الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /كورونا باقٍ ويتمدّد... قراءة في أرقام الدّول الأكثر تضرراً

جريدة صيدونيانيوز.نت / كورونا باقٍ ويتمدّد... قراءة في أرقام الدّول الأكثر تضرراً

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / كورونا باقٍ ويتمدّد... قراءة في أرقام الدّول الأكثر تضرراً

 

 

ايمان ابراهيم / موقع المستقبل

على وقع الحديث موجة ثانية من فيروس كورونا، وتحذير خبراء صحيين في الاتحاد الأوروبي من إمكانية إعادة فرض إجراءات العزل العام في أوروبا، في حال سجّلت موجة ثانية من الوباء، أكّدت مصادر في البيت الأبيض أن الإدارة الأميركية لا تشعر بقلق من حدوث موجة ثانية، رغم أن مؤشرات الإصابات في أميركا لا تزال تسير بمنحىً تصاعدي.

فقد تجاوز الإصابات بفيروس كورونا المليونين في الولايات المتحدة، فيما يواصل الوباء انتشاره بشكل مقلق في أميركا اللاتينية وروسيا والهند.

وتتصدّر الولايات المتحدة العالم حتى الآن في عدد الإصابات بالفيروس، وتأتي بعدها البرازيل وروسيا وبريطانيا.

فما هي الأرقام المسجّلة حتّى الساعة وما هي البؤر المستجدّة للوباء؟

-الولايات المتّحدة الأميركية: التظاهرات فاقمت الأزمة

وفي وقتٍ تقوم فيه الولايات المتحدة بإعادة فتح اقتصادها، إلى جانب استمرار المظاهرات المناهضة للعنصرية بما يتنافى مع أبسط قواعد التباعد الاجتماعي، أكّدت إحصاءات جامعة جونز هوبكنز، أنّ 19 ولاية على الأقل شهدات ارتفاعاً في إجمالي حالات الإصابة المسجّلة خلال الأيام الثلاث الماضية وخاصة في مشيغان وكارولينا الشمالية وأريزونا وأركانسو.

وتوفي أكثر من 112 ألف أميركي جراء الإصابة بالفيروس منذ بداية تفشيه، بحسب الجامعة.

ورغم ارتفاع عدد الإصابات، أكّد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أن بلاده لن تفرض إغلاقاً جديداً لمكافحة فيروس كورونا، على الرغم من ظهور بؤر جديدة للفيروس في بعض الولايات لأن "إغلاق الاقتصاد يتسبب بمزيد من الأضرار".

 

-البرازيل: رفض العزل رغم الكارثة

تعتبر البرازيل أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، أكثر دول المنطقة تضرراً مع تجاوز وفياتها من 40 ألفا، لتسجّل بذلك ثاني أعلى معدل وفاة في العالم بعد الولايات المتحدة متجاوزة بريطانيا.

ووفق الأرقام المنشورة التي يشكك خبراء في دقتها، سجلت البرازيل 909 وفيات جديدة خلال آخر 24 ساعة، كما ارتفع عدد الإصابات إلى اكثر من 829000 في البلد الذي يقطنه 212 مليون ساكن.

ويقدر بعض الخبراء أن يكون العدد الحقيقي للمصابين أعلى بـ15 مرة من العدد المعلن رسمياً.

وقد واجه رئيس البرازيل جايير بولسونارو الكثير من الانتقادات لرفضه إجراءات العزل ومشاركته في تظاهرات احتجاجية على فرض الحجر الصحي، مؤكّداً أنه ينأى بنفسه عن الحكومات الإقليمية والبلديات التي تقترح مواصلة إجراءات الاحتواء والحجر الصحي.

وأثار حضور الرئيس البرازيلي لهذه التظاهرات وسط حشود كبيرة انتقادات كثيرة، مع ما يشكّله من تحدٍ للأزمة القائمة من تفشي أزمة الوباء، حيث أصبحت البرازيل ثاني دولة من حيث انتشار الفيروس وعدد الوفيات.

روسيا: استمرار حظر التجوّل

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في روسيا النصف مليون، وذكر بيان صادر عن "مركز مكافحة عدوى كورونا والوقاية منها" في البلاد، أن معدل الزيادة في الإصابات اليومية، ارتفع إلى 1.8 بالمئة.

وكانت روسيا قد سجّلت أول إصابة بفيروس كورونا في 31 كانون الثاني، وأول وفاة في 19 آذار، وبدأت باتخاذ التدابير كفرض قيود على التجول في 30 آذار.

ومدّدت السلطات حظر التجول في العاصمة موسكو إلى 14 حزيران الجاري، لتسجيلها أكبر عدد من الإصابات والوفيات.

الهند: أوضاع مأساوية

قال نائب رئيس وزراء ولاية دلهي الهندية، إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولاية ستقفز إلى أكثر من نصف مليون حالة بحلول نهاية تموز، وإن إمكانيات المستشفيات لا تكفي لمواجهة مثل هذا التفشي.

وجاء هذا التحذير في الوقت الذي انتشرت فيه شكاوى مروعة من أشخاص يكابدون للحصول على سرير خال في مستشفى في العاصمة الهندية، ومن بينهم من قالوا إن أحباء لهم ماتوا على أعتاب مراكز طبية رفضت دخولهم.

وعلى الرغم من فرض عزل عام على سكان الهند الذين يبلغ عددهم 1.3 مليار نسمة في آذار، ينتشر المرض بمعدل من أعلى المعدلات في العالم بينما تعيد البلاد فتح اقتصادها المتضرر بشدة من قيود العزل العام.

ويبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند 266598 حالة وهو ثالث أكبر عدد في العالم ويتجه إلى تجاوز عدد الحالات في بريطانيا في الأيام القليلة المقبلة.

-إجمالي المصابين حول العالم:

بلغ إجمالي المصابين بفيروس كورونا حول العالم اليوم السبت 13 حزيران

7,742,062، كما بلغ عدد الوفيات 428362 حالة.

وتصدّرت الولايات المتحدة الأميركية قائمة الدول الأكثر تضرراً في العالم، بينما تصدّرت بريطانيا قائمة الدول الأكثر تضرراً في أوروبا، وبرزت بؤر جديدة للمرض في المكسيك والبيرو وباكستان، كما شهدت إيران ازدياداً ملحوظاً في عدد الإصابات، ولا تزال المملكة العربية السعودية تحتل المركز الأوّل عربياً بعدد الاصابات تليها قطر.

وفيما يلي إجمالي عدد الإصابات في أكثر عشر دولٍ متضرّرة وعدد الإصابات اليومية في كلٍ منها:

-الولايات المتحدة الاميركية: إجمالي الإصابات 2,116,428

الإصابات الجديدة26,727

-البرازيل: إجمالي الإصابات 829,902

الإصابات الجديدة 24,253

-روسيا إجمالي الإصابات 511,423

الإصابات الجديدة 8,987

-الهند: إجمالي الإصابات 309,603

الاصابات الجديدة 11,320

-بريطانيا إجمالي الإصابات 292,950

الاصابات الجديدة 1,541

-إسبانيا إجمالي الإصابات 290,289

الاصابات الجديدة 502

-إيطاليا إجمالي الإصابات 236,305

الاصابات الجديدة 163

-البيرو إجمالي الإصابات 220,749

الاصابات الجديدة 5,961

-المانيا إجمالي الإصابات 187,251

الاصابات الجديدة 456

-إيران إجمالي الإصابات 182,525

الاصابات الجديدة 2,369

2020-06-13

دلالات:



الوادي الأخضر