الرئيسية / أخبار صيدا /سياسة /التنظيم الشعبي الناصري في الذكرى 69 لثورة يوليو:ابرزت أهمية التضامن العربي للدفاع عن قضايا الامة

جريدة صيدونيانيوز.نت / التنظيم الشعبي الناصري في الذكرى 69 لثورة يوليو:ابرزت أهمية التضامن العربي للدفاع عن قضايا الامة

 

Sidonianews.net

 

 

المكتب الاعلامي للتنظيم الشعبي الناصري 

وجه التنظيم الشعبي الناصري لمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة 23 يوليو، التحية إلى الثورة وزعيمها جمال عبد الناصر، وأكد في بيان، أن "العودة إلى ثورة 23 يوليو، أو إلى غيرها من الأحداث الكبرى في تاريخنا، ليس الهدف منها العودة إلى تجارب الماضي لتمجيدها، أو السعي لتقليدها والانغلاق ضمن أسوارها، بل إن الغاية الأساسية لهذه العودة هي استلهام الدروس والعبر، وتأكيد الإيجابيات من أجل البناء عليها، وكشف السلبيات بما يساعد على تجاوزها".

 

وأشاد "بإنجازات الثورة على الصعيد المصري الداخلي، بدءا بتحقيق الجلاء والاستقلال السياسي، مرورا بالإصلاح الزراعي والتصنيع وبناء الاقتصاد الوطني المنتج، وصولا إلى إرساء قواعد المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية".

 

كما أشاد بدور الثورة "في دعم حركات التحررالوطني في العالم العربي وفي سائر أنحاء العالم الثالث، من الجزائر إلى اليمن وإلى الكونغو وغيرها من البلدان".

 

واعتبر أن "من أهم ما عملت من أجله الثورة هو التشديد على الانتماء الوطني في كل قطر من الأقطار العربية، مع تجاوز الانتماءات ما دون الوطنية كالطائفية والقبلية والجهوية. وذلك فضلا عن رفع راية العروبة الحضارية الجامعة، وسلوك طريق الوحدة والتقدم والنهضة، والدفاع عن مصالح الأمة وشعوبها في مواجهة كل التحديات والمخاطر، وفي طليعتها الاستعمار والصهيونية".

 

واعتبر أن "تجرية الثورة كانت لتصبح أكثر صلابة ومنعة، لو تمكنت من إقامة مؤسسات ديموقراطية وتعددية سياسية، علما بأن الحريات الثقافية والاجتماعية كان لها مكان بارز في هذه التجربة. ومما لا شك فيه أيضا أن ذلك الخلل قد شكل العامل الأساسي الذي ساعد قوى الردة على الانقضاض عليها وتدمير منجزاتها".

 

ومن جهة ثانية، اعتبر التنظيم الشعبي الناصري أن "ما نشهده هذه الأيام في بلدان عربية عدة من عصبيات وانقسامات وصراعات طائفية ومذهبية وعرقية، إنما يمثل ارتدادا عن مبادىء ثورة يوليو وتوجهاتها وممارساتها. وهو يدخل هذه البلدان في مستنقع الحروب الداخلية العبثية المدمرة، وهذا يخدم مخططات العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية، ويعطل في الوقت ذاته مسيرة الشعوب نحو الحرية والتقدم والوحدة. فالعصبيات الطائفية والمذهبية هي الرديف للفكر العنصري الصهيوني المرتكز على اليهودية".

 

أضاف: "القول إن ثورة يوليو قد أظهرت التكامل بين المعركة الداخلية ضدالفساد والاحتكار والاستغلال والمعركة ضد الصهيونية والهيمنة الاستعمارية. وهو ما يبرز الخلل في كل الطروحات التي تزعم اليوم وجود تعارض بين انتفاضات الشعوب العربية من أجل استعادة حريتهاوحقوقها، ومن بينها انتفاضة 17 تشرين، وبين مواجهة الصهيونية والاستعمار".

 

وختم البيان بالاشارة الى ان "ثورة يوليو ابرزت أهمية التضامن العربي للدفاع عن القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. أما في غياب ذلك التضامن فقد تحولت البلدان العربية إلى فرائس سهلة يتقاسمها الأقوياء الدوليون والإقليميون".

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / التنظيم الشعبي الناصري في الذكرى 69 لثورة يوليو:ابرزت أهمية التضامن العربي للدفاع عن قضايا الامة

 

 

 

 

 

 

2021-07-23

دلالات: