الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /السعودي بعد جولة مشتركة مع السيد زيدان على اعمال ترميم واجهة صيدا البحرية : شكرا للسيد محمد زيدان وجمعيته على هذه المكرمه وما شاهدته يفرح القلب

جريدة صيدونيانيوز.نت / السعودي بعد جولة مشتركة مع السيد زيدان على اعمال ترميم واجهة صيدا البحرية : شكرا للسيد محمد زيدان وجمعيته على هذه المكرمه وما شاهدته يفرح القلب

Sidonianews.net

----------------

 

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

قام رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي والسيد محمد زيدان بجولة تفقدية مشتركة على أعمال الترميم للواجهة البحرية في صيدا القديمة، والتي تتم بتمويل وتنفيذ من جمعية محمد زيدان للإنماء وبالتنسيق مع البلدية.

وشارك في الجولة رئيس الجمعية المهندس خضر بديع، وعضو المجلس البلدي الدكتور حازم بديع، والمهندسة المستشارة في الجمعية السيدة هيفاء الأمين ، والسيد محمد الرفاعي ، والمهندس طارق بديع.

وشملت الجولة الأعمال المنفذة من المرحلة الأولى التي بدأت من شهر شباط العام الجاري، وإطلاق المرحلة الثانية من الترميم.

* المهندس السعودي نوه بإنجاز جمعية زيدان وما تعمل عليه من أجل إظهار الوجه التراثي للواجهة البحرية في صيدا القديمة . وقال : ما شاهدته حقيقة يفرح القلب، والله يبارك بهذه المكرمة من السيد زيدان وبكل من مول وشارك في تنفيذ هذا المشروع الإنمائي الهام لصيدا فشكرا لهم من القلب.

*من جهتها المهندسة الأمين قالت: نحن في شهر شباط 2021استلمنا من البلديه الجزء الاول من الواجهة البحريه،  الان أنجزنا هذا الجزء الممتد من محيط خان الإفرنج وحتى حي السبيل. وكذلك أنجزنا القسم المسمى بحارة البحر، واليوم بدأنا بالمرحلة الثانية بترميم زاوية الكنان التاريخية. وجولة الرئيس السعودي هي لنسلمه الجزء المنفذ ويسلمنا الأجزاء الجديدة التي باشرنا العمل فيها.

انتهي خبر المكتب الاعلامي في بلدية صيدا 

-----------------

ومن جهة ثانيه عممت جمعية زيدان الخبر التالي :

قام رئيس بلديّة صيدا المهندس محمد السعودي بزيارة لمشروع الواجهة البحريّة التاريخيّة لصيدا القديمة بحضور السيّد محمد زيدان ممول المشروع ، رئيس جمعيّة محمد زيدان للإنماء المهندس خضر بديع ، المهندسة المستشارة للجمعية السيّدة هيفاء الأمين درزي ، الدكتور حازم بديع والمهندس طارق بديع .

كانت بداية الجولة بإستلام المهندس السعودي المرحلة الأولى من الأشغال من محاذاة خان الإفرنج حتى مدخل حارة السبيل حيث قامت جمعية محمد زيدان منذ شهر شباط 2021 ولتاريخه بترميم خمسة وستون وحدة سكنية على الشريط البحري مع كل ما يلزم لشبكات الخدمات والعزل وتركيب حمامات ومطابخ جديدة، وقد أبدى رئيس البلديّة تقديره البالغ للجهد المبذول لإعادة الصورة التاريخيّة لواجهة المدينة وإعتماد ألوان مناسبة للخشبيات مما انعكس عليها رونقاً يليق بصيدا التاريخ.

ومن ثمّ شملت الجولة زاوية الكنان التاريخيّة الآيلة للإنهيار بسبب الإجتياح الإسرائيلي عام 1982 ومن ثمّ الحريق منذ عشر سنوات الذي أتى على ما تبقى من جسور وأسقف الخشب القطراني،

وهذا الشريط البحري يُعتبر الجزء الأكثر صعوبة وخطورة في عمليات الترميم لجمعيّة محمد زيدان لمباشرة أعمال التدعيم والترميم اللازمة ودائماً حسب الأصول المُتبعة عالمياً.

وقد أبدى السيّد محمد زيدان إستعداده التام لتأمين لتغطية التكاليف المطلوبة مهما بلغت لإعادة هذا الجزء الى سابق عهده وقد أفاد أنّ الجمعيّة قد عملت بالتعاون مع بعض المؤرخين وأهل المدينة على توفير كميّة من الصور القديمة والتي تعود الى بداية القرن الماضي ، وبناءً عليه فإنّ الجزء أي زاوية الكنان سيتم ترميمها وخاصةً إن العديد من مالكي هذه الأقسام قد أبلغوا الجمعيّة بموافقتهم على إزالة المخالفات الموجودة مقابل إعادة الترميم والمحافظة على التفاصيل المعماريّة والمواد كما كانت عليه مدينتنا عبر الزمن ،

كما أضاف السيّد محمد زيدان إنّ هدف الجمعيّة من ترميم الواجهة البحريّة هو إبراز تاريخ المدينة الذي يفتخر به السيّد محمد زيدان كما هي حال جميع أبناء صيدا .

----------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / السعودي بعد جولة مشتركة مع السيد زيدان على اعمال ترميم واجهة صيدا البحرية : شكرا للسيد محمد زيدان وجمعيته على هذه المكرمه  وما شاهدته يفرح القلب

 

2021-12-25

دلالات: