الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /لودريان في بيروت... الأزمة تكبر

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في بيروت (تصوير حسام شبارو).

جريدة صيدونيانيوز.نت / لودريان في بيروت... الأزمة تكبر

 

Sidonianews.net

 

المصدر: "النهار"

 

إذا كان البعض لا يزال يعوّل على المبادرة الفرنسية، وفي طليعتهم الرئيس المكلف #سعد الحريري، فإن ما تسرّب عن برنامج لقاءات وزير الخارجية الفرنسي #جان- إيف لودريان لا يوحي بكثير من الطمأنينة حيال مسار تلك المبادرة التي دخلت منذ زمن في موت سريري، وبدلت جلدتها في محاولة من #فرنسا لتعويمها، ومعها تعويم السياسة الخارجية الفرنسية التي استسهلت المبادرة وحاولت فرضها كأمر واقع في لحظة صعبة لبنانياً، بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020.

 

فقد سرّب أمس أن لقاءات لودريان في بيروت، التي يزورها يومي الأربعاء والخميس، ستقتصر على رئيسي الجمهورية #ميشال عون ومجلس النواب #نبيه بري، في محاولة للإيحاء للآخرين، ومنهم الرئيس الحريري، بأن باريس تنظر اليهم كأطراف معرقلة أو في الحد الأدنى غير مسهلة لعملية ولادة الحكومة.

 

لكن متابعين يشككون في استمرار لودريان على موقفه إن وجد، فيعتبرون أن الموعدين هو ما ظهر من أجندته حتى الساعة، لأن إدارة الظهر للآخرين يعني إعلان موت المبادرة من قبل داعميها قبل المعترضين عليها شكلاً أو مضموناً. واعتبار الرئيس الحريري في عداد المعرقلين، يعني بطريقة أو بأخرى، دفعه الى الاعتذار كما يتمنى الرئيس ميشال عون بعد القطيعة بينهما، بل المواجهة التي دارت بين الرجلين مباشرة وبالواسطة.

 

واذا كانت باريس قررت الانطلاق في معاقبة مسؤولين لبنانيين تتهمهم بالعرقلة، وهي لم تفلح حتى الساعة في جذب الاتحاد الاوروبي الى خيارها، فإنها بدت مربكة حيال ما أعلنه وزير خارجيتها، وسرّبت مصادره قبل أيام بأن فرنسا ستمنع سفر "المعاقَبين" إليها، في إجراء يعتبر أقلّ من عادي ولا يؤثر في مسار الامور، خصوصاً في ظل ما نقل عن دوائر الديبلوماسية الفرنسية أنه لن يتم الاعلان نشراً عن الأسماء بل سيتم إبلاغهم شخصياً.

 

وبهذا، بدت فرنسا وكأنها غرقت في المستنقع اللبناني وصارت تتخبط في وحوله من دون القدرة على تحريك أي مبادرة، في انتظار ما ستؤول إليه المفاوضات الأميركية الإيرانية، وانعكاساتها على كل ملفات المنطقة. وفي الانتظار تستمر الازمة في التفاقم، وتمضي في اتجاهات غير واضحة، لترسم للبلد مشهداً في عربة لا تعمل مكابحها وتنتظر الارتطام غير المحدد الزمان والمكان.

----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / لودريان في بيروت... الأزمة تكبر

2021-05-03

دلالات: