الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /جنبلاط: طرحت تسوية وأنسحب من كل الموضوع والآتي أصعب

جريدة صيدونيانيوز.نت / جنبلاط: طرحت تسوية وأنسحب من كل الموضوع والآتي أصعب

 

Sidonianews.net

 

نداء الوطن

ترأّس شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن اجتماع الهيئة العامة للمجلس المذهبي في دار الطائفة في بيروت، في حضور رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، حيث جرى عرض لمختلف الأوضاع العامة وشؤون المجلس وأعمال لجانه.

 

وتحدث في الاجتماع شيخ العقل فقال: "نحن اليوم على الصعيد الوطني في خضم أقسى التحديات.الصورة القاتمة لم تكشف بعد كل مكامن الخطر. لبنان الذي عهدناه، يترنح. تضيق إمكانات نهوضه تحت ضغط الأزمات المتوالدة من كل صوب. الوباء لا يضرب صحة الناس وحسب، بل يضرب بوجوه أخرى السياسة والاقتصاد والمقومات الوطنية برمتها. بل ثمة أوبئة موازية مثل فقدان التماسك الوطني، وانحطاط الأداء السياسي إلى أدنى المستويات، والنزوع المحبط نحو التشرذم واستثارة الشعبوية الطائفية، واللعب في صميم الهاوية وسط عالم ينغمس في لعبة الأمم الكبرى وصراع الأمبراطوريات المتجدد قديمها وحديثها".

 

كذلك تحدث جنبلاط وقال: "لا استطيع اليوم ان ابشّر بشيء ولن أقوم بأي مبادرة، فقط لبّيت دعوة من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون وقامت القيامة يميناً ويساراً، لم أكن المبادر وقلت لا بد من تسوية. ففي أوج الحرب عندما كانت المدافع تقصف، شكلنا حينذاك حكومة وفاق وطني مع امين الجميل الذي كنّا على عداء مع عهده في حينه، لم تعط نتيجة أمر آخر، لكننا شكلنا حكومة في أوج الحرب في الـ 84 "بدك تتعاطى وتحكي مع الناس"، قمنا بمحاولة تسوية، الظروف لم تسمح. واليوم اذا كان من احد في البلد يظن أنهم يفكرون بنا، فلا أحد يفكر بنا، واذا لم يقم أصحاب الشأن الكبار بتسوية داخلية، فلا موسكو ولا غيرها تستطيع ان تنوب عنا بتسوية داخلية، نعتقد انها قد تفتح الباب امام التفاوض مع الهيئات الدولية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، من أجل تخفيف العبء الاقتصادي والاجتماعي ومدنا ببعض المال ولا مهرب. هذه مؤسسات دولية، شرط اننا كلبنانيين، نوحّد ارقامنا المالية، فالمرة الماضية كانت هناك ثلاثة ارقام، والفرق بينها مليارات. آخر رقم للنائب إبراهيم كنعان والرقمان الباقيان اختلفوا عليهما. اعود وأكرر لم اقم بمبادرة وانما طرحت تسوية، انسحب من كل الموضوع وانشاء الله يأتيهم الإلهام، لان الآتي أصعب والظروف المحيطة لا أحد يفكر بالآخر، وربما هناك أمل من المبادرة الفرنسية بما تبقى".

 

وتابع: "سويا مع الخيرين داخلياً وفي المغترب، قمنا بجهد متصل بدعم العشيرة المعروفية العربية، من خلال دعم القطاع الصحي ومواجهة كورونا، والعبء سيزداد في غياب التسوية، وهناك اعباء إضافية متعلقة بهجرة الأدمغة، مثلاً مستشفى عين وزين خسر 30 طبيباً والجامعة الأميركية أظن أكثر من مئة وعلى الطريق…ومع الأسف لا يوجد أفق. مهمتنا تحصين المؤسسات الصحية والمواطن، وأتحدث عن المناطق المختلطة من إقليم الخروب الى راشيا وحاصبيا ومروراً بالجبل. وبالمناسبة اتصلت بوزير الصحة من اجل استبدال مجلس إدارة مستشفى حاصبيا الذي لم يستطع مواجهة أزمة كورونا او حتى المريض العادي، نريد ادارة جديدة تقوم بذلك وبعيداً من السياسة.

 

وبعد الاجتماع أصدر مجلس إدارة المجلس المذهبي بياناً طلب فيه وقف تعطيل تشكيل الحكومة ودان عمليات التهريب إلى المملكة العربية السعودية وطالب بإصدار التشكيلات القضائية.

-------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / جنبلاط: طرحت تسوية وأنسحب من كل الموضوع والآتي أصعب

2021-04-28

دلالات: