الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف في لبنان 2021 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الجمعة 5- تشرين الثاني - 2021

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الجمعة 5- تشرين الثاني - 2021

Sidonianews.net

--------------

النهار

لوحظ أنّ مرجعاً نيابياً يتجنب واعضاء كتلته الدخول على خط الأزمة مع الخليج من خلال المواقف الإعلامية، لحساسية الوضع وخصوصيتهم الطائفية.

يُنقل عن مواكبين لمغادرة السفراء والديبلوماسيين الخليجيين، أنّها جرت عبر رحلات لطيران الشرق الأوسط.

كانت إحدى الجاليات اللبنانية المنتشرة في الخليج على وشك القيام باعتصامات وتظاهرات تندد بالمسؤولين اللبنانيين وتدعوهم للإستقالة، إلا أنه تم التمهل بناء على نصائح اسديت اليهم.

عُلم أن حزباً أرجأ انتخاب مجلس قيادة جديد الى العام المقبل لمقتضيات الظروف السياسية والاقتصادية والانتخابية

***************************

الجمهورية

سمع أحد الوزراء من مسؤولين في دولة كبرى أنّهم لا يعوّلون على الحكومة في أن تتمكن من إجراء إصلاحات بل إنّ أقصى ما يمكن أن تقوم به هو إدارة الأزمة والتحضير لإجراء الإنتخابات.

يلاحظ زوار مرجع سياسي أنّه غاضب من سلوك أحد التيارات ومواقفه في هذه المرحلة أكثر من أي مرحلة أخرى.

قال مرجع سياسي تعليقاً على زيارة ميقاتي إلى قمة المناخ إنّه كان عليه العودة منذ اللحظة الأولى بعد الأزمة مع الخليج لمعالجة الوضع الحكومي.

***************************

اللواء

احتل موقع حزب بارز في السياسات الداخلية حيزاً من المناقشات حول سبل المساعدة الدبلوماسية للبنان للخروج من المأزق..

يتحرك وزير معني، في إطار البحث عن مخارج لتعطيل مرافق الدولة، من دون وضوح الأفق في ضوء الخطر الذي يهدّد التضامن الحكومي..

يستمر التجاذب حول الوضعية المقبلة لمسار التحقيق في انفجار المرفأ، في ضوء تقدُّم التفاوض أو تخلّفه حول مسارات التسويات!

***************************

نداء الوطن

ذكرت معلومات أنه تم عقد لقاءات انتخابية في البقاع الغربي بين قوى محسوبة على 8 آذار وتيار سياسي كبير منكفئ ومتردّد تحضيراً لتحالف عريض يستثني الحزب "التقدمي الاشتراكي".

أعيد العمل على المعابر الحدودية البرية ببطاقات تسهيل المرور التي تعطي امتيازات وتسهيلات موازية للخط العسكري.

أفادت مصادر متابعة عن نية وزارة الطاقة استهلاك كامل النفط العراقي المخصص لمدة سنة خلال فترة لا تتجاوز الخمسة أشهر لزيادة التغذية قبل الانتخابات النيابية.

***************************

الأنباء

رغم كثرة الوعود والحديث عن مبادرات وخطوات وإجراءات لم يطرأ اي تحسن على قطاع حيوي.

لا يزال التخبط سمة أداء الوزارة المسؤولة عن ملف معيشي أساسي يتعلق بقوت المواطنين

***************************

البناء

قال مرجع نيابي إن خريطة طريق الرئيس نجيب ميقاتي لا تبدو بحجم الاسم بخصوص الأزمة مع السعودية بل لتفاهمه مع واشنطن وباريس لبقاء الحكومة برسم مسافة بينه وبين موقف الثنائي من قضية القاضي بيطار ومثلها مطلب استقالة وزير الإعلام من دون أفق خريطة طريق للحل مع السعودية.

يقول دبلوماسي مخضرم إن وزير الخارجية عبدالله بوحبيب استخدم مهاراته الدبلوماسية في استعمال لعبة تسريب كلام مسجل أوهم من سربوه بأنه ليس للنشر فوجه رسائل عدة عبره واستضاف الأميركيين في خلية الأزمة فنقل الصراع  الأميركي- السعودي إلى السطح ونفى هيمنة حزب الله على الحكومة.

 

***************************

الأخبار

يبدي موظفون في شركة "تاتش" تململاً من تعامل رئيسة مجلس إدارة الشركة حياة يوسف مع اقتراح وزير الاتصالات جورج قرم إعطاء العاملين راتب شهر إضافي. فبعدما رفضت بداية بحجة تراجع إيرادات الشركة، عادت ووافقت تحت ضغط من دون أن تتعهّد باستمرار هذا الدعم، ما أثار حفيظة العاملين في الشركة، خصوصاً من يتقاضون رواتب متدنية، تدهورت منذ أن باتوا يتقاضون رواتبهم باللولار من دون أن يتمكنوا من سحبها كاملة من البنك.

استضاف نائب بارز في قضاء كسروان لقاءات في منزله جمعت أحد مساعدي البطريرك الماروني بشارة الراعي ومسؤولين من حزب الله، من أجل استئناف التواصل بين الجانبين وتوسيع قنوات الحوار التي تستهدف إنهاء القطيعة القائمة منذ فترة، وتقديم توضيحات متبادلة حول كثير من العناوين الداخلية التي تهم الجانبين، خصوصاً بعد التوترات التي شهدها لبنان أخيراً.

لفتت جهات أمنية رسمية مسؤولي الاستخبارات الفلسطينية العاملين في سفارة فلسطين في لبنان، والذين يتبعون لمدير الاستخبارات في رام الله ماجد فرج، بضرورة التقيد بالضوابط العامة لوجودهم كحاملي صفة ديبلوماسية، وعدم القيام بأي نشاط يدفع الحكومة اللبنانية إلى المطالبة بمغادرتهم لبنان كما حصل مع غيرهم. وعُزي ذلك إلى رصد اتصالات ولقاءات يجريها مسؤول فلسطيني بارز في السفارة، يمثل جهاز الاستخبارات، مع شخصيات وجماعات في مخيمات لبنان وخارجها، بما يتجاوز مهمته في حماية المصالح الفلسطينية.

لفتت مصادر معنية بالوضع في الجبل إلى أن النائب وليد جنبلاط الذي خالف اتفاق خلدة وقرر السير بمرشحه لمنصب شيخ عقل الدروز، يحاول مغازلة الوزير السابق وئام وهاب من زاوية التعاون في ملفات تتعلق بالوضع السياسي والاجتماعي والمعيشي في مناطق الشوف وعاليه، بطريقة توحي باستعداده لدعم ترشيح وهاب للمقعد النيابي الدرزي الثاني في الشوف. وهو ما من شأنه إثارة الخلاف مجدداً بين وهاب وإرسلان، علماً أن الأول كان قد أعلن وقوفه الثابت إلى جانب الثاني بعد حادثة الجاهلية التي تعرض فيها وهاب لغزوة أمنية بطلب من الرئيس سعد الحريري وعدم ممانعة من جنبلاط.

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

أسرار الصحف الصادرة في لبنان ليوم الجمعة 5- تشرين الثاني - 2021

 

2021-11-05

دلالات: