الرئيسية / أخبار صيدا /نادي روتاري صيدا /بالصور : "روتاري صيدا " يجهّز مدرسة "سان نيقولا – عين المير" بنظام الطاقة الشمسية واحتفال بالمناسبة برعاية المطران حداد

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : "روتاري صيدا " يجهّز مدرسة "سان نيقولا – عين المير" بنظام الطاقة الشمسية واحتفال بالمناسبة برعاية المطران حداد

 

Sidonianews.net

--------------

 

برعاية وحضور راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد ، احتفلت "مدرسة سان نيقولا " التابعة للمطرانية في عين المير – شرقي صيدا و"نادي روتاري صيدا " بتدشين نظام انارة طابق الإدارة في المدرسة بالطاقة الشمسية والذي قام النادي بتجهيزه .

شارك في الإحتفال الذي أقيم في قاعة الأنشطة في المدرسة ، النائب الدكتور سليم خوري ورئيس بلدية عين المير الأستاذ نادر مخول والمونسنيور الياس الأسمر ،  ورئيسة نادي روتاري صيدا الدكتورة دينا صيداني وأعضاء النادي " الأستاذ هاني بيضاوي ، السيد سليم بعاصيري والدكتورة غادة أيوب أبو فاضل " ورئيس  مؤسسة صاصي السيد أنطوان صاصي وعقيلته السيدة نيكول بحضور رئيسة نادي روتاري بيروت السيدة عايدة شرفان .وكان باستقبالهم مدير المدرسة الأب جهاد فرنسيس وفريق العمل  .

 

دينا صيداني

بعد النشيد الوطني اللبناني ، وكلمة ترحيب وتقديم من عريفة الحفل تانيا الحاج قدم تلامذة من المدرسة فقرة غنائية تراثية بإشراف وعزف رودي فرنسيس ، ثم القت الدكتورة صيداني كلمة نادي روتاري صيدا فقالت " كم أنا سعيدة وانا استعيد أجواء المدرسة  وقد كنت مسؤولة في مدرسة وكم اشعر بالحنين لها . وكم انا سعيدة أيضاً بأن يساهم روتاري صيدا بهذا المشروع الذي يصب في دعم مؤسسة تعليمية،  خاصة وان من ضمن رسالة الروتاري دعم التربية والتنمية المستدامة ، وكون هذا المشروع يساهم ايضاً في إبقاء الناس في ارضهم وتعليم أبنائهم ".

وأضافت " لا شك في ان التربية هي الرسالة التي اكثر ما نحتاج لأن تبقى وتستمر في بلدنا في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها ، وان اهم ما يمكن ان نقوم به هو التركيز على كل ما له علاقة بالتربية والتعليم ومساعدة الجيل الجديد في ان يتعلم بتقديم مثل هذه المشاريع  . لأنه في الظروف الصعبة من المهم جدا ان يستثمر الإنسان في التعليم وفتح نافذة امل لأجيالنا الصاعدة. وهذه رسالتنا في الروتاري كما هي أيضاً رسالتنا من موقعي في الجامعة اليسوعية ".

وأشارت صيداني الى ان "الأزمات التي نمر بها وخاصة الاقتصادية فرضت اعتماد بدائل لتأمين الطاقة منها الطاقة الشمسية ما يساهم في مواجهة هذه الصعوبات وفي الوقت نفسه بالتنمية المستدامة ويشجع على استخدام الطاقة البديلة والصديقة للبيئة ووضعها في خدمة التعليم " .

 

أنطوان صاصي

كلمة مؤسسة صاصي القاها رئيسها السيد أنطوان صاصي الذي قدم لمحة تاريخية عن الإرادة التي جسدها والعائلة في التعبير عن تعلقهم بهذه المنطقة والعودة اليها مؤمنين باهالي صيدا وشرقها وبالتفاعل بين المسيحي والمسلم وبين اللبناني واللبناني، وذلك من خلال مبادرات منها دعم مدرسة سان نيقولا في عين المير وقال ان " التربية بالنسبة لنا سواء على الصعيد الشخصي او على صعيد المؤسسة هي امر أساسي وضروري.. وهناك مدارس جيدة في جزين ومدارس جيدة في صيدا ولكن هذه المنطقة الوسطية كانت تفتقر الى مدرسة نموذجية ، وشكلت مبادرة المطرانية برعاية المطران ايلي حداد لشراء هذه المدرسة حدثاً مميزاً وجديداً . فبدأنا بمواكبتها بالدعم من السنة الأولى مع الروضات في الطابق الأول حيث اعدنا تأهيله ثم انتقلنا الى الطابق الثاني الذي أعيد تاهيله كلياً واصبح يحتوي على قاعة للموسيقى وأخرى للمعلوماتية" .

واعتبر صاصي ان" ما نقوم به في هذه المدرسة هو عمل إيجابي منوهاً بفكرة تأسيس صفوف القسم الثانوي، ومعلناً أن هناك تعاون مع الدكتورة  دينا ومع رئيس الجامعة اليسوعية  الدكتور سليم دكاش من أجل مساهمة الجامعة بإعداد الأساتذة، ومن اجل ان يلتحق الطلاب الذين سيتخرجون من المدرسة بالجامعة اليسوعية، ورأى أن هذا سيساعد في ترسيخ الأهالي في منطقتهم وقال" هدفنا ان نبقي الشباب في ارضهم في هذه المنطقة ".

وختم صاصي بالتنويه بمساهمة نادي روتاري صيدا في هذا المشروع وبجهود بفريق عمل المدرسة  بإدارة الأب جهاد فرنسيس .

المطران حداد

وتحدث المطران حداد متوجها بالشكر الى  روتاري صيدا  ومؤسسة صاصي وفاعليات المنطقة  على مساهماتهم في دعم هذه المدرسة ، وقال " ان هذه المدرسة هي ليست فقط مؤسسة تربوية ، بل هي أيضاً رسالة تواصل بين جزين وصيدا ، وبمبادرة من أهل صيدا وبشكل خاص من روتاري صيدا ومؤسسة صاصي تبصر النور وتستمر بدعمكم لهذه المؤسسة التربوية . وفي الوقت الذي كل لبنان يميل الى الانحدار والموت ، هذه المنطقة بفاعلياتها تعود لتنعش مؤسساتها وتؤكد ان الأجيال الجديدة تميل الى الحياة ".

 

بعد ذلك قام المطران حداد بمشاركة الدكتورة صيداني والسيد صاصي والحضور بإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية لمشروع تجهيز طابق الإدارة بالطاقة الشمسية ، ومن ثم قاموا بتدشين المشروع وتفقد تجهيزاته.

----------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / بالصور : "روتاري صيدا " يجهّز مدرسة "سان نيقولا – عين المير" بنظام الطاقة الشمسية واحتفال بالمناسبة برعاية المطران حداد

2022-03-04

دلالات: