الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /بلينكن: واشنطن عرضت على موسكو "مساراً دبلوماسياً جاداً" لحلّ الأزمة الأوكرانية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بلينكن: واشنطن عرضت على موسكو "مساراً دبلوماسياً جاداً" لحلّ الأزمة الأوكرانية

 

Sidonianews.net

----------------

 

أكّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء أنّ واشنطن حدّدت "مساراً دبلوماسياً جاداً" لحلّ النزاع بشأن أوكرانيا في رسالتها للحكومة الروسية.

وقال بعدما تمّ تسليم الرسالة إلى موسكو "نوضح بأنّ هناك مبادئ جوهرية نحن ملتزمون بالمحافظة عليها والدفاع عنها، تشمل سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وحقّ الدول في اختيار الترتيبات الأمنية والتحالفات الخاصة بها".

 

وأفاد بلينكن أنّ الرسالة أوضحت لموسكو أنّه بإمكان كييف اختيار حلفائها، متجاهلاً مطلباً روسياً بالحصول على تعهّد بألا تنضم أوكرانيا أبداً إلى حلف شمال الأطلسي.

 

كما أكّد الوزير الأميركي أنّه سيتحدّث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في الأيام المقبلة للحصول على ردّ موسكو على الموقف الأميركي.

 

وفي السياق عينه، أعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الأربعاء أنّ السفير الأميركي في موسكو جون سالفيان سلّمها ردّ بلاده على لائحة المطالب الأمنية التي تقدّمت بها لحل الأزمة الأوكرانية وفي مقدّمتها انسحاب حلف شمال الأطلسي من أوروبا الشرقية.

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو في بيان إنّ السفير ساليفان "سلّم الردّ الخطّي للإدارة الأميركية على مشروع معاهدة ثنائية حول الضمانات الأمنية والذي سبق للطرف الروسي أن قدّمها".

 

وفي مسودة الوثائق الأمنية تطلب موسكو من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة، عدم ضمّ أعضاء جدد أو إقامة قواعد في جمهوريات سوفياتية سابقة. وتتّهم كييف ودول الغرب روسيا بحشد عشرات آلاف الجنود على الحدود الأوكرانية استعدادا لغزو محتمل.

 

من جهته، أعلن حلف شمال الأطلسي الأربعاء أنّه سلّم روسيا "مقترحات" خطية، بعدما وجّهت موسكو سلسلة من المطالب المتعلّقة بخفض النفوذ الأميركي في شرق أوروبا.

 

وقال مسؤول في الحلف إنّ "الناتو نقل مقترحاته لروسيا بعد ظهر اليوم، بالتوازي مع الولايات المتحدة".

 

وكان دبلوماسيون قد أبلغوا وكالة فرانس برس إنّه يجري تسليم الوثيقة للسفير الروسي في بلجيكا حيث مقرّ الحلف.

وكالات / انترنت

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / بلينكن: واشنطن عرضت على موسكو "مساراً دبلوماسياً جاداً" لحلّ الأزمة الأوكرانية

2022-01-27

دلالات: