الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف الصادرة في لبنان للعام 2022 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 17-2-2022

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 17-2-2022

 

Sidonianews.net

----------

النهار

تبين ان احد المرشحين البارزين يكثر من الاعلام لتلميع صورته بعدما انتشرت مشاهد فيديو له يعمل في مجالات "مشبوهة" خارج لبنان

تكشف معطيات من الولايات المتحدة الاميركية ان احد المرشحين يتهرب من الضرائب تحت شعارات اجتماعية باستعماله الاموال لحملاته الانتخابية في لبنان.

عُلم أن الإتصالات ما زالت جارية بين وزيرين سابقين ونائب حالي وقوى أخرى لتشكيل لائحة في الشوف.

أُفيد بأن حزباً فاعلاً يكثر من مساعداته في المناطق المسيحية وسواها.

********

الجمهورية

لا تزال الحملة على أحد الوزراء مستمرة على خلفية قرار اتخذه، حيث وجد الحاملون عليه ما يعرض مصالح البلد أكثر في ضوء الأزمة الحالية.

يجدّد مديرون عامون شكواهم من تغييبهم عن اجتماعات تحصل من دون إبلاغهم عنها، و يتمّ علمهم بالأمر من السفارات بعد إتمامها.

يرى ديبلوماسي عريق، أن غالبية الأفرقاء غير متحمسين لإجراء الانتخابات، وأنّها إذا حصلت لن تفرز تغييراً كبيراً في المعادلة.

**********

اللواء

اعتذر مسؤول كبير من وزير خدماتي، على كلمة لم تكن في مكانها، لكنه أكد له تمسكه بباقي الكلمات التي استخدمت في المشادة!

يستبعد خبراء ان يتمكن معارضون يتجمعون بين وقت أو آخر من احداث أي خرق جدي في "الجغرافيا الانتخابية" لـ"الثنائي".

لم يشأ مرجع زار بيروت مؤخراً، ان يتحادث مع شخصيات في "النادي نفسه" حول مسائل انتخابية أو سواها..

********

نداء الوطن

تزامن توزيع صور تدريب فوج تدخل في الجيش اللبناني على الثلج مع تسريب صور ومشاهد لتدريب مجموعة من "حزب الله" على الثلج أيضاً، الأمر الذي ذكّر باستعراض "حزب الله" العسكري في عيد الإستقلال 2016 بالتزامن مع احتفال الجيش بهذه المناسبة.

تُردِّد شخصية رئاسية ان تَردُّد نائب حالي في الترشح بسبب الخشية من العقوبات الأميركية سيرتد سلباً على التيار الذي ينتمي اليه النائب لكون انكفائه سيثبت صحة الشائعات.

مرجعية حكومية قيل إنها باتت محرجة في التعامل مع قضية قضائية بارزة لكونها لم تعد قادرة على تأمين التغطية السياسية، يبدو أنها ارتاحت لوضعها بعدما كبرت القضية كثيراً، بحيث أن القائمين بها لن يستطيعوا السير بها إلى النهاية التي كانوا يريدونها.

*********

الأنباء

تزداد الاشارات المقلقة والتي تتعرض لمؤسسة جامعة تارة بالمباشر وتارة بالدعاية.

غياب الصوت المؤسساتي الفاصل في اجراءات خلافية والتي تستدرج توترات سياسية.  
أحدث الفيديوهات

********

البناء

قال خبير عسكري إن ما أعلنه السيد حسن نصرالله عن تحويل آلاف صواريخ المقاومة إلى دقيقة وتصنيع الطائرات المسيَّرة وضع جيش الاحتلال في مأزق كبير عنوانه مستحيل هو وقف الغارات على سورية وشنّ الحرب على لبنان.

قال دبلوماسي أوروبي إن مسار التفاوض في فيينا لم يتأثر بالأزمة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا وإن المبعوث الروسي يلعب دوراً محورياً بين الوفدين الأميركي والإيراني بالتعاون مع المندوب الأوروبيّ.

*********

الأخبار

يؤكد ديبلوماسيون أوروبيون معنيون بتمويل العدد الأكبر من المشاريع الخاصة بالنازحين السوريين أن لديهم انطباعاً بأن بعض مسؤولي مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يقدمون، عمداً، معطيات غير دقيقة حول أوضاع النازحين خشية وقف كثير من البرامج، مع ما يلحقه ذلك من ضرر بالمستفيدين من عقود التعاون مع المفوضية. ديبلوماسي اسكندينافي أكّد أن المعطيات التي ترد من المفوضية تتناغم مع مصلحة مديري المشاريع أولاً الذين يبدو أن من مصلحتهم تكريس اللجوء وزيادة مشاكله لتأمين مزيد من التمويل بدل العمل على عودة النازحين.

رغم وجود أربعة مقاعد مارونية في المتن الشمالي، اثنان منها لا منافسة جدية عليهما، ومع وجود حظوظ قوية للقوات اللبنانية للحفاظ على المقعد الماروني الذي يشغله النائب إدي أبي اللمع، حرصت معراب على أن يكون مرشحها الرئيسي كاثوليكياً (الوزير السابق ملحم رياشي) في محاولة لكسر مرشح التيار الحزبي إدي معلوف، وتسجيل انتصار على التيار، ما يحوّل المعركة في المتن الشمالي من صراع بين التيار والكتائب، كما جرت العادة، إلى معركة هي الأولى من نوعها بين التيار والقوات.

تبين أن حزب الكتائب اللبنانية يشترط على المرشحين الذين ينوي منحهم أصواته التفضيلية، سواء في بعبدا أو عاليه والشوف وزحلة وجزين، التزامات مماثلة لتلك التي فرضها على المرشح مجد بطرس حرب في البترون لجهة الانتساب إلى كتلة الكتائب النيابية. وهو ما فرمل أكثر من مرشح كان يمنّي النفس بالحصول على أصوات الكتائبيين من دون مقابل.

تبين أن مركز جرف الثلوج التابع لوزارة الأشغال العامة والنقل في منطقة عيون السيمان، والذي يرأسه ابن بلدة حراجل طوني زغيب المؤيد لحزب القوات اللبنانية، كان لديه مخزون كاف من المازوت للقيام بواجباته في جرف الثلوج خلال العاصفة الثلجية الأخيرة. إلا أن زغيب ادعى نفاد مادة المازوت من المركز، ما أفسح المجال أمام تدخّل النائب المستقيل نعمة أفرام لفتح الطرقات في القرى الجبلية في المنطقة على نفقته الخاصة، فيما كان لافتاً أن فتح الطرقات استثنى الطريق المؤدي إلى خزان المياه التابع لوزارة الطاقة ومصلحة مياه جبل لبنان!

رفض المرشح الدائم عن المقعد الماروني في المتن الشمالي سركيس سركيس عروضاً للانضمام إلى حزب القوات اللبنانية بعد الحملة القاسية التي شنّها القواتيون عليه إثر ترشحه في الدورة الماضية على لائحة التيار الوطني الحر. علماً أن خطوط الاتصال مفتوحة أيضاً بين التيار وسركيس الذي لم يعطِ جواباً نهائياً بعد، ريثما يتأكد أين تكمن مصلحته بعد التجارب الفاشلة الكثيرة مع غالبية الأفرقاء.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 17-2-2022

2022-02-17

دلالات: