الرئيسية / أخبار لبنان /إقتصاد وأعمال /بالصور : على وقع الرصاص... صهاريج المازوت الإيراني في لبنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : على وقع الرصاص... صهاريج المازوت الإيراني في لبنان

 

Sidonianews.net

-------------------------

 

أفاد مراسل "النهار" في بعلبك وسام إسماعيل بأن "قوافل ال#صهاريج المحمّلة ب#المازوت الإيراني دخلت الأراضي، اللبنانية منذ الصباح، من البقاع الشمالي من جهة القصر-الشواغير سالكة الطريق الدوليّة حمص - بعلبك، وسط إجراءات مكثفة من  حزب الله".

 

 

وأكد مراسلنا أن بعض أهالي بلدة الشواغير قاموا بإطلاق أعيرة نارية في الهواء ابتهاجاً بدخول المازوت الإيراني.

 

ووصل 20 صهريجاً إلى جسر نهر العاصي.

 

وفي وقت سابق، قال الأمين لـ"حزب الله" إن "هذه السفينة تحمل المازوت، وستحمل السفينة الثانية التي ستصل خلال خمسة أيام مادة المازوت، وكذلك السفينة الثالثة مادة البنزين، وبدأنا التحضير لاستيراد سفينة رابعة تنقل المازوت لحاجة المناطق لهذه المادة".

 

وأعلن أن "شركة الأمانة ستقوم بالمهمة طالما أن الأميركي وضعها على لائحة الارهاب"، مشيراً إلى وضع أرقام هواتف للاتصال بهذا الشأن، وأن الكميات سيتم تسليمها على دفعات".

 

وبالنسبة إلى التوزيع، أوضح أن "حزب الله" قد اعتمدنا الآتي: "سنقدم هبة ومساعدة للجهات التالية التي ستحتاج المادة لمدة شهر وهي المستشفيات الحكومية وبالكمية التي يحتاجونها، ودور العجزة والمسنين، ودور ذوي الاحتياجات الخاصة، ومؤسسات المياه، وابلديات التي لديها آبار لاستخراج المياه ولكن بشرط أن تكون بلديات فقيرة ولدينا كل الأسماء، وأفواج الإطفاء الرسمي والصليب الأحمر".

 

وكانت "النهار" قد سألت بعض المصادر في #الشركات المستوردة للنفط عن مدى تأثير خطوة "حزب الله" هذه على الشركات. وكان الرأي الغالب أنّ الاستيراد له أصوله وشروطه، ويبدو أنّ الحزب سيكون خارج الآلية الرسمية بشكل كامل، فلن يخضع للشروط التي تطبق على الشركات بدءاً من إلزامية الحصول على شهادة الاستيراد من وزارة الطاقة، وأن يكون لدى المستورد مستودع مرخّص لتفريغ البضائع، بالإضافة إلى وجوب تأكّد الجمارك من البضائع بعد أن تدفع الشركة رسومها. ولاحقاً تدرس مختبرات الدولة مطابقتها للمواصفات اللبنانية وعندما تكون كلّ هذه الشروط مكتملة تحصل الشركة على إذن التفريغ. تشدّد مصادر الشركات النفطية أنّه عندما يقوم "حزب الله" بتنفيذ هذه الشروط يكون مثلنا.

 

ورأت المصادر أنّه "في حال كنّا أمام استيراد متكرّر فسنكون أمام منافس غير خاضع لأيّ قانون، وغير شرعيّ وأسعاره خارجة عن جدول تركيب الأسعار. سينافسنا ويأخذ جزءاً من السوق من دون أن يكون مطابقاً للقوانين اللبنانية".

 

وكما سائر المناطق البقاعية، كان الأهالي في اللبوة بانتظار وصول صهاريج المازوت الإيرانية التي عبرت منطقتهم على وقع الرصاص والتصفيق.

-------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار / على وقع الرصاص... صهاريج المازوت الإيراني في لبنان

 

 

2021-09-16

دلالات: