الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /«الخليلان» لـمّحا أمام أديب بـ7 أيار ثانية

جريدة صيدونيانيوز.نت / «الخليلان» لـمّحا أمام أديب بـ7 أيار ثانية

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / «الخليلان» لـمّحا أمام أديب بـ7 أيار ثانية

 

 

كتبت تيريز القسيس صعب / الشرق

فرمل التدخل الفرنسي-الروسي اندفاعات رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب من تقديم اعتذاره الى الرئيس ميشال عون، بعدما تمنت عليه الاليزيه في اتصال معه بعد اجتماعه بالخليلين (النائب علي حسن خليل والحاج حسين الخليل)، في اعطاء مزيد من الوقت للاتصالات الجارية لإزالة العقد على خط ولادة الحكومة.

وبحسب مراجع ديبلوماسية مطلعة في العاصمة الفرنسية، ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والذي يشرف شخصيا على الاتصالات الجارية، تمنى على الجانب الروسي التدخل للمساعدة في تذليل العقد القائمة لاسيما على الخط الشيعي. وبالفعل،كشف ان اتصالا اجراه مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشؤون الخارجية برئيس مجلس النواب نبيه بري، وعرضا للتطورات على الساحة السياسية لاسيما ما يتعلق بتشكيل الحكومة، كما أن الجانب الروسي ابلغه دعم بلاده للمبادرة الرئاسية الفرنسية، وأهمية تذليل العقبات التي تعترضها.

وأكدت المراجع اعلاه ان فرنسا لن تقبل ابدا إفشال مبادرتها، كما لن تقبل وضع شروط مضادة أمام نجاح مبادرتها، لذلك فهي مصممة على المثابرة وتدوير الزوايا، لخلق اجواء تمكن الرئيس المكلف من اعلان حكومته الاثنين المقبل.

اما الاجتماع الذي جمع عصر امس الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف في القصر الجمهوري، فلم يتم التوصل فيه الى اي تسوية او اتفاق، في انتظار ما ستؤول إليه ساعات الايام المقبلة، والمرجحة ان تكون حاسمة من ناحية اعلان التشكيلة الحكومية.

من جهة ثانية، كشفت مصادر وزارية مطلعة على سير الاتصالات ان لقاء الخليلين مع أديب لم يخرج بأي جديد في ما خص تمسك الثنائي الشيعي بوزارة المالية. الا ان ما تم إبلاغه للرئيس المكلف هو في غاية الخطورة، إذ أكدت المصادر أن الخليلين لمحا الى انه في حال تم تعيين وزير غير شيعي في المالية «فنحن امام ٧ ايار ثان»، فرد عليهما أديب قائلا «انا لست في وارد خلق فتنة في البلد، فمهمة حكومتي واضحة، اجراء اصلاحات، ومكافحة فساد، وإعادة تحريك العجلة الإقتصادية في البلاد…

في المحصلة لم يخرج اللقاء الذي دام ٤٠ دقيقة باي تفاهم باستثناء تمسك الثنائي الشيعي بوزارة المالية وتسمية الوزير، اما في حال أعطيت الداخلية لهم فلا يحق لأحد تسمية وغيرهم حتى ولو لم يكن من الطائفة الشيعية.

2020-09-18

دلالات:



الوادي الأخضر