الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور : ورشة عمل في بلدية صيدا ناقشت مسودة خطة منظمة اليونيسيف للتواصل والمشاركة الإجتماعية لخلية إدارة مخاطر الكوارث في إتحاد بلديات صيدا – الزهراني

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : ورشة عمل في بلدية صيدا ناقشت مسودة خطة منظمة اليونيسيف للتواصل والمشاركة الإجتماعية لخلية إدارة مخاطر الكوارث في إتحاد بلديات صيدا – الزهراني

 

Sidonianews.net

--------------------

 

 

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

 

بدعوة من  خلية ادارة مخاطر الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا- الزهراني، إستضافت بلدية صيدا في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي، ورشة عمل لمناقشة مسودة خطة التواصل والمشاركة الإجتماعية للخلية المعدة من قبل منظمة اليونيسف.

 

وشارك في الورشة ممثلون عن :  بلديات الاتحاد، مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، جمعية التنمية للانسان والبيئة، هيئة الرعاية الاسلامية، جمعية اهلنا ، جمعية المواساة ، مؤسسة معروف سعد،جمعية بقسطا للتنمية ، جمعية سما، جمعية نبع، مؤسسة البزري ، الكشاف المسلم، كشاف المستقبل ،الكشاف اللبناني، كشاف الجراح، كشاف الرسالة، وأمانة سر الخلية .

 

بداية ترحيب من مدير الخلية عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي الذي أكد على أهمية المشاركة الإجتماعية في هذه الخطة لإنجاح التواصل مع الخلية، سيما وأن المسؤوليات الملقاة على عاتق البلديات في صيدا والزهراني كبيرة جدا بالنظر للواقع الراهن والمستجدات في شتى المجالات الصحية والإجتماعية والإنسانية. كما توجه بالشكر لمنظمة اليونيسف لإعداد هذه الخطة وصولا للتكامل المطلوب مع الخلية و البلديات وهيئات المجتمع المدني.

 

من جهتها لفتت الإستشارية الفنية لمنظمة اليونيسف السيدة سالي نعوشي، التي عملت على مسودة الخطة ، أن هذه المسودة جاءت نتيجة جهد ودراسة متأنية لظروف الطوارىء في لبنان، والتي باتت سمة غالبة وللأسف نتيجة الأحداث المتتالية. وأكدت أن هذا الأمر يستدعي من الجميع بلديات وهيئات مجتمع مدني من أجل تضافر الجهود لمواجهة حالات الطوارىء، سيما وأن وضع البلديات الراهن لا يمكنها لوحدها من القيام بهذه المهمات بل على المجتمع المدني التدخل جنبا إلى جنب مع البلديات.

 

واعتبرت أن عدم وضع خطة مسبقة تتضمن كيفية الإستعداد لحالات الطوارىء على مستوى الإتحاد والمستوى الوطني، له إنعكاسات سلبية في نوعية الإستجابة على مستوى البلديات ، وهذه إحدى الثغرات الكبرى المتعلقة بالإستجابة لأنها تهدد أرواح الناس وتنتج عنها الإخفاقات على مستوى الإستجابة في حال حدوث أزمة على نطاق واسع ، ومن هنا أهمية وضع خطة إستراتيجية وخطط عمل شامل.

 

مناقشة مسودة الخطة

 

بعد ذلك توزع المشاركون في مجموعات تدارست مسودة الخطة ومناقشة أفكار عن الحالات الطارئة، وآلية التواصل فيما بين البلديات وهيئات المجتمع المدني لتحديد حالات الطوارىء الأكثر شيوعا في الوقت الحالي والمستقبل. وأيضا جرى البحث في كيفية نشر التوعية لأهمية الإستجابة بحسب نوع الكارثة والأزمات الطارئة ، وعلى أساسها يتم وضع تصورات أولية ، وإجراء التدريبات، وزيادة الوعي، وتأمين المواد اللازمة لمختلف أنواع حالات الطوراىء.

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / ورشة عمل في بلدية صيدا ناقشت مسودة  خطة  منظمة اليونيسيف للتواصل والمشاركة الإجتماعية لخلية إدارة مخاطر الكوارث في إتحاد بلديات صيدا – الزهراني

 

2021-11-03

دلالات: