الرئيسية / أخبار لبنان /مقدمات النشرات التلفزيونية المسائية في لبنان -- 2021 /مقدمات نشرات الاخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الخميس 26/8/2021

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الاخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الخميس 26/8/2021

 

Sidonianews.net

---------

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

 

مزيد من التطورات سجل هذا اليوم:
على صعيد الحكومي إجتماع جديد بين الرئيس المكلف نجيب ميقاتي ورئيس الجمهورية دام نصف ساعة والنتيجة "إن شاء الله خير" كما قال ميقاتي...

وقد دعا الامين العام للامم المتحدة الى السرعة في تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان تكون قادرة على التصدي للازمات...

على الصعيد الانساني المعاناة تشتد لدى المواطنين وكهرباء الدولة كما يسمونها غائبة تماما وكهرباء المولدات شبه متوقفة ومحطات البنزين غارقة بين مئات السيارات وعمليات الاحتيال متواصلة بيعا بالغالونات أو شفطا بعد التعبئة والسوق السوداء نشطة رغم القرارات المتخذة...

وفيما تحركت باخرة النفط الايرانية باتجاه لبنان استعجلت كتلة الوفاء للمقاومة تأليف الحكومة ووقف عذابات اللبنانيين...

وبعيدا عن هذه الشؤون خبر صادم من القاضي طارق بيطار إذ أنه أصدر مذكرة جلب بحق رئيس حكومة تصرف الاعمال ليكون في مكتبه في العشرين من أيلول...

وفي الخارج وتحديدا في كابل عملية تفجير في محيط المطار تردد أنها لانتحاري، ثم قيل انها لسيارة مفخخة وهناك قتلى وجرحى بين المصابين ثلاثة من القوات الاميركية...

حكوميا الرئيس ميقاتي زار بعبدا ومصادر مواكبة تؤكد لتلفزيون لبنان ان الرئيس ميقاتي قدم تصوره للتشكيلة الحكومية وهناك ملاحظات حول بعض الاسماء واحتمال لقاء ثان غدا اذا ما تبلور اي اتفاق حول الاسماء.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون أم تي في"

 

محتكر فاجر، أو الليرة من مصرف كافر. هكذا يحلم اللبناني اليائس بزيارة الرئيس المكلف بعبدا، ويمني النفس بابتسامة عزيزة من خديه تبشر بولادة قريبة، ويصلي لرؤية الرئيس بري في القصر، ويسترق النظر الى باب المكتب الرئاسي عل المدير العام للقصر يخرج متأبطا بفرح عظيم مراسيم تشكيل الحكومة الميقاتية الجديدة . لكن شيئا من هذا لم يحصل طبعا، فالصرح الرئاسي في كنف الرئيس عون لم يكن يوما حاضنة استيلاد حكومات، لدرجة أن عهده يكاد ينقضي وهو لم يحظ بحكومة تستحق أن تحمل اسم حكومة العهد الأولى، والحكومات التي تعاقبت في عهده كانت لتشغيل الحال، وهذا ما أدى ويؤدي الى إجهاض مسودات التشكيلات، الواحدة تلو الأخرى والى سفح الرؤساء المكلفين الواحد تلو الآخر.

فخامة الرئيس ودولة الرئيس، خذا وقتكما لا تشكلا حكومة، الأمور بألفف خير، من فنيدق وعكار العتيقة والتليل وطرابلس الشهيدة الى الهرمل وبعلبك والضاحية وبيروت الجنوب. لا حروب ولا ميليشيات تتقاتل لا ناس يجوعون والدنيا بألف خير.

انشالله خير قالها مرتين الرئيس ميقاتي وهو خارج من القصر، لكن من وين الخير يا دولة الرئيس وكيف تجرؤون على التلفظ بالكلمة فيما الشعب يموت ويجوع ويتشرد ويقتتل على نقطة بنزين وحبة دواء. لم يعد يصح في مخاطبة المنظومة إسقاط سيناريوهات إقليمية ودولية مانعة للتشكيل، فمن يستطيع مواجهة القرارات الدولية المتصلة بلبنان وكسر العقوبات الأميركية وتغطية سلاح الدويلة وبواخر نفطها وبنزينها، لا أحد يصدق لا في لبنان ولا في العالم أنه عاجز عن تشكيل حكومة، تنقذ الشعب اللبناني البائس والدولة المترنحة من السقوط المحتم في الهاوية.

وطبيعي أمام مشهد الفوضى الشاملة التي تهدد لبنان ان يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة الى القادة السياسيين اللبنانيين لتشكيل حكومة فاعلة وبشكل عاجل، والأمر ذاته ينسحب على الدعوة التي وجهها ممثل الاتحاد الأوروبي في لبنان الى العناوين نفسها و من قصر بعبدا، فلو كان المسؤول عن منع قيام حكومة في لبنان غير لبناني لكان مجلس الأمن استصدر قرارا كالقرار 1559، لكن السرطان الذي ينهش لبنان هو صناعة لبنانية بامتياز. وبما أن المسؤولين هم رأس الأفعى ورئيس حكومتنا المستقيلة طريد العدالة ومدعوم من زملائه السابقين، ما تنسوا يا لبنانيي ترجعو تنتخبوهن هني ذاتن.


=============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون nbn"

 

كانت مؤثرة جدا كلمات ذلك اللبناني وهو يودع ابنه في مطار بيروت ويوصيه: لا تعد إلى هذا البلد ... فلا مكان لك فيه... فتش عن مستقبلك خلف البحار ... في وطنك لا شيء موجود ... لا عمل ولا علم ولا ماء ولا كهرباء ولا دواء ولا مواد غذائية.

في لبنان موجودة إنهيارات شاملة مسارات كارثية لأزمات لعلى مثلها الصارخ الطوابير التي ما زالت تحاصر المحطات على امتداد كيلومترات عديدة وتحول أوتوسترادات وطرقات رئيسية إلى مرائب للسيارات.

أزمة المحروقات لم يقو على حلها أو الحد منها وصول بواخر عديدة محملة بالبنزين والمازوت واعتماد جدول أسعار جديد.

على المسار الحكومي طوى الرئيس نجيب ميقاتي اليوم الشهر الأول على تكليفه تشكيل حكومة من دون أن ترسو مجريات عملية التأليف على سيناريو نهائي.

خلال هذا الشهر بلغ عدد اللقاءات التي عقدها ميقاتي مع رئيس الجمهورية ميشال عون إثني عشر لقاء.

أما في اللقاء الثالث عشر اليوم حمل ميقاتي مسودة تشكيلة وزارية شبه مكتملة ولم يتصاعد دخان أبيض من هذا اللقاء الذي كانت حصيلته على لسان الرئيس المكلف :"إن شالله خير".

هذا ويتوجه رئيس مجلس النواب نبيه بري بكلمة متلفزة مباشرة يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة السادسة مساء لمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه.

 

===========================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المنار"

تم اللقاء الثالث عشر بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تشكيل الحكومة، بعد طول تأجيل، لكن دون أن يتم الحسم الحكومي بعد، فيما اضاعت اطلالة الرئيس نجيب ميقاتي بعد اللقاء بوصلة اللبنانيين حول اي وجهة تذهب اليها مفاوضات التشكيل.

في الشكل كان التجهم سمة الرئيس المكلف، وفي مضمون اللقاء ان تشكيلة مكتملة الاسماء والحقائب تم تسليمها الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ويمكن الاعتماد عليها كمسودة مقبولة للنقاش، بحسب مصادر متابعة، لكنها تحتاج الى مزيد من الدرس، وكما قال الرئيس ميقاتي: ان شاء الله خير...

في خيرات الارض اللبنانية اكتشاف المزيد من الحقول النفطية الاصطناعية التي انشأها القتلة والمحتكرون، ومع كل يوم بيان للقوى الامنية عن المضبوطات اليومية من البانزين والمازوت، فيما طوابير الناس امام المحطات على حالها، وكذلك معاناتهم...

معاناة ناجمة عن سياسات سابقة مرتجلة زاد من غلواء نتائجها حصار اميركي يهدف الى ابتزاز اللبنانيين في قراراتهم وسيادتهم الوطنية بحسب كتلة الوفاء للمقاومة، فغياب الحكومة يشكل ثغرة يمكن ان ينفذ منها طامعون وعابثون او ان يتسلل عبرها اعداء خارجيون لهم مصلحة في تخريب بلدنا وتعطيل دوره وتهديد وجوده وهويته.

اما الذين يهددون الناس بامنهم الاجتماعي، اي محتكرو الادوية والمحروقات، فقد دعت الكتلة الاجهزت الامنية والقضائية الى التشدد بملاحقتهم...

اقليميا لاحق الخطر الجنود الاميركيين والافغان العالقين على بوابات مطار كابول، فكان انفجار انتحاري اوقع العشرات بين قتيل وجريح بينهم جنود اميركيون.

وبين دخان الانفجار وارباك الانسحاب، كان وصف وزير الخارجية الاميركية الاسبق هينري كيسنجر للانسحاب الاميركي من افغانستان بالنكسة الذاتية التي لا تعوض.


====================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون الجديد"

توزعت الصورة السريالية بين رئيس حكومة مطلوب للعدالة بمذكرة إحضار ورئيس مكلف يسطر مذكرة بلاغ وتحر عن التأليف بعدليته وطاقته وثلثه المعطل وفي بلاد ما بين الرئيسين كانت مصفاة بعبدا ومنشآتها الاستشارية توزع "بونات" التفاؤل وتتسرب أنباء عن حل عقد في التأليف بينها اسم نائب رئيس الحكومة.

ففي اللقاء الثالث عشر للرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية خرج ميقاتي رافضا الإجابة عن أسئلة الصحافيين مكتفيا بالقول: "إنشالله خير" وبالاتكال على الله أنهى لقاء دام نصف ساعة وشابه الغموض بين ملامح ميقاتي القاتمة والتسريبات التي حملت علامات غير مقفلة، غير أن مصادر مواكبة لعملية التأليف قالت للجديد إن عقدة وزيري الداخلية والعدل لا تزال مكانها وإن ما استجد اليوم هو أن رئيس الجمهورية يريد أن يعطي رأيه في كل الأسماء المقترحة بما يعيد التفاهم إلى نقاطه الأولى.

وتبعا للوتيرة المعتلة بالتأليف فإن الخريف الحكومي قادم على غيوم ملبدة لاسيما مع تشديد الحصار على رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب وإدراجه على لائحة المطلوبين عدليا بموجب مذكرة إحضار في العشرين من أيلول، ولغاية تاريخه فإن دياب متحصن بالمجلس الاعلى كمرجعية للمحاكمة وسط جدل دستوري لا يحسم هذا النزاع لاسيما أن هناك رأيين قانونيين أحدهما يجيز للقضاء العادي الذي مثله بيطار النظر في الجرائم العادية وبينها الإهمال، وشكلا فإن الارتياب دخل مجددا من باب التسريب وذلك بعدما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ورقة الإحضار المسطرة للرئيس دياب والصادرة عن المحقق العدلي، ولما ذهبت الانظار الى البيطار نفسه بالتسريب قالت مصادره للجديد: إن الشكل يقطع الشك باليقين فالورقة المسربة قد صورت على مكتب بلون كرزي ففتشوا عمن لديه هذا اللون.

وبخلاف الصورة فإن صوت المطلوب للعدالة غاب عن السمع ولم يعلق دياب على خبر استدعائه بهذه الطريقة باستثناء ما قالته مصادره من أنه لم يتبلغ أي طلب حتى الآن، وقد ناب عنه رؤساء الحكومات السابقون الذين اعتبروا أن قرار بيطار إهانة لموقع رئاسة الحكومة واتهموا أروقة بعبدا بإدارة الملف.

وهذا الاستدعاء في حال تعذر تطبيقه سيقود لاحقا الى إصدار مذكرة توقيف بحق رئيس الحكومة المستقيل ونحو حسان دياب صبت القوات اللبنانية مازوت الصقر على النار وأعلن نوابها تقدمهم بعريضة اتهام في حق رئيس حكومة تصريف الأعمال وبعض الوزراء لإخلالهم بواجباتهم الوظيفية ما تسبب بهذه الكوارث وولد الازمة المعيشية الخانقة التي يعانيها الشعب اللبناني على مختلف الصعد، لا سيما أزمة المحروقات والكهرباء والدواء والقوات نفسها كغيرها من الاحزاب كانت شريكا في البلوك رقم عشرة للصقر إخوان وإن عبر الدعم الحزبي والسياسي حتى إن الصقر الأول يقسم يمينه على نية القوات.

ولن يكون وزير الصحة حمد حسن من ذوي حسن النيات لاسيما بعدما تراجع عن خبطاته الاحتكارية وأعطى شهادة منشأ لمجرمين أخفوا الدواء عن الناس فدور أي وزير صحة هو اصطحاب القوى الامنية ليس لمواكبته فحسب بل لتوقيف المحتكرين بالجرم المشهود وليس لمعاقبة "الحاج" إعلاميا عصرا ثم تبرئته ليلا اما بالاستناد الى القوانين فإن صانعيها هم من السياسيين انفسهم والذين يلتفون على النصوص.

فما يشهده لبنان جرائم ضد الانسانية ووجب محاكمة المتورطين تحت هذا المسمى وليس تصنيف افعالهم مجرد جنحة.

 

================================

 

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ال بي سي"

بصرف النظر عما إذا كان جو تشكيل الحكومة إيجابيا أو غير إيجابي ، فإن العبرة من أداء الرئيس المكلف أن هذا الأداء أقرب إلى "البورصة السياسية" التي تحرق الأعصاب وتحرق أصابع المتداولين في اسهم التشكيل: يصعد السهم فجأة وينهار فجأة، لماذا؟ وكيف؟ ما هي الخسائر؟ كم بلغ حجمها؟.

الاسبوع الفائت، قال الرئيس المكلف إنه لن يصعد إلى قصر بعبدا إلا إذا كانت "انتهت"، صعد اليوم، فلم تنته، بل اكتفى بالقول: انشالله خير، وردا على سؤال، عما إذا قدم مسودة حكومية، رد ممازحا: المسودة سوداء "حدا بيقدم شي أسود"؟.

بالتأكيد هناك تطور إيجابي، وإلا لما كان الرئيس المكلف قام بالزيارة الثالثة عشرة، لكن أحدا لا يؤكد أو ينفي هذا التطور. دوائر القصر على صمتها، ودوائر الرئيس المكلف لا تملك ترف إعطاء أي جو، وهذا ما درجت عليه منذ التكليف، تاركة للرئيس المكلف شخصيا أن يكون الناطق الرسمي باسمه شخصيا، ما عدا ذلك، فاللبيب من الصمت يفهم.

الجو أفضل من قبل "والصباح رباح" ولكن مجددا، ما لم يتل مرسوم التأليف، فدون ذلك اجتهادات وأمنيات... هذا ما تعلمه الرئيس المكلف المعتذر سعد الحريري، بعد تسعة عشر لقاء، وهذا ما يبدو أن الرئيس ميقاتي بدأ يتعلمه بعد ثلاثة عشر لقاء، ليبقى اللغز: لماذا قام باللقاء الثالث عشر ما دام التشكيل لم ينجز؟.

هل عدنا إلى مقولة: إذا مش الإثنين الخميس؟ وإذا مش الخميس الإثنين؟ فهل تولد الحكومة بين غد والإثنين؟.

في انتظار الأجوبة ملفات الأدوية والمحروقات تتوالى فصولا... ماذا عن ملف المستودع الذي دهمه وزير الصحة؟ وكيف تبدل موقفه؟ ولماذا؟.

 

===================

 

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في

 

انشالله خير!

كلمتان اختصر بهما رئيس الحكومة المكلف حصيلة المشاورات في ملف تشكيل الحكومة، ويرددهما معه جميع اللبنانيين، على أمل ولادة قريبة لحكومة قادرة على مواجهة التحديات.
لكن، الى جانب "انشالله خير"، أكثر من انشالله اخرى يأمل فيها اللبنانيون:

"انشالله دستور وميثاق ومعايير واحدة"، لتحظى الحكومة المقبلة بالتفاف وطني ضروري لمقارعة الأزمة.

"انشالله خطة واضحة للخروج من الأزمة"، حتى لا يضيع مزيد من الوقت ونتكبد مزيدا من الخسائر.

"انشالله ارادة اصلاح"، حتى لا يبقى الامر شعارا خاليا من أي مضمون.

"انشالله تدقيق جنائي"، حتى لا يضطر سمير جعجع مستقبلا الى توجيه أسئلته مجددا في الاتجاه الخطأ، كما فعل اليوم، عندما سأل رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الاعمال اين اصبح التدقيق الجنائي، وفاته ان يسأل رئيس المجلس النيابي ووزير المال وحاكم مصرف لبنان وسائر المعنيين بالموضوع.

"انشالله قضاء"، حتى تتمكن التحقيقات في الملفات المالية من بلوغ خواتيمها العادلة بلا تمييع، وحتى تصل العدالة في قضية انفجار مرفأ بيروت الى بر الامان.

"انشالله امن"، حتى لا تتكرر الاحداث المؤسفة المتنقلة بين المناطق، كتلك التي شهدتها الساعات الاخيرة بين فنيدق وعكار العتيقة، أو التي سبقتها في خلدة، وقبلها الشراونة، وقبل كل ذلك في عدد كبير من المناطق على مساحة الوطن.

"انشالله اخلاق"، حتى لا يضطر مرضى السرطان وغيرهم الى الاعتصام طلبا للدواء، فيما المحتكرون يسرحون ويمرحون، ويختبئون من المحاسبة بذرائع واهية، والاهم حتى لا يضطر رؤساء بعض الاحزاب كسامي الجميل مثلا الى ادخال هذا الموضوع الانساني المحق في سياق تغريداتهم السياسية وربما حملاتهم الانتخابية المبكرة.

"انشالله ضمير"، حتى لا يحرق اللبنانيون ساعات من حياتهم على طوابير المحروقات، فيما كبار القوم من زاعمي العفة السياسية والفارين من وجه العدالة، يخزنون ملايين الليترات لبيعها على السعر الاعلى، ربما على سبيل “الفاند رايزينغ”، فيما كانوا في الماضي يلفقون الاتهامات لخصومهم في السياسة تحت شعار المازوت الاحمر او سواه. وللمناسبة، فقد اعلنت قيادة الجيش اليوم في بيان أن دورية من مديرية المخابرات ضبطت أمس هنغارا في منطقة زحلة يعود للمواطن ا.ص. يحتوي خزانا مموها بداخله 54 ألف ليتر من المازوت وصهريج غاز سعة 12 طنا، وقد تمت مصادرة المضبوطات بناء على إشارة النيابة العامة التمييزية.

في النتيجة، فلنردد جميعا مع الرئيس المكلف اليوم "انشالله خير"، عسى ان تترجم مقولة “تفاءلوا بالخير تجدوه” هذه المرة على ارض الواقع، وتنتقل من القول الى الفعل

-----

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان / مقدمات نشرات الاخبار المسائية التلفزيونية في لبنان ليوم الخميس 26/8/2021

2021-08-27

دلالات: