الرئيسية / أخبار لبنان /إقتصاد وأعمال /وصول الباخرة الأولى المحمّلة بنحو ٣١ ألف طن من الغاز أويل العراقي إلى معمل دير عمار

الباخرة الأولى المحمّلة بغاز أويل العراقي.

جريدة صيدونيانيوز.نت / وصول الباخرة الأولى المحمّلة بنحو ٣١ ألف طن من الغاز أويل العراقي إلى معمل دير عمار

 

Sidonianews.net

---------------------

 

المصدر: "النهار"

 

وصلت الباخرة الأولى المحمّلة بنحو ٣١ ألف طن من الغاز أويل العراقي المستبدل إلى معمل دير عمار في طرابلس لإفراغ حمولتها.

 

يذكر أنّ صفقة الاستبدال الأولى تشمل 84 ألف طنّ من الفيول العراقيّ سيستبدل بـ30 ألف طنّ من الفيول "grade B"، و33 ألف طنّ من "الغاز أويل" الذي سيفرّغ نصفها اليوم.

 

وكانت قد صدرت منتصف آب الفائت الموافقة الاستثنائية عن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة السابق حسان دياب المتعلقة باتفاق بيع مادة زيت الوقود الموقع بين الجانبين العراقي واللبناني.

 

وبعد عودة الوفد اللبناني من بغداد إلى بيروت والذي ضمّ وزير الطاقة السابق ريمون غجر ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، بدأت وزارة الطاقة التحضير لعملية الاستبدال من خلال إعداد برنامج للمناقصة التي تضمنت شقين، الأول يتعلق بتصنيف الشركات وترسل إلى العراق ليوافق عليها مع اعتماد دفتر شروط محدد ومهلة محددة تلحظ متى ستسلم الدولة العراقية أو شركة "سوما" لبنان الكميات وحجمها مع تحديد السعر الذي يتغير شهرياً، ما يعني إجراء مناقصة كل شهر.

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / وصول الباخرة الأولى المحمّلة بنحو ٣١ ألف طن من الغاز أويل العراقي إلى معمل دير عمار

2021-09-17

دلالات: