الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /المطران الحداد وجه كلمة عشية عيد الشعانين واعلن عن اقفال الكنائس ... والقداديس ستنقل عبر الفايسبوك والموقع الخاص بالكنيسة الكاثوليكية بسبب كورونا

المطران ايلي الحداد / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / المطران الحداد وجه كلمة عشية عيد الشعانين واعلن عن اقفال الكنائس ... والقداديس ستنقل عبر الفايسبوك والموقع الخاص بالكنيسة الكاثوليكية بسبب كورونا

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / المطران الحداد وجه كلمة عشية عيد الشعانين واعلن عن اقفال الكنائس ... والقداديس ستنقل عبر الفايسبوك والموقع الخاص بالكنيسة الكاثوليكية بسبب كورونا 

 

رئيفة الملاح / جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

وجه راعي ابرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي الحداد كلمة بمناسبة عيد الشعانين فقال :

إخوتي أبناء الأبرشية المحبوبون

نعيّد الشعانين هذا العام عبر وسائل التواصل الناشطة. شكرا لله على كل شيء. ما الفرق إذا عيّدنا في الكنيسة أم خارجها فالمهم أن يحتفل قلبنا بالعيد. في الشعانين هذا العام نلتقي مع المسيح مباشرة في أعماق قلوبنا وهو صاعد ليسلم ذاته لليهود. نصرخ هوشعنا في الأعالي دون أن نحمل أغصان السعف والزيتون. نمشي روحياً مع المسيح نحو أورشليم دون أن نقيم زياحا حول كنائسنا. نتوجه نحو آلام المخلص ونعيش لحظات آلام على الأرض نتيجة وباء سيء فنشرك آلامنا بآلامه. كلّ شيء هذا العام يوصلنا إلى العمق. جميل أن نحتفل بالليترجيا وجميل أيضاً أن نعيش الليترجيا. نحن مدعوون هذا العام أن نعيش الليترجيا دون أن نحتفل بها. خبرة جديدة ولما لا؟ المسيح معنا إن احتفلنا أو عشنا. إنه هو هو مخلصّنا وفادينا.

في هذا الأسبوع سنتابع إقفال كنائسنا. والكاهن الذي لديه إمكانيات بث الصلوات أو القداديس على وسائل التواصل فليحتفل مع بعض أفراد الجوقة بكل الرتب الطقسية.

للآخرين أي لمؤمني سائر الرعايا سنبث نحن من الكاتدرائية في صيدا كل الاحتفالات الطقسية عبر الفايسبوك وموقع مار نقولا صيدا فأرجو الإيعاز بالحضور.

هذا التدبير سيستمر في أسبوع الآلام أيضا وحتى عيد الفصح ضمنا واثنين الباعوث. وكم نرجو أن تكون نهاية هذا الوباء في يوم القيامة المجيدة.

بشأن المناولات والاعترافات: لقد طلبَت بعض الرعايا الإذن بمناولة المؤمنين الراغبين خارج أوقات القداس في وقت يحدّده كاهن الرعية. فسمحنا بذلك على أن نتنبه لعدم تجميع الناس بكثرة في الكنيسة. وهكذا أيضا بخصوص سرّ التوبة، مع ترك مسافة كافية بين الكاهن والمعترِف.

أما عن زيارة ومناولة المرضى فأرجو أخذ الاحتياطات اللازمة من قبل الكاهن والمؤمنين بلبس الكفوف والكمّامات ورش أدوية التنظيف والسرعة في الزيارة وتجنب الحشد داخل البيوت.

تعالوا نصلي أخيرا لنفهم ماذا يدور حولنا. إن كورونا ليست السبب الوحيد في موت الإنسان بل تعدّدت الأسباب وبقي الموت محتّما وواحدا. فلتكن هذه الأيام مدعاة تفكير بذواتنا فنشكر خالقنا الذي قال "لا تخافوا" ونفهم أنه الألف والياء البداية والنهاية له المجد إلى دهر الداهرين آمين.

برنامج صلوات الختن والفصح 2020 في كاتدرائية القديس نيقولاوس للروم الملكيين الكاثوليك _ صيدا

الأحد5/4: قداس الشعانيين والزياح الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً 

يترأس الصلوات  ويلقي المواعظ

راعي الأبرشية المطران إيلي بشارة الحداد

الإثنين 6/4: صلاة الختن الساعة الخامسة مساء

الثلاثاء 7/4: صلاة الختن ، الساعة الخامسة مساء

الأربعاء8/4 : صلاة الختن  وتبريك الزيت الساعة الخامسة مساء

الخميس9/4: صلاة الغروب وقداس باسيليوس  الساعة الحادية عشرة ظهرا

الخميس 9/4 : رتبة قراءة الأناجيل والصلب الساعة الخامسة مساء

الجمعة10/4 :  رتبة تنزيل المصلوب الساعة الحادية عشرة ظهرا ً

الجمعة 10/4 : رتبة الجناز السيدي الساعة الخامسة مساء

السبت 11/4 : قداس سبت النور الساعة الحادية عشرة ظهرا

الأحد 12:4 : الهجمة و قداس الفصح الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً

الإثنين13/4: قداس الباعوث والزياح الساعة الحادية عشرة ظهراً

 

2020-04-03

دلالات:



الوادي الأخضر