الرئيسية / أخبار لبنان /صحة /بالصور : "ماراثون أسترازينيكا" انطلق... المشهد من مختلف المناطق

"ماراثون أسترازينيكا" (حسام شبارو ) / النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : "ماراثون أسترازينيكا" انطلق... المشهد من مختلف المناطق

 

Sidonianews.net

 

 

 

 المصدر: "النهار"

 

ضمن الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، انطلق صباح اليوم "ماراثون أسترازينيكا"، حيث شهدت المراكز المعتمدة في مختلف المناطق اللبنانية منذ ساعات الصباح الأولى إقبالاً كثيفاً من المواطنين الراغبين بتلقّي اللقاح.

  

ويهدف هذا اليوم إلى تلقيح أعداد كبرى من المواطنين الذين هم ضمن الفئات التي يمكن أن تتلقى هذا النوع من اللقاحات.

 

مراكز جديدة تنضم لـ"ماراتون أسترازينيكا"

 

 

وتزامنًا، غرّد مدير مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض عبر "تويتر" قائلاً: "الأمور تسير بشكل سلس في مركز تلقيح أسترازينيكا في مستشفى رفيق الحريري. الأبحاث تشير إلى أن تلقي اللقاح بشكل كامل يمكن أن يكون فعالاً بنسبة 90% في الحد من الحاجة للاستشفاء في حال التعرض للمتحورات الأكثر عدوى التي اكتشفت في الهند".

 

عكار

 

وانطلقت منذ الساعة الثامنة صباحاً في مركز اليوسف الاستشفائي في حلبا-عكار، حملة اليوم الوطني لتلقي لقاح #أسترازينكا.

 

وقد اتخذت إدارة مركز اليوسف الاستشفائي، وهو المركز الوحيد المعتمد في عكار لإعطاء اللقاح هذا اليوم، كل التدابير الوقائية الصحية، والإجراءات الإدارية واللوجستية لإتمام هذه العملية على أكمل وجه.

 

وأفادت مسؤولة قسم التلقيح في المركز يولا أيوب بأن إقبالاً يسجل منذ ساعات الصباح من قبل الأهالي الذين تتوافر فيهم شروط تلقي اللقاح خاصة الفئات العمرية المحددة من قبل وزارة الصحة ما بين عمر الـ30سنة والـ65 سنة.

 

ولفتت إلى أن المركز بجهوزية تامة لاستقبال كل الراغبين بأخذ اللقاح طيلة هذا اليوم وحتى الساعة السادسة مساء.

 

واشارت إلى أنه قد تم تلقيح نحو 60 شخصاً خلال ساعة ما بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً.

 

من هم الأشخاص الذين يمكن أن يتلقوا لقاح استرازينيكا ضمن "ماراثون أسترازينيكا"؟

 

وفق ما أوضحه رئيس الحملة الوطنية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البرزي في حديثه مع "النهار" أن الأشخاص المعنيين بحملة التلقيح المكثفة التي تقام غداً لإعطاء اللقاح مجاناً للمواطنين هم أولئك الذين هم من الفئات التي يسمح لها بتلقي لقاح استرازينيكا وهم حكماً من تخطوا سن 30 سنة حتى 65 ومن لا يعانون أي مشكلة أو حالة صحية تمنع تلقيهم اللقاح، كأن يكونون قد تعرضوا إلى جلطات سابقة.

 

أما الهدف من وراء ذلك فهو تلقيح أكبر عدد ممكن من الناس وتشجيعهم على تلقي لقاح استرازينكا لتأمين المناعة الاجتماعية بأعلى نسبة ممكنة. كما أن هذه الخطوة في هذا اليوم قد تكون تحفيزية لتشجيع عدد أكبر من المواطنين على تلقي اللقاح في وقت لاحق وتسهيل عملية الوصول إليه. كما وأن العلاقة بين لقاح أسترازينكا والإصابة بجلطات في الدم كانت قد أثارت مخاوف كثيرين من هذا اللقاح، لكن في الوقت نفسه لوحظ أنه في الأسبوعين الأخيرين بدا واضحاً ارتفاع أعداد من أقدموا على تلقي اللقاح كون احتمال الإصابة بالجلطة يعتبر بسيطاً جداً، هذا في مقابل الفائدة من تلقيه لمواجهة الوباء لاعتبار أن تلقي أي لقاح يعتبر الحل الوحيد لمواجهة انتشار الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية.

 

هل من شروط معينة لتلقي اللقاح؟

 

في الواقع، خصص هذا اليوم تحديداً لتلقي اللقاح من دون موعد مسبق وبالتالي لن يشكل الموعد المسبق عائقاً أمام المواطنين. بل يمكن أن يحضروا إلى المراكز المعتمدة لإعطاء لقاح استرازينكا وليس المطلوب هنا إلا الأوراق الثبوتية في حال عدم التسجيل على المنصة لتلقي اللقاح، على أمل أن يساعد ذلك في تلقيح شريحة كبرى من المواطنين لمواجهة الوباء.

 

هذه الخطوة تساعد حتماً في ضمان العدالة بتوزيع اللقاح لمختلف الشرائح في المجتمع. وستكون المراكز المعتمدة حاضرة ومجهزة من النواحي كافة لاستقبال أكبر عدد ممكن من المواطنين وقد تم تبليغها بالخطوات الواجب اتباعها منعاً للمشاكل التي قد تنتج عن الضغط الزائد في هذا اليوم.

-----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / بالصور : "ماراثون أسترازينيكا" انطلق... المشهد من مختلف المناطق 

2021-05-29

دلالات: