الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /إيران تتهم إسرائيل باغتيال العالم النووي الإيراني

الرئيس روحاني (ا ف ب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / إيران تتهم إسرائيل باغتيال العالم النووي الإيراني

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / إيران تتهم إسرائيل باغتيال العالم النووي الإيراني

 

 

 المصدر: رويترز

اتّهم الرئيس الإيراني حسن #روحاني، اليوم، #إسرائيل، باغتيال أهم عالم نووي في إيران يعتقد الغرب أنه العقل المدبر لبرنامج طهران النووي السري. كما توّعد قادة إيران من رجال الدين وعسكريين، بالثأر لمقتل محسن فخري زاده، الجمعة، ما قد يزيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

 

وقال روحاني في اجتماع للحكومة بثه التلفزيون: "الشعب الإيراني أذكى وأكثر حكمة من أن يقع في فخ مؤامرات الصهاينة (...) الشعب الإيراني ومسؤولو البلاد سيردون على هذه الجريمة في الوقت المناسب".

 

كذلك، ذكر بيان للرئيس الإيراني، في وقت سابق اليوم، أنه "مرة أخرى، تلطخت أيادي الاستكبار العالمي الشريرة وعملاء الكيان الصهيوني بدماء أحد أبناء الثورة والوطن"، مضيفاً أن موت فخري زاده لن يبطئ عمل إيران النووي.

 

من جهتها، امتنعت إسرائيل عن التعقيب على مقتل فخري زاده، الذي من شأنه أن يؤدي إلى مواجهة بين إيران وأعدائها، في الأسابيع الأخيرة الباقية من فترة حكم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وقد يعقد أي جهود يبذلها الرئيس المنتخب جو بايدن لإحياء الانفراجة التي شهدتها فترة الرئيس الأسبق باراك أوباما عندما يتولى الرئاسة في كانون الثاني.

 

بدوره، امتنع البيت الأبيض ووزارتا الدفاع والخارجية والمخابرات المركزية الأميركية وفريق بايدن الانتقالي عن التعقيب.

 

يذكر أنه اغتيل ما لايقل عن أربعة علماء بين 2010 و2012 فيما وصفته طهران بأنه برنامج اغتيال يستهدف تخريب برنامجها للطاقة النووية. وتنفي إيران دوماً سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

 

كذلك، ذكرت وكالة "تسنيم للأنباء"، شبه الرسمية، أنّ أحد المسلحين أمطروا سيارة فخري زاده بالرصاص بعد انفجار سيارة ملغومة بالقرب من سيارته، حوالي الساعة 02:30 مساء بالتوقيت المحلي الجمعة.

 

وأضافت أن أحد حراس فخري زاده تعرض لإطلاق النار أربع مرات وأن العالم نُقل بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى في مدينة أبسرد بمنطقة دماوند على بعد نحو 70 كيلومتراً شرقي طهران. وفارق فخري زاده الحياة في المستشفى.

 

كما ذكر شاهد للتلفزيون الرسمي أنه سمع دوي طلقات نارية متكررة وأن حراس فخري زاده اشتبكوا مع المهاجمين.

 

2020-11-28

دلالات:



الوادي الأخضر