الرئيسية / أخبار العالم /صحة /حالات تجلط بالدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون وتحقيق بصلة بين أسترازينيكا واضطراب الأوعية الدموية

حالات تجلط بالدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون

جريدة صيدونيانيوز.نت / حالات تجلط بالدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون وتحقيق بصلة بين أسترازينيكا واضطراب الأوعية الدموية

 

sidonianews.net

 

المصدر: النهار

 

تشهد سوق اللقاحات انتكاسات ويستمر الجدل في شأنها، فبعد الأزمة التي واجهتها شركة أسترازينيكا حول لقاحها، تواجه شركة جونسون أند جونسون مشكلة مماثلة. فقد أعلنت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية أمس الجمعة انها تدرس إصابات بتجلط الدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون بعد تسجيل أربع حالات بينها وفاة. وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة "بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخذ اللقاح".

وأضافت أن ثلاث حالات سجلت في الولايات المتحدة ورابعة خلال تجارب سريرية في موقع لم يحدد.

وقالت الوكالة إنه تم الإبلاغ بعد التطعيم بلقاح جونسون (اسم الفرع الاوروبي للعملاق الأميركي)، عن أربع حالات خطيرة من الجلطات غير العادية المرتبطة بمستويات منخفضة من الصفائح الدموية.

وأجازت الهيئة الاوروبية لقاح جونسون اند حونسون ومن المقرر أن يبدأ إعطاؤه في دول الاتحاد الأوروبي في نيسان الجاري. وجاء هذا الإعلان في الوقت الذي قامت فيه الهيئة التي تتخذ من امستردام مقراً بدراسة حالات جلطات دموية لدى أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا وأقرّت بأنها يجب اعتبارها آثاراً جانبية للقاح، وإن كانت نادرة. ويستخدم كلا اللقاحين فيروسات غدية كناقل.

من جهتها، قالت شركة "جونسون أند جونسون" إنها على علم بالحالات التي تم الإبلاغ عنها، مشيرة إلى أنها "تعمل عن كثب مع الخبراء لتقييم الوضع".

توازياً، قالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية أمس أيضاً إنها تحقق في إمكان وجود صلات بين لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد واضطراب في الأوعية الدموية، بعد أن اعتبرت هذا الأسبوع أن هناك صلة ممكنة بين اللقاح والإصابة بجلطات وصفت بأنها آثار جانبية نادرة.

وقالت الوكالة إنها تدرس خمس حالات من متلازمة التسرب من الشعيرات الدموية التي "تتميز بتسرب السوائل من الأوعية الدموية، ما يتسبب في تورم الأنسجة وانخفاض ضغط الدم". ومن جهة أخرى، أكدت المنظمة أنها لا تستطيع في غياب بيانات كافية، إصدار توصية بشأن تغيير اللقاح المضاد لكوفيد بين جرعتين، وهو ما تعتزم فرنسا القيام به لمن هم دون سن 55 عاماً ممن تلقوا جرعة أولى من أسترازينيكا. وقالت مارغريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة خلال الإحاطة الصحافية العادية في جنيف: "لا توجد بيانات كافية لتوضيح ما إذا كان هذا أمراً يمكن القيام به"، ومن ثم خلص خبراء المنظمة إلى أن إمكان "تغيير اللقاح ليس شيئاً يمكنهم أن يوصوا به في هذه المرحلة".  وأشارت إلى أن هذا هو الموقف الذي تبنته مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية بشأن التطعيم في شباط الماضي عند نشر توصياتها بشأن لقاح أسترازينيكا وقبل توفر معلومات عن وجود صلة محتملة بينه وبين الآثار الجانبية النادرة جدًا. وشددت أيضًا على أن هؤلاء العلماء دعوا بعد ذلك إلى إجراء بحث محدد حول قابلية استبدال اللقاحات المضادة لكوفيد.

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / حالات تجلط بالدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون وتحقيق بصلة بين أسترازينيكا واضطراب الأوعية الدموية

2021-04-10

دلالات: