الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /تلاعُب بالملفات وإخفاء أحكام.. هذا ما فعله "السمسار القضائي"

جريدة صيدونيانيوز.نت / تلاعُب بالملفات وإخفاء أحكام.. هذا ما فعله "السمسار القضائي"

 

sidonianews.net

 

 

دفعةً واحدة، اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن منير شحادة، ثلاثة أحكام بحق ما عُرف ب"السمسار القضائي" ج.س. المعروف ب"زوزو" الى جانب مدعى عليهم آخرين بينهم مرافق القاضية غادة عون ح.خ. وهو الحكم الثالث بحق الاخير، وذلك بجرائم دفع رشاوى من قبل"زوزو" لرجال امن وعسكريين وآخرين للتلاعب بنشرات قضائية وإخفاء احكام وبقصد التأثير بمسلك السلطات وقبول الرشاوى مخالفين بذلك التعليمات العسكرية بالنسبة الى العسكريين من المدعى عليهم.

وجاءت الاحكام الثلاثة بوجه "زوزو" بالصورة الغيابية بعد تخلفه عن حضور الجلسات اثر اخلاء سبيله.

وقض حكمان بحق"زوزو"بالسجن سنتين، فيما جاءت العقوبة القصوى بحقه في الملف الثالث بسجنه سبع سنوات مع غرامات مالية ما مجموعه ٦٩ مليون ليرة.

وارجأت المحكمة في ملف رابع الى ٣٠ حزيران المقبل محاكمة سكاف وآخرين بجرائم الرشوة وقبولها.

ففي الملف الاول اصدرت المحكمة بحق"زوزو" وعلي ب. ح. حكما غيابيا قضى بسجنهما سنتان وبغرامة مليوني ليرة عن كل واحد منهما، وحكمت وجاهيا على ايلي ب. ي. ونعمي ع. بالسجن ثلاثة اشهر مع تغريم الاول ٣٠٠ ألف ليرة والثاني ٢٠٠ ألف. واسند اليهم على التماس اجر غير واجب بقصد التأثير في مسلك السلطات وقبض مبالغ مالية مقابل تأمين تراخيص اسلحة وحاجب للرؤية وخدمات اخرى.

وحكمت في الملف الثاني على "زوزو" بالسجنوسنتين مع غرامة ٧ ملايين ليرة، وعلى المؤهل اول ب. ص. بالسجن ٤ اشهر وغرامة مليون ليرة، فيما برأت المحكمة نقيبا ومؤهل اول. واتهم هؤلاء بدفع"زوزو" رشاوى لرجال الامن ليقوموا بعمل شرعي من اعمال وظيفتهم ودفع الاموال بقصد التأثير في مسلك السلطات، واقدم الباقون على قبض الرشوة والتماس اجر غير واجب بقصد التأثير في مسلك السلطات.

وقضى الحكم في الملف الثالث بتجريم"زوزو" وعلي ب. ح. بالسجن ٧ سنوات وبغرامة ٦٠ مليون ليرة عن كل منهما. وحُكم على المؤهل اول المتقاعد نعمي ع. بالسجن ٦ أشهر وبغرامة ٣٠٠ ألف ليرة، وعلى الدركي ح. خ. (مرافق عون) بالسجن ٤ اشهر وبغرامة ٢٠٠ الف ليرة، وعلى مهدي م. بالسجن ٣ أشهر وغرامة ١٠٠ ألف ليرة وعلى إيلي ب. ي. بالسجن شهرا.

وفصلت المحكمة في الملف محاكمة كل من ايلي ص. وجوزف ش. وارجأتها الى ٣٠ حزيران المقبل.

واتهم هؤلاء في هذا الملف بدف رشاوى لموظفين من رجال الامن والجيش لحملهم على التلاعب بقيود النشرات القضائية الجزائية الواردة في التشرات القضائية بغية تزويرها والتلاعب بملف قضائي عائد لشقيق جوزف ش. وقبض رشاوى للقيام بأعمال تنافي الوظيفة ، وقيام ايلي ب. ي. بنقل اسلحة وحيازتها والتصرف بها دون ترخيص.

المصدر : موقع المستقبل / كاتيا توا 

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / تلاعُب بالملفات وإخفاء أحكام.. هذا ما فعله "السمسار القضائي"

 

 

 

 

2021-04-14

دلالات: