الرئيسية / أخبار لبنان /-إفتتاحيات الصحف اللبنانية -- 2021 /الشرق: بعبدا تدير تحقيق المرفأ وتهين موقع رئاسة الحكومة

جريدة صيدونيانيوز.نت / الشرق: بعبدا تدير تحقيق المرفأ وتهين موقع رئاسة الحكومة

 

Sidonianews.net

----------------------

 

"الشرق" :

اكثر من تطور سجلته الساعات الاربع والعشرين الاخيرة من دون ان يصل اي منه الى نتيجة. الرئيس المكلف تشكيل الحكومة زار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لكنه لم يُشكل على رغم ارتفاع وتيرة الضغط الخارجي لاسيما الاوروبي والرسائل التي نقلت الى الرؤساء محذرة من هدر المزيد من الوقت. الباخرة الايرانية النفطية الموعودة انطلقت من ايران، لكن وصولها وتفريغها في لبنان غير مضمون بعد. تحقيقات انفجار المرفأ تتقدم وقد اصدر المحقق العدلي طارق البيطار مذكرة إحضار في حق رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب بعد استدعائه كمدعى عليه في الملف وتغيبه، وأرجأ الجلسة الى 20 أيلول المقبل.

 

 

ميقاتي في القصر

وفي انتظار اكتمال المشاهد الثلاثة، استقبل الرئيس عون امس الرئيس المكلف في قصر بعبدا، واستكملا البحث في الملف الحكومي. وبعد نصف ساعة، غادر بعبدا من دون الادلاء باي تصريح مكتفيا بالقول "ان شاء الله خير". ورداً على سؤال عمّا إذا قدّم مسوّدة حكومية قال ممازحاً: المسوّدة سوداء "حدا بيقدّم شي أسود"؟

وقبل اللقاء أفيد بأن عددا كبيرا من العقد تمّ حلّه ومن ضمنها وزارة الداخلية ولكن عقدة العقد تبقى وزارة العدل. وتردد ان "ميقاتي يحمل معه تشكيلة شبه نهائية للحكومة".

 

 

ماعاد في وقت

وبينما انتهى الاجتماع الى لا اعتذار ولا تشكيل، والى تمديد اضافي لمدة اتصالات التأليف، استعجل الخارج الحكومة. فقد اعلن سفير الإتحاد الأوروبي في لبنان رالف طرّاف بعد لقائه رئيس الجمهورية أن بالإمكان الاعتماد على الاتحاد الاوروبي في هذا الوقت الصعب ولكن على المسؤولين اللبنانيين تحمّل مسؤوليّاتهم "ما عاد في وقت". وقال طراف من بعبدا "منذ بدء الأزمة في لبنان عرفنا أنّه يجب المساعدة للتعامل مع هذه الأزمة ونؤمن أنّ لبنان بحاجة إلى الدعم ونأمل أن يكون موقتاً وسنقوم بكل ما يلزم". كما نقل طراف رسالة من بوريل لرئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

 

فرنجية يأمل

من جهته، وبعد زيارة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة قال النائب طوني فرنجية "كانت جلسة مثمرة مع الرئيس بري تكلمنا فيها عن الأوضاع في البلد وعن تفاصيل تشكيل الحكومة ونأمل في الـ?? ساعة المقبلة ان تكون هناك حكومة فاعلة ناشطة قادرة على وضع الامور على السكة الصحيحة. وهناك الكثير من الأطراف مستعدون للمساعدة بعد ان وصلنا الى القعر، يسألون ماذا بعد يمكن ان نفعل؟ الحكومة قادرة ان تقوم بإصلاحات ضرورية مثل رفع الدعم وإعادة النظر بعدة أمور منها معاشات الموظفين والبطاقة التمويلية كل ذلك ينتظر حكومة".

 

 

احضار دياب

من جهة ثانية، تقدّمت التحقيقات في انفجار المرفأ، الى واجهة الحدث اليوم. اذ لم يمثل رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب امس أمام المحقق العدلي طارق البيطار بعد استدعائه كمدعى عليه في ملف المرفأ، فأصدر البيطار مذكرة إحضار في حقه وأرجأ الجلسة الى 20 أيلول المقبل. يذكر أن الإدعاءات على الرئيس دياب والوزراء الثلاثة علي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس كان سطرها المحقق العدلي السابق القاضي فادي صوان وتبناها القاضي البيطار، بتهمة الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وجرح مئات الأشخاص، وذلك بعد التثبت من إحالة مراسلات خطية عدة الى المدعى عليهم تحذر من المماطلة وعدم القيام بأية إجراءات لنقل مادة نيترات الأمونيوم من حرم المرفأ. وفي هذا الاطار، أكدت مصادر قضائية للـLBCI أن لم يعد أمام القاضي البيطار سوى إصدار مذكرة إحضار بحق دياب بعد رفضه تبلغ دعوة البيطار الى جلسة إستجواب كمدعى عليه في ملف إنفجار المرفأ، مشيرة إلى أن الإجراء الذي يلي سيكون بإصدار مذكرة توقيف بحق دياب.

 

 

التمييزية

وكان صدر عن مكتب النيابة العامة التمييزية البيان التالي: خلافا لما يشاع، لم يبت النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بأي طلب يتعلق بقضية المرفأ منذ تنحيه، وعليه فإن خبر بت النائب العام التمييزي شخصيا بأذونات الملاحقة الخاصة باللواءين طوني صليبا وعباس ابراهيم عار من الصحة ومغرض. ومعلوم أن مسألة البت بالأذونات ليس منوطا بالنيابة العامة التمييزية إنما بالمجلس الأعلى للدفاع وبوزير الداخلية والبلديات".

 

 

المحروقات

معيشيا، وبينما تشهد مختلف الطّرقات في معظم الأراضي اللبنانيّة زحمة سير، بسبب أزمة المحروقات التي يُعاني منها اللبنانيّون وتتفاقم يومًا بعد يوم، بلا حلول جدية، افاد موقع تعقب بحري ان سفينة الوقود غادرت إيران امس متجهة إلى لبنان على ان تغادر الثانية اليوم.

وفي الاطار، أكّد عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس أنّ توزيع المحروقات على المحطات مستمر، والكميات التي تضخ يومياً في الأسواق تقدّر بـ10 ملايين ليتر من البنزين". وشرح أنّ "السوق تستهلك كل هذه الكميات جرّاء النقص الحادّ الذي حصل في نهاية الأسبوع الماضي".

 

 

مازوت

وفيما تعاني المستشفيات والافران واصحاب المولدات من الشح في المازوت، وقد بدأ بعض المستشفيات يعلن اقفال ابوابه، وبينما تتواصل حملة مصادرة مخزني الدواء والحليب والمحروقات، قال مدير منشآت الزهراني زياد الزين: باخرة المازوت وصلت إلى مرفأ الزهراني حيث ستفرغ نصف حمولتها المقدرة بحوالى 18 مليون ليتر وتكمل طريقها إلى منشآت طرابلس لتفريغ الحمولة المتبقية.

 

 

البطاقة

وسط هذه الاجواء، ترأس دياب في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية الاقتصادية، واستكمل البحث في خطة البطاقة التمويلية على أن يعقد وزيرا الاقتصاد والشؤون الاجتماعية مؤتمرا صحافيا مطلع الأسبوع المقبل للإعلان عن إطلاق المنصة الإلكترونية للبطاقة.

------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / الشرق: بعبدا تدير تحقيق المرفأ وتهين موقع رئاسة الحكومة

 

 

2021-08-27

دلالات: