الرئيسية / العالم العربي /أخبار عربية /السعوديّة: قلقون من عدم شفافيّة طهران مع الوكالة الذريّة

جريدة صيدونيانيوز.نت / السعوديّة: قلقون من عدم شفافيّة طهران مع الوكالة الذريّة

 

Sidonianews.net

----------------------

 

نداء الوطن

شدّد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس على موقف المملكة بضرورة خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل ومنع إيران من حيازة السلاح النووي.

 

وإذ قال الوزير السعودي إن المملكة قلقة من عدم التزام إيران بالإتفاقات الدولية، وكذلك عدم شفافية طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما يُشكّل تهديداً على منظومة منع الإنتشار، أضاف أن الرياض تدعم كافة الجهود الدولية الرامية إلى منع طهران من حيازة سلاح نووي.

 

وبدأت الجمعية العامة للوكالة الذرية اجتماعها أمس في فيينا لمناقشة التحدّيات التي واجهت الوكالة منذ عام، بسبب جائحة "كورونا" وغيرها. وعلى هامش الاجتماع، يُعقد لقاء ثنائي بين أمين عام الوكالة الذرية رافاييل غروسي ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة النووية محمد إسلامي، للبحث في تعاون طهران مع الوكالة وتحديد موعد جديد لزيارة غروسي إلى إيران.

 

وقال غروسي: "نُريد مناقشة الأمور الطارئة الخاصة ببرنامج إيران النووي قريباً في طهران"، فيما رأى إسلامي أن سياسة الضغوط القصوى على إيران ستفشل، مؤكداً وجوب إدانة أي هجوم يستهدف "منشآت نووية سلمية". كما لفت إلى أن طهران "عازمة على تنفيذ برنامجها النووي للأغراض السلمية".

 

وقال إسلامي: "لقد حان الوقت لكي تُصحّح واشنطن سياساتها الخاطئة وتُلغي الحظر برمّته وبنحو عملي"، مضيفاً: "لقد قال الرئيس (الإيراني إبراهيم رئيسي) بوضوح إنّ حكومته ترغب في نتائج، كون هدف المفاوضات رفع الضغط الجائر الذي تتعرّض له الأمة الإيرانية". وتابع: "على الإدارة الأميركية التخلّي عن إدمانها العقوبات الآحادية الجانب واحترام القانون الدولي".

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / السعوديّة: قلقون من عدم شفافيّة طهران مع الوكالة الذريّة

 

2021-09-21

دلالات: