الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بلدية صيدا تهيب بجميع المواطنين والمقيمين ومختلف الهيئات تطبيق إجراءات الوقاية من فايروس كورونا بجدية ومسؤولية عالية وتعمم إرشادات الوزارات المعنية والمنظمات الصحية العالمية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بلدية صيدا تهيب بجميع المواطنين والمقيمين ومختلف الهيئات تطبيق إجراءات الوقاية من فايروس كورونا بجدية ومسؤولية عالية وتعمم إرشادات الوزارات المعنية والمنظمات الصحية العالمية

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بلدية صيدا تهيب بجميع المواطنين والمقيمين ومختلف الهيئات تطبيق إجراءات الوقاية من فايروس كورونا بجدية ومسؤولية عالية وتعمم إرشادات الوزارات المعنية والمنظمات الصحية العالمية

 

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

تهيب بلدية صيدا بجميع المواطنين  والمقيمين وكافة المؤسسات والهيئات في صيدا ومنطقتها ، أفراداً وجماعات  من مختلف الأعمار والفئات، للتشدد في تطبيق إجراءات الوقاية من فايروس كورونا بجدية ومسؤولية عالية ، وذلك حفاظا على الصحة العامة وسلامة المجتمع ، وحرصا على  منع إنتشار هذا الفيروس  وغيره من الفيروسات التي تسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي والجيوب الأنفية وإلتهابات الحلق.

وتدعو البلدية الجميع لتجنب الأماكن التي قد تشكل بيئة حاضنة وناقلة للعدوى،  أو الإختلاط مع الأخرين دون أدنى مراعاة لإرشادات الوقاية من الفيروس.

كما تؤكد على روح التعاون والمسؤولية الجماعية  وتطبيق العزل المنزلي الطوعي لنحو أسبوعين للقادمين من بلدان موبوءة ،  والتبليغ عن حالات الإشتباه بحصول الإصابة لتقوم الفرق الصحية بنقل المصاب للمستشفى المختص،  وإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة للتثبت من  إصابة المريض بالعدوى أم لا.

تعميم إرشادات

وفيما يلي تعمم  بلدية صيدا إرشادات وبوسترات وقائية من فايروس كورونا (كوفيد 19) صادرة عن وزارتي الصحة والتربية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والصليب الأحمر اللبناني  :

دليل الوقاية من عدوى  فايروس كورونا (كوفيد 19)

ينتقل الفيروس بين البشر من شخص مصاب بالعدوى إلى شخص آخر عن طريق الإتصال المباشر دون حماية ( الرذاذ – إفرازات الأنف – اللعاب).

أعراض الإصابة بالعدوى:

تشمل الأعراض النمطية لحالة فايروس كورونا المستجد: الحمى – السعال وضيق التنفس. وأحيانا تتطور الإصابة إلى إلتهاب رئوي وقد يتسبب في مضاعفات حادة لدى أشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان وداء السكري وأمراض الرئة.

طرق إنتقال العدوى:

الإنتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أوالعطس.

الإنتقال غير المباشر عبر لمس الأسطح والأدوات الملوثة، ومن ثم لمس الفم أو الأنفس أو العين.

الإتصال المباشر مع المصابين.

تناول الأطعمة دون طهي خاصة اللحوم والبيض.

مشاركة أدوات الطعام والشراب (قنينة ماء – الملعقة – السندويش وغيره .

الإتصال غير المحمي مع الحيوانات البرية او حيوانات المرزعة الحية.

كيفية الوقاية من العدوى:

غسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة أقله 20 ثانية وذلك قبل وأثناء وبعد إعداد الطعام – قبل وبعد تناول الطعام – بعد السعال أو العطس – قبل وبعد العناية بشخص مريض – بعد إستخدام المرحاض – عندما تكون الأيدي متسخة – بعد التعامل مع الحيوانات أو فضلات الحيوانات – بعد ملامسة الأسطح الملوثة والأشياء التي تتشاركها مع رفاقك.

هل يمكن الشفاء من الفيروس:

نعم يمكن الشفاء من فيروس كورونا حيث تم شفاء العديد من الحالات المصابة حول العالم.

 

تعليمات العطس لتقليل العدوى:

تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس  - إستخدم طريقة الكوع المثني- إستخدم المناديل الورقية للعطاس أو السعال - تخلص من المنديل فورا في سلة مهملات .

طهي اللحوم والبيض جيدا.

تجنب الإتصال المباشر مع أي شخص تظهر عليه الأعراض التالية: الحمى – السعال – ضيق التنفس

 

كيف تحمي نفسك والآخرين من العدوى:

أمور يجب تجنبها:

تجنب الإتصال المباشر للأشخاص الذين سافروا إلى أحد البلدان الموبوءة، أو الذين تظهر عليهم الأعراض التالي: حمى – سعال – ضيق تنفس.

تجنب ملامسة العينين أو الأنف أو الفم. وتجنب تناول الطعام غير المطهي جيدا .

تجنب تناول المنتجات الحيوانية غير المطهية ، بما في ذلك اللحوم النيئة والبيض ، وتجنب شرب الحليب غير المغلي أو غير المبستر.

تجنب التعامل المباشر دون وقاية مع حيوانات المزرعة أو الحيوانات البرية والأسطح التي تلامسها الحيوانات.

للتبليغ عن حالات عوارض مرضية:

عند ظهور عوارض مرضية (حمى – سعال – سيلان الأنف – ألم حنجرة – ضيق تنفس) خلال 14 يوما من تاريخ القدوم من منطقة سجلت فيها حالات للكورونا المستجد يطلب الإتصال على الرقم التالي:

592699-76  

أو الإتصال على الخط الساخن لوزارة الصحة العامة    1214

أو الإتصال على الخط الساخن للصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم العالي  722186-01   للتبليغ والحصول على إستفسارات تتعلق بالمؤسسات التربوية.

 

 

 

2020-03-03

دلالات: