الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID تختتم مبادرة "سفير السياحة" في صيدا ضمن برنامج لايف LIFE بتمويل قدره 205 آلاف دولار

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID تختتم مبادرة "سفير السياحة" في صيدا ضمن برنامج لايف LIFE بتمويل قدره 205 آلاف دولار

Sidonianews.net

-------------

أقام برنامج التوسع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش (لايف)، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، حفل اختتام افتراضي لـ"مركز تنشيط الجنوب" المعروف باسم مبادرة "سفير السياحة" بتاريخ 19 آب 2021. وقد أقيمت الفعالية بحضور مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية السيدة إيلين ديفيت، رئيس برنامج لايف السيد ديفيد هولدريدج؛ والمدير التنفيذي لجمعية LITD السيد بلال ارقه دان؛ وكان من بين الحضور ممثلون عن مؤسسات المجتمع المحلي، إلى جانب أصحاب الأعمال الصغيرة الذين استفادوا من البرنامج. حيث هدفت هذه المبادرة إلى الترويج لمدينة صيدا كمنطقة جذب للزوار المحليين والدوليين.

كانت المرحلة الأولى من المشروع بقيمة 205 آلاف دولار أميركي، لتنفيذ منحة من قبل جمعية "الدولية اللبنانية للتدريب والتنمية (LITD)" و"الرعاية"، التي عملت على تطوير الحرف اليدوية التقليدية والطعام التراثي في صيدا – الذي يشكل مصدر رئيسي من دخل سكانها. حيث تلقت 115 مؤسسة تدريباً على تطوير الأعمال، بالإضافة إلى تزويد ما لا يقل عن 50 منها بمنح عينية ومعدات صناعية لتمكينها من تحسين إنتاجيتها والتوسع في السوق المحلي. علاوة على ذلك، تم تدريب 13 مرشداً سياحياً بإشراف أمهر الأساتذة الجامعيين، وحصل سبعة منهم على منح عينية زادت فرصهم من تقديم خدمات عالية الجودة. واستجابة للظروف الاقتصادية والمالية الصعبة، نفذ لايف المرحلة الثانية من المشروع من خلال تحويل الاستثمار نحو المؤسسات الصغيرة وإنشاء منصات أكثر استدامة وتأثيراً للتنمية. امتدت المرحلة الثانية من آذار حتى آب 2021 ، باستثمار بقيمة 117 ألف دولار أميركي، ساعدت هذه المؤسسات على تبني تقنيات جديدة وزيادة إنتاجيتها لجذب الزوار والمستثمرين.

عملت LITD وجمعية الإنماء والتجدد (DRA) بالتعاون مع بلدية صيدا، خان الأفرنج، غرفة التجارة والصناعة، وكلية الآثار في الجامعة اللبنانية لدعم التحول الرقمي والتسجيل القانوني للأعمال التجارية، وتطوير تقنيات جديدة لرواد الأعمال وتعزيز الأفكار التجارية المبتكرة من خلال التدريب، رفع مستوى المهارات والمتابعة الفردية. وقد استفاد من هذه المبادرة 49 مؤسسة صغيرة، حصلت 17 منها على دعم عيني من آلات ومعدات تكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك، فقد تمكنت 40 مؤسسة صغيرة من إطلاق متاجرها الإلكترونية وحصلت على دعم متابعة لمدة عام على منصة التجارة الإلكترونية  WATANI.STORE 

في كلمته الافتتاحية، أكد السيد ديفيد هولدريدج رئيس برنامج لايف "... إن مركز تنشيط الجنوب، جنباً إلى جنب مع أقرانه في البقاع وطرابلس، يمثلون أثراً تنموياً كبيراً من حيث تحالف المنظمات غير الحكومية اللبنانية، بالتعاون مع البلديات على تعزيز اعتماد التقنيات الحديثة من قبل المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، من أجل إعدادهم لمستقبل ما بعد الأزمة مما سيساعد على إحياء أعمالهم ومجتمعهم".

من جانبه، أضاف السيد بلال أرقه دان، المدير التنفيذي لجمعيةLITD ، أن المشروع لعب دور الحاضن للمؤسسات الناشئة والصغيرة في منطقة صيدا والجوار في ظل الوضع الحالي الصعب، لا سيما في تطوير الأعمال التقليدية والحرفية مع ضمان تأمين فرص عمل جديدة. حيث أن التغييرات عالية المستوى من حيث القدرة على الصمود، ستتطلب جهوداً متواصلة للمساهمة في ركائزها الرئيسية، من دعم سبل العيش المتنوعة، الوصول إلى السوق واحتضان التكنولوجيا.

واختتم الحفل بكلمة السيدة إيلين ديفيت، مديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، التي علقت على أن "مركز تنشيط الجنوب هو أحد المراكز الثلاثة التي تم إنشاؤها في إطار برنامج لايف لتحسين الفرص الاقتصادية المتاحة للأفراد ذوي الدخل المنخفض والمشاريع الصغيرة في جميع أنحاء لبنان. حيث عملت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مع المنظمات غير الحكومية لصقل المهارات التجارية للمؤسسات الصغيرة وتوسيع فرص وصولها إلى الموارد، وترك الأثر الكبير داخل المجتمعات المهمشة. حيث ساهمت المراكز الثلاثة في تنمية المشاريع الصغيرة والتخفيف من حدة الفقر وتمكين هذه المؤسسات من مواجهة الأزمات الاقتصادية في لبنان".

فيما تضمن الحفل عرض فيديو قصير يبرز أهمية البرنامج من خلال شهادات بعض المستفيدين منه، وتأثيره على المدى الطويل في تحسين سبل عيشهم.

(المصدر: جمعية "الدولية اللبنانية للتدريب والتنمية (LITD)" و"الرعاية")

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  تختتم مبادرة "سفير السياحة" في صيدا ضمن برنامج لايف LIFE  بتمويل قدره 205 آلاف دولار  

2021-09-02

دلالات: