الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /وفد الكونغرس: يجب ألّا يعتمد لبنان على الفيول الإيراني... ونمدّ الجيش بأكبر دعم خارجي بنسبة 80%

جريدة صيدونيانيوز.نت / وفد الكونغرس: يجب ألّا يعتمد لبنان على الفيول الإيراني... ونمدّ الجيش بأكبر دعم خارجي بنسبة 80%

 

Sidonianews.net

-----------------------

 

المصدر: "النهار" / جودي الأسمر

اختتم مساء أمس وفد من لجنة الشؤون الخارجية في #الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور #كريستوفر مورفي زيارته الى لبنان، في مؤتمر صحافي مغلق عقده في مطار بيروت الدولي، وذك بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي.

 

وتحدث مورفي باسم الوفد عن "أخبار سارة متعلقة بتشكيل الحكومة. فقد أعرب الرئيس ميشال عون عن ثقته في تشكيل حكومة نهاية الأسبوع. وبالمثل، أعرب رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة المكلف، عن ثقتهما بأن لبنان ربما على بعد يوم أو يومين من تشكيل الحكومة"، مضيفًا "سنبذل قصارى جهدنا مع هؤلاء القادة للتأكد من أنهم سيوفون بهذه الوعود والتنبؤات، وإذا ما فعلوا، سنطالب زملائنا في #الولايات المتحدة بتقديم مساعدة إضافية".

 

لكن الوفد اعتبر "أن تشكيل الحكومة ما هو إلا البداية، فلا شيء يمكن للولايات المتحدة أن تفعله لأجل لبنان في حل هذه الأزمة إذا لم يشرع لبنان إصلاحاته الخاصة والقضاء على الفساد في الدولة."

 

وتطرق الوفد الى أهمية انتخابات 2022، فـ"هذه الانتخابات هي التي تمنح شعب هذا البلد القدرة على التعبير عن نفسه في مستقبل لبنان"، واعتبر في السياق أنّ "حراك تشرين الأول 2019، كان بمثابة انتفاضة لدعم التغيير"، وتوقع "أن هذه الانتخابات ستجلب على الأرجح أشخاصًا جددًا ونشطاء جددًا إلى السلطة."

 

وقال الوفد "نحن هنا كأصدقاء للبنان، ولنمثل مجتمعات لبنانية-أمريكية قوية جدًا في كل ولاية من ولاياتنا"، وتابع "أثناء قيادتنا للسيارة في بيروت الليلة الماضية، أسفنا مشهد الطوابير التي تتحلق حول مجموعات من الناس في انتظار الوقود. نحن هنا لأن الولايات المتحدة هي بالفعل أكبر مانح دولي للبنان، وسنعود من هذه الزيارة لنؤكد لزملائنا في الكونغرس أن الولايات المتحدة يجب أن تزيد دعمها".

 

واشترط الوفد أن الخطوة الأولى لمساعدة الشعب اللبناني هي تشكيل الحكومة: "إنه لمن غير المبرر في خضم هذه الأزمة المهددة لحياة الناس،أن يرفض القادة السياسيون في لبنان اتخاذ الخيارات الحاسمة لتشكيل الحكومة؛ حكومة يمكنها التفاوض مع صندوق النقد الدولي وأن تمثل شعبها في العلاقات الخارجية".

 

وفي سؤال طرحته مراسلة "النهار" حول الموقف الأميركي من باخرة الفيول الإيرانية وربطه من قبل #حزب الله بـ"حصار غير معلن تقيمه أميركا على لبنان"، أجاب السيناتور الأميركي #ريتشارد بلومنتال "أقول في موقف قاطع وحساس، حزب الله هو منظمة إرهابية تسبب الموت والدمار في جميع أنحاء هذه المنطقة، وليس هناك من سبب واحد، يجعل لبنان يعتمد على باخرة الفيول وهي أيضًا مدفوعة. هذا الأمر سيتسبب بعواقب وخيمة للغاية".

 

وتابع "حزب الله سرطان ينتشر ويهدد بالقضاء على لبنان. إنه منظمة إجرامية تستفيد من بؤس ويأس أهل لبنان. يجمعنا سبب مشترك في وقف سرطان خبيث ومنظمة إرهابية تقدم وعودا كاذبة للشعب اللبناني".

 

وأضاف "أريد أن أوضح كذلك، أن الولايات المتحدة لا تملي على لبنان أي حكومة أو أي قيادة. لكن الافتقار إلى القيادة والحوكمة سيحولان دون حصول لبنان على الدعم الأميركي، وقد شاركنا هذه الرسالة على نطاق واسع".

 

وفي سؤال مراسلة "النهار" حول تفاصيل الدعم الأميركي للجيش اللبناني، قال رئيس الوفد كريستوفر مورفي أنّ "أميركا وفرت مؤخرًا للجيش موارد كبيرة لدعم عمليات حماية الحدود، ونحن منخرطون في بعثات تدريبية قوية مع الجيش اللبناني".

 

وأكّد: "نحن أكبر المانحين للجيش اللبناني، حيث نوفر نحو 80 بالمئة من الدعم الخارجي. وسنحمل إلى واشنطن بعض الأفكار حول الاستمرار في زيادة دعمنا، من خلال التأكد من دعم رواتب الجنود. أكرّر أنّ الولايات المتحدة هي أكبر مانح لشعب لبنان. أعلم أن لدى حزب الله رواية يريد من الناس تصديقها بشأن الولايات المتحدة، لكننا رأينا أن الجيش اللبناني لا يمكنه العمل بأمان لشعب البلاد بدون دعم الولايات المتحدة".

 

وختم مورفي "لقد تركنا للتو امرأة تعمل في فرن صغير في منطقة انفجار المرفأ، استطاعت الآن استئناف عملها بفضل مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية. في نهاية المطاف، سيكون صندوق النقد الدولي قادرًا على تقديم الدعم المنقذ للبنان بفضل القيادة الأميركية في صندوق النقد الدولي، وليس حزب الله، ولا إيران، فنحن هنا كأصدقاء ثابتين للشعب اللبناني ونؤكد أن تشكيل الحكومة سيزيد هذا الدعم".

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / وفد الكونغرس: يجب ألّا يعتمد لبنان على الفيول الإيراني... ونمدّ الجيش بأكبر دعم خارجي بنسبة 80%

 

 

2021-09-02

دلالات: