الرئيسية / أخبار لبنان /إقتصاد وأعمال /فتح اعتمادات لبواخر بنزين ومازوت وبدء تفريغها أزمة المازوت تضرب كل القطاعات الاقتصادية

جريدة صيدونيانيوز.نت / فتح اعتمادات لبواخر بنزين ومازوت وبدء تفريغها أزمة المازوت تضرب كل القطاعات الاقتصادية

 

Sidonianews.net

 

المصدر: "النهار"

ازمة شح المحروقات تلقي بثقلها على كل القطاعات الاقتصادية وتهدد المواطنين في يومياتهم ورغيفهم. بعد ان أعلن القطاع السياحي حال الطوارئ في ظل فقدان مادة المازوت حتى في السوق السوداء، وبعد ان حذر اتحاد المخابز والافران من ازمة رغيف على الابواب اعتبارا من الاسبوع المقبل بسبب فقدان المادة، رفعت نقابة اصحاب السوبرماركت الصوت، محذّرةً من انقطاع المازوت لما له من تأثير سلبي على سلامة المواد الغذائية التي تحتاج الى تبريد. وطالب أصحاب السوبرماركات بإلحاح تخصيص كميات كافية من مادة المازوت لهذا القطاع أسوة بالقطاعات الحيوية الأخرى مثل المستشفيات والأفران، محذرين من ان الوقت ينفذ وأي تأخر سيؤدي الى الحاق ضرر شديد بالأمن الغذائي للبنانيين.

بدوره، أوضح نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي ان "الشركات بحاجة إلى كهرباء 24/24 لتخزين المواد الغذائية"، متحدثاً عن "مشكلة في توزيع المواد في ظل أزمة المحروقات"، منبّهاً من "انقطاع التوزيع، ما يؤثر على الامن الغذائي. ولفت بحصلي الى صعوبة في استمرار الشركات بتأمين التخزين والتوزيع"، مضيفاً قد نعود الى الحبوب والمعلبات فقط لأننا وصلنا فعلا إلى الحضيض بسبب سياسات خاطئة طيلة الفترة الماضية.  وحذّر رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته فريد زينون في بيان، من أن قوارير الغاز ستفقد من الأسواق، وذلك جراء فقدان مادة المازوت التي تعمل على أساسها آليات موزّعي الغاز". وطالب وزارة الطاقة بـ"تأمين هذه المادة واستثناء الموزّعين وإعطائهم مادة المازوت ليستمر التوزيع في كل لبنان، وإلا سنكون أمام مشكلة أساسية جديدة تواجه اللبنانيين في حياتهم، خصوصاً أن مادة الغاز من الحاجات الاساسية لكل الشعب اللبناني.

 

حلحلة جزئية...

وبعد ظهر امس الجمعة، إتخذ مصرف لبنان قرارا بفتح  إعتمادات لـ 4 بواخر محروقات ترسو في المياه اللبنانية، محملة بنحو 50 الف طن من مادة البنزين بالاضافة الى ما يقارب 26 الف طن من مادة المازوت، وبدأت إفراغ حمولتها مساء امس، في خزانات الشركات المستوردة. كما علمت "النهار" ان باخرة محملة ايضا بما يقارب 30 الف طن من مادة البنزين تصل في الساعات المقبلة الى لبنان بعد ان حصلت على موافقة مسبقة بفتح إعتماد لها من قبل مصرف لبنان. وبحسب المعلومات، الكميات التي يتم إفراغها من مادة البنزين تكفي السوق اللبنانية حتى حلول نهاية الاسبوع الاول من شهر آب المقبل، أما بالنسبة لمادة المازوت، فالكميات التي أصبحت متوفرة تكفي الاسواق بـ"القطارة" حتى يوم الجمعة المقبل بأبعد تقدير، وهذا الأمر لا يعني حل المشكلة، فالسوق اللبنانية بحاجة الى 12  باخرة فيما يتم استيراد 5 بواخر فقط. توازيا، قامت إحدى الشركات المستوردة للمحروقات بتأمين 500 ألف ليتر من المازوت للأفران بناء على قسائم صادرة من وزارة الاقتصاد.

 

الازمة بين عون ومشرفية

في سياق متصل، استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون، وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الاعمال رمزي المشرفية وعرض معه الأوضاع، لا سيما الصعوبات التي تواجه القطاع السياحي نتيجة أزمة المحروقات والسبل الآيلة الى معالجتها. وأكد مشرفية ان المشكلة الجديدة التي يعاني منها هذا القطاع، هي مشكلة شح الكهرباء ما يؤثر بقوة على القطاع السياحي، إضافة الى تأثيره على القطاع الصحي والاستشفائي وقطاع المواد الغذائية. وتابع "اكد لي الرئيس عون ان الإجراءات التي تتخذ، ستكون قيد التنفيذ في خلال يومين لحل هذه الأزمة، إضافة الى توجه وزير الطاقة اليوم مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الى العراق، لتوقيع اتفاقية لاستيراد 500 مليون ليتر من الفيول، توفر حلا لأزمة الكهرباء في لبنان".

 

إرتفاع الاسعار مستمرة

هذا وتستمر أسعار المحروقات بالارتفاع، حيث إرتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 2600 ليرة و98 أوكتان 2700 ليرة والمازوت 1700 ليرة، وقارورة الغاز 2200 ليرة، وبعملية حسابية، يكون إرتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان من 29 تموز 2020 بحوالي 49300 ليرة بعد ان إرتفع سعر الصفيحة من 24 الف ليرة الى 73300 ليرة، كما زاد سعر صفيحة البنزين 98 خلال عام بحوالي 50800 ليرة حيث وصل سعر الصفيحة حاليا الى 75400 ليرة. أما بالنسبة سعر صفيحة امازوت، فقد إرتفع سعرها منذ نهاية تموز العام الفائت من 16300 الى 56500 ليرة حاليا، كما إرتفع سعر قارورة الغاز زنة 10 كلغ من 16200 ليرة الى 51500 ليرة اي بزيادة قدرها35300 ليرة.

----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / فتح اعتمادات لبواخر بنزين ومازوت وبدء تفريغها أزمة المازوت تضرب كل القطاعات الاقتصادية

 

 

 

 

2021-07-24

دلالات: