الرئيسية / أخبار لبنان /تحقيقيات وتقارير /ما حقيقة "بيع الشاي الذي تبرّعت به سري لانكا في متاجر ببيروت"؟

الصورتان المتناقلتان مع الشرح الخاطئ المرفق بها.

جريدة صيدونيانيوز.نت / ما حقيقة "بيع الشاي الذي تبرّعت به سري لانكا في متاجر ببيروت"؟

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / ما حقيقة "بيع الشاي الذي تبرّعت به سري لانكا في متاجر ببيروت"؟ 

 

 

المصدر: "النهار"

تضج وسائل التواصل الاجتماعي بصورتين لكيس "شاي سيلاني بريميوم"، بمزاعم انه يتم بيع الشاي السيلاني الذي تبرعت به سري لانكا للشعب اللبناني والمتضررين من انفجار بيروت، في متاجر في بيروت. غير ان هذه المزاعم خاطئة. "كيس الشاي المتناقلة صورته ليس من الصنف الذي تبرعت به السفارة السري لانكية"، بتأكيد من مصدر ديبلوماسي لـ"النهار". FactCheck#

"النّهار" سألت ودقّقت من أجلكم

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل الصورتين، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...). كيس "شاي سيلاني بريميوم"، برتقالي، ماركة هايسن، ومن صنف "شاي سيلاني اسود -BOP، وفقا لما يكتب على الجهة الاولى لغلافه الخارجي. وفي الجهة الخلفية، طبع "مساعدات انسانية- غير مخصصة للبيع"، بالعربية والانكليزية، وفقا لما يبدو في الصورة الثانية.

وقد ارفقت الصورتان بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "الشاي السرلنكي يُتاجر به الآن!!!"، و"مساعدات إنسانيّة تُباع في السوبر ماركت"، و"الشاي السيلاني، المساعدة من الدولة السريلانكية للمتضررين من إنفجار المرفأ، متوفر الآن في جميع المحلات التجارية في منطقة بيروت الغربية".

غير ان المزاعم المرفقة بالصورتين لا صحة لها، بتأكيد مصدر ديبلوماسي لـ"النهار". "هذا الصنف من الشاي ليس ضمن اصناف الشاي التي تبرعت بها سري لانكا للبنان أخيرا".

وفقا لبيان اصدرته السفارة السري لانكية في بيروت في 24 آب 2020، بعنوان: "سري لانكا تتبرع بشاي سيلاني كبادرة تضامن مع لبنان"، فقد تضمنت الهبة السري لانكية "1675 كيلوغراما من الشاي السيلاني وصلت الى بيروت في 14 آب 2020، وقد تم ترتيب الامر بواسطة مجلس الشاي في سري لانكا Sri Lanka Tea Board، بالتعاون مع أكبر براذورز Akbar Brothers، فينلايز كولومبو Finlays Colombo، وأنفيرالي اند سونز اوف سري لانكا Anverally & Sons of Sri Lanka".

وهذه الاسماء هي اسماء شركات الشاي السري لانكية الثلاثة التي تضمن التبرع السري لانكي للبنان اصنافها. ولا يرد بينها اسم "هايسن" Hyson، الماركة التي يحملها الكيس المتناقلة صورته.

- شاي هايسن -

هايسن Hyson شركة شاي سري لانكية، "تصدر أجود أنواع الشاي السيلاني إلى أكثر من 40 دولة حول العالم"، وفقا لموقعها الالكتروني. تأسست Hyson Teas عام 2002. ومنذ ذلك الحين، نمت أعمال التصدير لدينا بسرعة بسبب ممارساتنا التجارية وشركاء الأعمال والشركاء في الخارج".

ومع ان البحث يؤكد ان صورة كيس الشاي من ماركة "هايسن" لا علاقة لها بتبرع سري لانكا من الشاي للبنان، غير انه لم يمكن ايجاد اي شيء يبيّن مكان التقاطها. 

 

 

2020-09-10

دلالات:
الوادي الأخضر