخصائية تغذية: الرجيم ليس الأفضل لوزن مثالي

صيدونيانيوز.نت/ تغذية صحية / 

أخصائية تغذية: الرجيم ليس الأفضل لوزن مثالي

إن أغلب الناس يعتقدون أن أفضل طريقة للحصول على الوزن المثال هي اتباع الرجيم، إما عن طريق تجريب رجيم التمر أو التجويع أو رجيم الوجبة الواحدة في اليوم، حتى إن البعض يتبع نظاما غذائيا يعتمد على الماء فقط.

ولكن  لماذا يعتقد هؤلاء أن أجسامهم ليست بالذكاء الكافي للتأقلم، إذ إن الجسم إذا تم تجويعه ودخل في حالة تسمى «بالمجاعة»، يقوم بخفض عملية الأيض حتى يحافظ قدر الإمكان على الطاقة ويحرق سعرات حرارية أقل، أما إذا كان النظام الغذائي أقل صرامة، قد ينخفض الوزن حتى ١٠-١٥ كيلو جراما، إلا أنه قد يمل من هذا النظام بسبب الحرمان ويعود لطريقة أكله السابقة بحجة أنه وصل للوزن الذي يريده ولا يحتاج إلى هذه الطريقة مجددا، فبطبيعة الحال يعود وزنه كما كان أو أكثر...إن كل أنواع الرجيم غير ناجحة؛ وذلك لكونها ببساطة تعتمد على الحرمان.

اسأل نفسك عندما تنوي اتباع نظام غذائي معين، هل أستطيع الاستمرار عليه مدى الحياة؟ إذا كانت الإجابة لا فأرجوك لا تضع وقتك وصحتك، في الحقيقة لا وجود للرجيم، إذ إن أفضل طريقة للحفاظ على الصحة والوزن الطبيعيين هي النظام الغذائي أو السلوك الغذائي الذي يتبع مدى الحياة لا يتخلله حرمان أو شراهة، والقاعدة الدائمة هي ألا تأكل إلا عندما تجوع وتتوقف عند أول الشبع، بالطبع مع محاولة استهلاك السعرات الحرارية المناسبة، والمحافظة على الطعام الصحي.

(أخصائية التغذية العلاجية بسمة أبوجبل)

2020-02-09

دلالات:



الوادي الأخضر