الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /وقفة احتجاج لعمال ومستخدمي "مياه الجنوب": مخالفات بالجملة ونظام أمني داخل المؤسسة!

جريدة صيدونيانيوز.نت / وقفة احتجاج لعمال ومستخدمي "مياه الجنوب": مخالفات بالجملة ونظام أمني داخل المؤسسة!

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / وقفة احتجاج لعمال ومستخدمي "مياه الجنوب": مخالفات بالجملة ونظام أمني داخل المؤسسة!

 

 

رأفت نعيم  / موقع المستقبل

نفذ عمال ومستخدمو مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بدعوة من نقابتهم اعتصاما رمزيا أمام مبنى المؤسسة في مدينة صيدا ، احتجاجاً على ما وصفوه “ نهج الإدارة لجهة الحسم المالي المتكرر لعمال غب الطلب وتاخير دفع الرواتب في ظل الظروف المعيشية الصعبة إضافة إلى التعاطي بالتشكيلات الوظيفية ونقل العاملين في مراكز عملهم بطريقة استنسابية .ونفذ الاعتصام وسط انتشار للقوى الأمنية في محيط المكان . وردد المعتصمون هتافات ضد مدير عام المؤسسة ..

رمال

وتلا عضو المجلس التنفيذي لنقابة عمال ومستخدمي المؤسسة علي رمال بيانا باسم المعتصمين جاء فيه " اعتصامنا اليوم هو حرصاً منا وخوفا على مستقبل هذه المؤسسة ومستقبل اولادنا . واحتجاجا على سوء الادارة والتوظيف العشوائي بمئات الموظفين خلافا للقانون في محاولات مكشوفة لإرضاء بعض الجهات السياسية فتحول هدف المؤسسة من تأمين المياه الى تأمين الوظائف . واننا اليوم نناشد الرؤساء الثلاثة وكافة الهيئات الرقابية وضع يدها على هذا الملف . فهل يعقل في دولة العدل ان يتم اقتطاع الرواتب عند مئات عمال غب الطب ليتم تسديد الرواتب الخيالية لعشرات المهندسين والمستشارين الحزبيين !..

واورد البيان ما وصفها بالمخالفات من قبل ادارة المؤسسة ومنها:

-التوظيف العشوائي والمحسوبيات لمئات المهندسين مع رواتب تفوق رواتب المستخدمين.

- مناقصة غب الطلب وضعت شروطها بطريقة غامضة وفروق بالرواتب بين ارقام الدفتر وارقام الواقع .

-التشكيلات الوظيفية والتشفي وشيطنة المستخدمين من خلال نقل مراكز عملهم بطريقة مزاجية واستنسابية وكيدية .

-ترميم الطابق السادس الخاص به حيث يقع مكتبه البرجوازي الذي تفوق قيمته 100 الف دولار دون حجز نفقة خلافا للقانون. واعطاء ساعات اضافية للمحظيين

- ابرام صفقات مع شركات خاصة لتقديم دراسات واستشارات بكلفة فاقت مليوني دولار .

- استحداث دائرة اعلامية خلافا للقانون وهي غير موجودة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة او ملاكها .

- حفر بئر في وادي جيلو لزيادة كمية المياه فقام بحفره بجانب بئر آخر فخرب البئر الثاني وهذا من باب سوء الادارة .

حيدر

وقال قاسم حيدر (عامل فني في دائرة صور - محطة وادي جيلو ) “ ان هذه الوقفة احتجاجا على حسومات حصلت من قبل مدير عام المؤسسة والقرارات التعسفية التي يقوم بها شهريا والتوظيف العشوائي الذي حصل بعد 2017 والمخالف للقوانين وقانون الرتب والرواتب من توظيف مهندسين وعمال بمعاشات خيالية . فمستشار اعلامي لمدير عام المؤسسة يتقاضى 5 و6 و7 مليون ليرة شهريا . اذا كان هناك مشكلة مالية فليوقف أولاً هؤلاء الموظفين الذين وظفهم بشكل مخالف للقانون وعددهم ما يقارب 220 موظفا وجلهم مهندسون ورواتبهم تبدأ من3 وتصل الى 7 مليون ليرة ، بين هناك موظفون ومستخدمون لا يتعدى راتبهم 400 الف ليرة اي ما يعادل 50 دولارا. الادارة في برج عاجي لا تلتفت لمشاكل العمال ولا تبدي الاستعداد لسماع شكواهم . وهناك اموال تصرف على مستشارين وسيارات ومرافقين . واذا كان المدير العام مديراً لمؤسسة بالدولة هل يعقل ان لا يكون لديه ثقة بالدولة ، فيصطحب مرافقين مسلحين معه اينما ذهب!. هذه الوقفة رمزية هي رسالة الى الرؤساء الثلاثة والمسؤولين ان يكفوا يد المديرالعام عن المؤسسة" .

وتحدث محمد حجازي عن " ممارسات ميليشياوية يتعرض لها عمال ومستخدمو المؤسسة وتلقي بعض  العمال المعتصمين تهديدات من الادارة بالنقل من مراكز عملهم او بخسم رواتبهم" . وقال" نطلب من مرجعيتنا السياسية اعادة النظر  بالشخص الذي سميتموه مديرا عام لمؤسسة المياه في الجنوب ".

بيان النقابة

وكانت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة مياه لبنان الجنوبي استنكرت بشدة ما يتعرض له العمال والمستخدمون منذ فترة من قبل ادارة المؤسسة التي قال بيان صادر عن النقابة ان الادارة دأبت على استعمال اسلوب القمع والترغيب والترهيب والتهديد بالفصل وآخرها ما حصل مؤخراً من حسم متكرر على عمال غب الطلب والتأخير الدائم في دفع الرواتب والتشكيلات الوظيفية بهدف التشفي وشيطنة المستخدمين بطريقة مزاجية واستنسابية وكيدية ، والنظام الأمني الذي ارست دعائمه الادارة الجديدة من اجل ارهاب العمال والموظفين “.

بيان الإدارة

بالمقابل ردت ادارة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي ببيان اشارت فيه الى ان “ المؤسسة قامت بتنفيذ القانون وفق صلاحياتها بترفيع المجتهد والمستحق وفق شهاداته ودرجاته الوظيفية والاكاديمية ووقفت سدا منيعا رغم كل الضغوط بوجه الساعين لكسب المواقع على حساب زملائهم دون استحقاق. كما تؤكد ادارة المؤسسة انها ستواصل الالتزام بواجباتها تجاه عمال ومستخدمي المؤسسة في كافة الظروف ولن تسمح للضغوط أيا كان مصدرها بالتأثير على قراراتها النابعة من ايمانها بضرورة تطوير المؤسسة وتقديم أفضل الخدمات للجنوبيين والنموذج الأمثل للاداء في كافة المواقع والمهام ومن قبل كافة العمال والمستخدمين في خدمة الأهل والمواطنين”.

2020-06-29

دلالات:



الوادي الأخضر