الرئيسية / المرأة والمجتمع /جمالك /فوائد زيت الزيتون للمرأة

جريدة صيدونيانيوز.نت / فوائد زيت الزيتون للمرأة

صيدونيانيوز.نت/ جمالك/ فوائد زيت الزيتون للمرأة

من المعروف أن غالبية النساء يكرسن الكثير من الوقت والمال؛ للعناية بصحتهن وجمالهن. ويبدين العديد من التساؤلات حول مواد طبيعية ومفيدة، ومتوفرة في المنزل، يمكن استخدامها كبديل للمواد الكيميائية والتجميلية التي يستخدمنها ويصرفن عليها الكثير من الأموال.

وفي هذا المقال سوف نوضح لك عزيزتي، فوائد زيت الزيتون (بالإنجليزية: Olive Oil) الغني عن التعريف، والذي يتواجد في مطبخك بشكل دائم، لجمالك وصحتك، إذ يساعدك في الحصول على الصحة والجمال الذي لطالما بحثتي عنه.

زيت الزيتون من الزيوت المعروفة بطعمها المميز، وفوائدها العظيمة، إذ يحتوي في تركيبته على عدد من العناصر والمركبات القيمة، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة، والدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، والفيتامينات، والأوميغا ٣ المفيدة لصحة وجمال جسمك، والتي تحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

عادة ما يستخدم زيت الزيتون في تحضير السلطات والدجاج وغيرها من المأكولات اليومية. ولكنك سوف تحرصين على استهلاكه بشكل يومي، بعد إتمام قراءة هذا المقال ومعرفة فوائده العظيمة التي تهمك.

فوائد زيت الزيتون للتخسيس

كما ذكرنا أعلاه، أن زيت الزيتون يحتوي من ضمن مكوناته على أحماض دهنية غير مشبعة، تعتبر ذات قيمة غذائية أكبر من الدهون المشبعة التي تدخل في نظامنا الغذائي في عدد كبير من الأطعمة، والمهم هنا، أنها قادرة على منع زيادة الوزن، بالإضافة إلى التقليل من تراكم الدهون بعد تناوله مدة وجيزة.

ومن المكونات الأخرى التي أثبتت دورها في تقليل الوزن، أو على الأقل منع اكتساب الوزن الزائد، هي الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، حيث تعمل هذه الدهون على بث شعور الشبع، نظراً لقدرتها على تحفيز إنتاج بعض الهرمونات المنظمة للشهية.

ولكن يجب عليك عزيزتي، الانتباه إلى أن ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون تعادل ١٥ مللتر، تزود الجسم بما يقارب ١١٩سعرة حرارية، و ١٣.٥ من الدهون. لذلك يجب عليك تضمين زيت الزيتون في نظامك الصحي، بكميات قليلة فقط، حيث يمكنك إضافته عند تحضير طبق السلطة أو الشوربة الخاص بك، أو عند تحضيرك للمعجنات.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

تحتوي بعض منتجات العناية بالبشرة على أحد أشكال زيت الزيتون، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وحمض الأوميغا- ٣، والتي أثبتت قدرتها على حماية البشرة من علامات التقدم بالسن، والمحافظة على إشراقها ورطوبتها.

إذ يعمل الأوميغا- ٣ على تقليل إصابة الجلد بالالتهاب، الذي يسبب تلف في البشرة ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة عليها، والتي تؤثر على مظهر بشرتك وعمرها.

كما يمكنك استخدام زيت الزيتون للعناية بشرتك عن طريق:

استخدامه كواقي للأشعة فوق البنفسجية، والتي تسبب اضراراً كبيرة للبشرة، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، إذ يحتوي زيت الزيتون على السكوالين، ذو الخصائص المضادة للأكسدة، والتي تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة ٢٠٪، كما يعمل على تحفيز إنتاج بعض البروتينات الطبيعية من الجلد، والتي تساعد أيضاً في حماية البشرة من الأشعة الضارة، ولكن لا بد من الانتباه إن كنت تعانين من أي مشاكل في البشرة أو كانت بشرتك دهنية، إذ لا بد عندها من استشارة الطبيب.
مزيل للمكياج: يمكنك وضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن؛ لإزالة المكياج عن البشرة.
مرطب للبشرة: يمكنك استخدام زيت الزيتون، كمرطب طبيعي ومثالي للبشرة.
مزيل لحب الشباب: يمكنك استخدام زيت الزيتون للتخلص من حب الشباب، إذ يعمل على قتل البكتيريا المسؤولة عن ظهورها، ويزيد من رطوبة بشرتك، مع ضرورة التأكيد على استشارة الطبيب قبل الإقدام على ذلك.

ولكن ابتعدي عن تطبيق زيت الزيتون على بشرتك بشكل متكرر، حتى لا يؤدي إلى تسكير المسام وتهييج البشرة؛ نظراً لكونه زيت ثقيل بطبيعته، كما يجب عليك التأكد من أنك لا تعانين من الحساسية تجاه زيت الزيتون قبل استخدامه على مساحات كبيرة من بشرتك.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يمكنك عزيزتي الإستفادة من زيت الزيتون الغني ببحمض الأوليك، وحمض البالمتيك، والسكوالين بخاصيتهم المرطبة، في روتين العناية الخاص بشعرك وفروة رأسك، إذ يعمل زيت الزيتون على:

تخليص رأسك من مشكلة قمل الشعر، وقشرة الرأس، التي تفقد الشعر نعومته ولمعانه. وبالتالي يزيد من صحة شعرك وحيويته.
يخلص زيت الزيتون الشعر من مشكلة التقصف، التي تعطي الشعر مظهراً غير صحي، وتفقده نعومته.
ترطيب الشعر الذي فقد رطوبته، بسبب مواد التنعيم والتجعيد الكيميائية.
ضعي زيت الزيتون على شعرك، بكميات مناسبة لطوله وكثافته، إذ تحتاجين إلى نصف كوب لتدليك شعرك بالكامل، وملعقة واحدة فقط في حال وضعه على أطراف الشعر فقط. وفي حال كنت تعانين من جفاف في فروة رأسك ، يمكنك وضع زيت الزيتون عليها وتدليكها.
اتركي الزيت يتغلغل إلى شعرك لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، واستعيني بغطاء الرأس للحصول على نتائج أفضل.
قومي بشطف شعرك بالصابون والماء، إلى أن يزول زيت الزيتون بالكامل من الشعر، فقد تحتاجين إلى شطفه عدة مرات. ومن ثم قومي بتجفيفه وتسريحه.
لا تقومي بوضع زيت الزيتون على شعرك أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، حتى لا تحصلي على نتائج عكسية.

فوائد زيت الزيتون للمنطقة الحساسة 

تعاني كثير من النساء من مشكلة جفاف المهبل، خصوصاً مع التقدم في العمر، وتبدأ بالبحث عن حلول طبيعية تعيد الترطيب للمهبل. فيمكنك عزيزتي استعمال زيت الزيتون في مثل هذه الحالة.
حيث يوضع زيت الزيتون على الجزء الخارجي من المهبل، إذ يعمل على تجديد أنسجة المهبل، التي ظهرت عليها علامات التهيج والجفاف، وتقويتها.

ويعتبر زيت الزيتون من الزيوت آمنة والمفيدة التي يمكن استخدامها في فترة الحمل. حيث يعمل تدليك المنطقة  الخارجية الحساسة  بزيت الزيتون على ترطيب المهبل. إضافةً إلى منع تمزقه أثناء عملية الولادة.

ولا بد من استشارة طبيب نسائية إن كنت تعاني من الجفاف الشديد الذي سيوصي بدوره بالتدابير العلاجية المناسبة.

2020-09-07

دلالات:



الوادي الأخضر