الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /روسيا سلّمت لبنان الصور الفضائية للمرفأ قبل الانفجار وبعده... لافروف: نأمل أن تُساعد بالتحقيق

جريدة صيدونيانيوز.نت / روسيا سلّمت لبنان الصور الفضائية للمرفأ قبل الانفجار وبعده... لافروف: نأمل أن تُساعد بالتحقيق

Sidonianews.net

---------------------
 

 

المصدر: "النهار"



أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف، بعد محادثات مع نظيره اللبناني في #موسكو، أنّه "سلّمنا الجانب اللبناني الصور الفضائية لمرفأ بيروت قبل الانفجار وبعده"، آملاً أن "تُساعِد في التحقيق".

من جهته، لفت وزير الخارجية عبدالله #بوحبيب إلى أنّه "تسملّنا صور الأقمار الاصطناعية للمرفأ، وسنُسلّمها للقضاء علَّها تسهم في كشف الحقيقة".

وكان رئيس الجمهورية ميشال عون طلب رسمياً إلى السفير الروسي في بيروت إبلاغ بلاده رغبة لبنان في الحصول على صور الأقمار الاصطناعية العائدة ليوم الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 آب 2020.
 
بدوره، أعلن مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية النائب السابق أمل أبو زيد، الذي شارك في المحادثات بين وزيرَي الخارجية اللبناني والروسي في موسكو، أنّ "قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد لبنان صور الاقمار الصناعية عن مرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار هو خطوة مقدّرة جدّاً تساعد في الاضاءة على طبيعة هذا الانفجار وكشف أسبابه في وقت امتنعت أكثر من دولة عن تسليم لبنان هذه الصور".

وأوضح أبو زيد، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، أنّنا "أثرنا مع القيادة الروسية مسألة عودة النازحين السوريين إلى ديارهم واهمية إتمام هذه الخطوة نظراً لعدم قدرة لبنان على تحمّل هذا العبء الكبير في ظل أوضاعه الاقتصادية والمالية الخانقة ونظراً لاستتاب الوضع الامني في مناطق شاسعة في سوريا".

وأضاف: "لم تغب القضايا الإقليمية وما يدور من مفاوضات حول الملف النووي الايراني عن محادثتاننا في روسيا نظراً لتاثيراتها على الوضع اللبناني، كما لم يغب موضوع الافادة من المواد الاولية لتصنيع لقاح (سبوتنيك- في) تحصيناً لمجتمعنا ضد وباء كورونا".

-----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / روسيا سلّمت لبنان الصور الفضائية للمرفأ قبل الانفجار وبعده... لافروف: نأمل أن تُساعد بالتحقيق

2021-11-22

دلالات: