الرئيسية / أخبار صيدا /سياسة /بالفيديو والصور: الجيش اللبناني قطع مسارب ساحة ثورة 17 تشرين في صيدا خلال تحرك شبان صيدا تنتفض الداعي لإسقاط المنظومة السياسية والمصرفية

تصوير رئيفة الملاح + صور من إعلام التنظيم الشعبي الناصري ( صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالفيديو والصور: الجيش اللبناني قطع مسارب ساحة ثورة 17 تشرين في صيدا خلال تحرك شبان صيدا تنتفض الداعي لإسقاط المنظومة السياسية والمصرفية

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار صيدا / بالفيديو  والصور:  الجيش اللبناني قطع مسارب ساحة ثورة 17 تشرين في صيدا خلال تحرك شبان صيدا تنتفض الداعي لإسقاط المنظومة السياسية والمصرفية 

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح 

بدأت مجموعات شبان صيدا تنتفض بالتحرك الإحتجاجي مساء اليوم أمام فرع مصرف لبنان في مدينة صيدا وذلك للدعوة إلى التغيير الشامل للواقع الحالي المتردي والذي أنتج أزمة إقتصادية ومعيشية خانقة دون أن تبدو في الأفق أية حلول .

ورفعت شعارات خلال التحرك هاجمت سياسات مصرف لبنان وحاكمه وسياسات الحكومة برئاسة حسان دياب  والسياسات المصرفية ونددت بإستمرار حجز ودائع المواطنين في المصارف في ظل عدم وضع حلول جدية لهذا الواقع المستمر منذ أكثر من 9 أشهر .

كما رددت هتافات دعت لانتخابات نيابية مبكرة ولقانون إنتخابي عادل وشامل ولمحاربة الفساد ومحاسبة كل المسؤولين عن نهب المال العام واسترداده 

كما رددت هتافات ضد السياسة الأميركية في لبنان " يا أميركي إسمع إسمع ... شعب صيدا ما بيركع .

وبعد الإنتهاء من التحرك أمام فرع مصرف لبنان توجه المحتجون في مسيرة  باتجاه ساحة ثور 17 تشرين في إيليا.

ولدى وصول المسيرة قطع الجيش اللبناني مسارب تقاطع إيليا الاربعة خلال تحرك المحتجين الذين أطلقوا الهتافات الداعية للتغيير العاجل. 

ولاحقا أعيد فتح مسارب تقاطع إيليا بعد إنتهاء التحرك 

 

-----------


بيان صادر عن صيدا تنتفض في ٣/٦/٢٠٢٠
بعد اكثر من اجتماع عقدته مكونات حراك صيدا لمناقشة اعادة انطلاق التحركات الشعبية، ومع بروز دعوة إلى التحرك في 6/6 تحت عنوان عريض "انتخابات نيابية مبكرة"، اجتمع حراك صيدا يوم الثلاثاء وصدر عنه بغالبية الحاضرين ما يلي:
- ان مطلب الإنتخابات النيابية المبكرة رفعته قوى الثورة منذ 17 تشرين، لكنه مشروط بحكومة انتقالية تحظى بثقة الناس تضع قانون انتخابي عادل يضمن صحة التمثيل.  لذا فإن حراك صيدا يرى أن مجرد اجراء انتخابات نيابية مبكرة بالمعطيات الموجودة وفي ظل هكذا حكومة، لن يكون الا طريقا لاعادة الشرعية إلى قوى السلطة.
- لن يدخل حراك صيدا في سجالات عمن يقف خلف دعوة السبت في 6/6، لكن العنوان العريض للتحرك والتغطية الإعلامية الكبيرة التي يحظى بها والتي قد تركز على هذا المطلب دون سواه أو طرف دون آخر، يجعلنا حذرين من الإنجرار وراء هذه الدعوة واعطاء زخم قد يستغل اعلاميا في غير موضعه. 
- بناء على كل هذا، قرر حراك صيدا الذي لم يغب عن الساحة بشكل كلي حتى خلال فترة التعبئة، اعادة انطلاق التحركات الشعبية بدءا من يوم الجمعة في 5/6، وندعو أهلنا في صيدا والجوار إلى المشاركة في مسيرة تنطلق من مصرف لبنان الساعة 6 مساء باتجاه ساحة ايليا، لنعيد رفع شعاراتنا التي رفعناها منذ 17 تشرين، بقضاء مستقل يستعيد الأموال المنهوبة، وحكومة انتقالية تضع قانون إنتخابي عادل يضمن صحة التمثيل.  
ختاما، يتمنى حراك صيدا على كل الوسائل الإعلامية عدم الإعتماد على "مصادر" او "تسريبات" قد يقف وراءها من يقف عن حسن أو سوء نية، وللحراك لجنة إعلامية وصفحة رسمية على الفايسبوك يمكن التواصل معها لمعرفة الموقف من كل مستجد.
#صيدا_تنتفض
-------------------

وعمم المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري البيان التالي

مسيرة شعبية في صيدا بدعوة من  ثوار #صيدا_تنتفض تدعو لإسقاط المنظومة الفاسدة

 

بدعوة من ثوار #صيدا_تنتفض، وتحت شعار:" تسقط المنظومة الفاسدة – لنرفع الصوت بوجه سياسة الفساد" انطلقت مسيرة شعبية حاشدة انطلقت من أمام فرع مصرف لبنان في صيدا، وجالت عدداً من أحياء المدينة، وصولاً إلى ساحة الثورة – إيليا.

أطلق المشاركون شعارات تندد بسلطة الفساد، وتطالب باستقالة الحكومة الحالية، كما تطالب بدولة العدالة الاجتماعية.

كما رفع المشاركون يافطات، من أبرز ما جاء فيها:

-           لا للتقشف الاقتصادي .. لا للإفقار الاجتماعي.

-           لا للسطو على موجودات الدولة عبر مشاريع الخصخصة .

-           لا لمصادرة القرار السياسي اللبناني المستقل والمتعلق بقضاياه السيادية الداخلية والخارجية.

-           نريد دولة وطنية ديمقراطية، لا دولة طائفية فاشلة أو فدرالية مدمرة.

-           نريد دولة العدالة الاجتماعية، لا دولة طبقة ال 1 %.

-           نريد حكومة ذات صلاحيات تشريعية من خارج المنظومة الحاكمة.

-           نعم للاقتصاد المنتج المتلازم مع التقدم الاجتماعي.

-           نعم لضريبة تصاعدية على أرباح الشركات والريوع والثروات الكبيرة.

-           نعم لتفكيك الاحتكارات وشبكة المصالح الخاصة بأطراف السلطة ورأس المال.

وفي ختام المسيرة ألقى خليل المتبولي كلمة باسم الثوار، جاء فيها:

بعد أكثر من اجتماع عقدته مكونات حراك صيدا لمناقشة إعادة انطلاق التحركات الشعبية، ومع بروز دعوة إلى التحرك في 6/6 تحت عنوان عريض "انتخابات نيابية مبكرة"، اجتمع حراك صيدا يوم الثلاثاء وصدر عنه بغالبية الحاضرين ما يلي:

- إن مطلب الانتخابات النيابية المبكرة رفعته قوى الثورة منذ 17 تشرين، لكنه مشروط بحكومة انتقالية تحظى بثقة الناس تضع قانون انتخابي عادل يضمن صحة التمثيل.  لذا فإن حراك صيدا يرى أن مجرد إجراء انتخابات نيابية مبكرة بالمعطيات الموجودة وفي ظل هكذا حكومة، لن يكون إلا طريقا لاعادة الشرعية إلى قوى السلطة.

- لن يدخل حراك صيدا في سجالات عمن يقف خلف دعوة السبت في 6/6، لكن العنوان العريض للتحرك والتغطية الإعلامية الكبيرة التي يحظى بها والتي قد تركز على هذا المطلب دون سواه أو طرف دون آخر، يجعلنا حذرين من الإنجرار وراء هذه الدعوة واعطاء زخم قد يستغل اعلاميا في غير موضعه.

وختم البيان بالقول:

 يتمنى حراك صيدا على كل الوسائل الإعلامية عدم الإعتماد على "مصادر" او "تسريبات" قد يقف وراءها من يقف عن حسن أو سوء نية، وللحراك لجنة إعلامية وصفحة رسمية على الفايسبوك يمكن التواصل معها لمعرفة الموقف من كل مستجد.

2020-06-05

دلالات:



الوادي الأخضر