الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /هدنة غزة دخلت حيز التنفيذ و"حماس" تعلن "النصر" ومسيرات الفرح تعم أرجاء الأراضي الفلسطينية

فلسطينون يحتفلون في مدينة غزة بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ فجر أمس. (أب)

جريدة صيدونيانيوز.نت / هدنة غزة دخلت حيز التنفيذ و"حماس" تعلن "النصر" ومسيرات الفرح تعم أرجاء الأراضي الفلسطينية

 

Sidonianews.net

 

 

المصدر: النهار

 

دخل حيّز التنفيذ في الساعة الثانية من فجر الجمعة (23:00 بتوقيت غرينتش) اتّفاق لوقف إطلاق النار توصّلت إليه بوساطة مصرية إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بعد 11 يوماً من تصعيد عسكري هو الأعنف بينهما منذ 2014 وأوقع عدداً كبيراً من القتلى، غالبيتهم فلسطينيون.

في الدقائق الأولى لبدء سريان الهدنة عمّت الاحتفالات قطاع غزة حيث أطلقت الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً، بحسب ما أفاد مراسلو "وكالة الصحافة الفرنسية"، في حين لم تُسمع في الجانب الإسرائيلي أيّ من صافرات الإنذار التي ظلّت على مدى 11 يوماً تدوّي لتحذير السكّان من أكثر من 4300 صاروخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية من القطاع المحاصر في اتجاه الدولة العبرية.

وهذا الاتفاق الذي سارع إلى الترحيب به الرئيس الأميركي جو بايدن أتى ثمرة جهود ديبلوماسية حثيثة قامت بها مصر خصوصاً.

 

"وقف ثنائي غير مشروط"

وليل الخميس، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان أنّ المجلس الوزاري المصغر الذي اجتمع لساعات طويلة "وافق بالإجماع على توصية جميع المسؤولين الأمنيين  ...  بقبول المبادرة المصرية بوقف ثنائي غير مشروط لإطلاق النار".

وأكّد مسؤولون في حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة الموافقة على التهدئة التي إذا ما صمدت ستضع حدّاً لأعنف مواجهة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة منذ الحرب التي دارت بين الطرفين في 2014.

ومنذ العاشر من أيار، قُتل في القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي على قطاع غزة 232 فلسطينياً بينهم 65 طفلاً ومقاتلون نعتهم "حماس"، كما أصيب 1900 شخص بجروح.

بالمقابل، تسبّبت صواريخ أطلقتها "حماس" وغيرها من الفصائل المسلّحة من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية بمقتل 12 شخصاً، بينهم طفلان وجندي، وإصابة 336 آخرين بجروح.

وجاء في البيان الإسرائيلي "عرض رئيس هيئة الأركان وقادة الجيش ورئيس جهاز شين بت (الاستخبارات الداخلية) أمام الوزراء الإنجازات الكبيرة التي حقّقتها إسرائيل في المعركة والتي تعتبر بعضها غير مسبوقة".

وأشار الى أنّ القيادة السياسية شدّدت على أنّ التطوّرات على الأرض "ستحدّد استئناف العملية" أم لا.  

 

"حماس"    

وفي خطاب له عقب إعلان وقف إطلاق النار، أكّد الناطق باسم "كتائب القسام" الجناح العسكري ل"حماس"  أبو عبيدة، الاتفاق قائلاً "استجبنا إلى الوسطاء". وأضاف: "نيابة عن الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة وبالتوافق بين مكوّناتها  ...  أعددنا ضربة صاروخية تغطي فلسطين من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، وعلّقنا هذه الضربة الصاروخية لنرقب سلوك العدو حتى الثانية فجراً".

وأكّد مصدر أمني مصري أنّ القاهرة "سترسل وفدين أمنيين إلى تل أبيب والمناطق الفلسطينية" حيث سيعملان على "متابعة إجراءات التنفيذ والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة".

وقبل الإعلان عن وقف النار، كثّفت إسرائيل ضرباتها على القطاع المحاصر الذي يقطنه قرابة مليوني شخص.

وأعلنت "حماس" "الانتصار" على إسرائيل في النزاع المسلّح الذي دار بين الطرفين على مدار 11 يوماً، وذلك خلال احتفال شارك فيها الآلاف من أنصارها في مدينة غزة فجر الجمعة.

وفي خطاب أمام المحتفلين الذين احتشدوا رافعين رايات "حماس" ومردّدين هتافات مؤيّدة للحركة ومناهضة للدولة العبرية، قال القيادي البارز في "حماس" خليل الحيّة إنّ "هذه نشوة #النصر".

وأضاف :"نقول لأهلنا الذين دُمّرت بيوتهم والذين شُرّدوا، سنبني البيوت التي دمّرها الاحتلال وسنعيد البسمة".

وأردف :"نقول للعدوّ الذي يدّعي الانتصار، أيّها العدوّ لقد انتصرت على أشلاء الأطفال والنساء".

وعلى وقع تكبير الحشود، أضاف :"نحن نحتفل بهذا النصر (...) ونقول للاحتلال إن عدتم عُدنا".

 

"يتبخترون في الأنفاق"

وذكّر الحيّة بأنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "قال سيدمّر الأنفاق على مقاومتنا"، وأنا أقول له اليوم إنّ المجاهدين الآن يتبخترون في الأنفاق. نعم مجاهدونا اليوم يسرحون ويمرحون في أنفاق العزّة والكرامة".

 وبعدما عجز سكان غزة عن الاحتفال بعيد الفطر الأسبوع الماضي، خرج كثيرون منهم إلى الشوارع في الثانية صباحا للاحتفال ببدء الهدنة. ورددوا تكبيرات العيد "الله أكبر الله أكبر ولله الحمد".

واكتظت شوارع غزة الرئيسية بالسيارات التي أطلق السائقون نفيرها ولوحوا بالأعلام من النوافذ في مشاهد تعيد للذاكرة احتفالات سابقة بفترات هدنة وإطلاق سجناء.

وأشادت مكبرات الصوت في المساجد بما وصفته بأنه "النصر الذي حققته المقاومة ضد الاحتلال (الإسرائيلي) في معركة سيف القدس". وأطلق رجال أعيرة نارية في الهواء بينما أشعل آخرون ألعابا نارية وأطلقوا قنابل صوت.

وفي حي تل الهوى بمدينة غزة قال السكان إنهم يحتفلون بسلامتهم وما يعتبرونه انتصارا. وتبادل البعض الأحضان، ووصف أحدهم ذلك بأنه "استراحة من فيروس كورونا".

وردد السكان هتاف "بالروح بالدم نفديك يا ضيف"، في إشارة لمحمد الضيف قائد "كتاب عز الدين القسام"، الجناح العسكري ل" حماس" وأحد أهم المطلوبين لإسرائيل.

وقال أحمد عامر (30 عاما) أثناء الاحتفال مع أصدقائه "هاد انتصار عظيم على الاحتلال، المقاومين تبعونا أجبروهم على وقف إطلاق النار".

وأضاف "اليوم عيد الفطر بيبدأ، إحنا صحيح حزنانين على أهلنا اللي فقدوا بيوتهم وفقدوا أقاربهم لكن برغم ذلك راح نحتفل".

وأشعل السكان الألعاب النارية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، محور نزاع قانوني طويل الأمد تحاول خلاله أسر فلسطينية وقف إجلائها قسرا من قبل مستوطنين إسرائيليين، والذي كان عاملا مهما في حشد المحتجين في شتى أنحاء البلدة القديمة بالقدس وخارجها خلال شهر رمضان.

وفي مدينة رام الله المحتلة، خرج المئات إلى الشوارع مرددين "بالروح بالدم نفديكي يا غزة".

------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / هدنة غزة دخلت حيز التنفيذ و"حماس" تعلن "النصر" ومسيرات الفرح تعم أرجاء الأراضي الفلسطينية

 

 

 

 

 

2021-05-22

دلالات: