الرئيسية / العالم العربي /صحة /بالبطاقات الذكية والروبوت... "الحج الرقمي" في مواجهة كورونا

واحد من الروبوتات المستخدمة في موسم الحج هذا العام

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالبطاقات الذكية والروبوت... "الحج الرقمي" في مواجهة كورونا

صيدونيانيوز.نت/ صحة / 

بالبطاقات الذكية والروبوت... "الحج الرقمي" في مواجهة كورونا

منذ بداية جائحة فيروس كورونا، وتنظيم الحج، الذي يعد من أكبر التجمعات الدينية في العالم. أصبح تحديا أكبر لضمان عدم انتشار الفيروس. ولمواجهة التحدي استعانت السلطات هذا العام ببطاقات ذكية وروبوتات. فكيف يعمل النظام الجديد؟...

ويرجع سبب احساس الحجاج بمزيد من الأمان هذه المرة إلى "البطاقة الذكية"، التي يعلقها الحجاج حول رقبتهم. فقد استحدثت السعودية في موسح الحج الحالي، وهو الثاني منذ بداية جائحة كوفيد-19، بطاقات ذكية تسمح بوصول الحجاج ونقلهم دون تلامس بشري في المناطق المقدسة.

وتضم البطاقة، والمزودة برمز يمكن قراءته إلكترونيا، بيانات الحاج الأساسية والصحية ورقم تسجيله في الحج ومكان سكنه، إلى جانب اسم ورقم هاتف منظم رحلته. وحملت البطاقات ألوان الأصفر والأخضر والأحمر والأزرق، ورسمت السلطات مسارات بالألوان نفسها على الأرض لإرشاد الحجاج.

ويشارك في مناسك الحج هذا العام 60 ألف من المقيمين ممن تلقوا اللقاحات ضد فيروس كورونا، بعد أن تقدموا بطلباتهم على الحج وتسلموا الموافقات إلكترونيا.

وعند إطلاقها، أوضحت وزارة الحج والعمرة أن البطاقة ستساعد في تتبع أي حاج فُقد الاتصال به، إذ يمكن للمنظمين معرفة كافة بيانات الحجاج عبر قراءة الرمز الشريطي في بطاقاتهم بماسح إلكتروني. وفي نقاط التفتيش في مكة، يصعد عناصر الأمن الى الحافلات مستخدمين ماسحات ضوئية للتأكد من بيانات الحجاج المسجلة على بطاقاتهم الذكية خلال دقائق قليلة.

وساعدت رقمنة الحج السلطات في توجيه آلاف المشاركين في المناسك التي سبق وشهدت في سنوات ماضية حوادث وتدافعات مميتة...

كما نشرت السعودية  روبوتات تقوم بتوزيع مياه زمزم على الحجاج، لضمان تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي والحد من انتقال أي عدوى بالفيروس. وتوزع السلطات السعودية سنويا مئات الآلاف من قوارير مياه زمزم، والتي عادة ما يتهافت الحجاج على صنابير ومبردات مياه بئرها الواقع في الحرم المكي للحصول عليها، وهو ما كان ليشكل وسيلة لانتقال العدوى.

 وللحول دون وقوع ذلك، وزعت السلطات عددا من الروبوتات باللونين الأسود والأبيض أشبه برفوف متحركة محملة بقوارير مياه زمزم قادرة على الاقتراب من الزوار الذين يلتقطون قواريهم فقط...

وأكد وكيل وزارة الحج عمرو المداح أن إطلاق البطاقة الذكية "يؤسس لمرحلة رقمية قادمة ستكون فيها كافة التعاملات مدارة بشكل ذكي ودون تلامس". كما أشار إلى أنها ستكون أيضا بمثابة "محفظة مالية إلكترونية في المستقبل بما يغني الحجاج عن حمل أموال نقدية"، على حد تعبيره.

ومن جانبه، أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في كلمة متلفزة أن نظام الحج الرقمي يهدف إلى "التقليل من الكوادر البشرية في إدارة الحشود وتنظيم الحج، لضمان سلامة الحجاج والعاملين في خدمتهم". 

2021-07-27

دلالات: