الرئيسية / أخبار لبنان /مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان للعام 2022 /مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم السبت 23-4-2022

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم السبت 23-4-2022

Sidonianews.net

-------------

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الشعلة المقدسة من فيض النور-ضياء القيامة المجيدة تصل من الاراضي المقدسة الى بيروت بعد قليل يرافقها وفد برئاسة الأب نكتاريوس خيرالله.. ويكون الأب سمير نعيمة في الاستقبال... والفصح لدى الطوائف المتبعة التقويم الشرقي, يحل على رجاء بقلوب اللبنانيين في أن ينهضوا من قعر معاناة لم يمر بها لبنان منذ قرن-منذ قيام لبنان الكبير...

انه الزمن المرير.. وصرير غالبية اللبنانيين يسمع من بين أسنان الدولار متوازيا" مع ارتفاع الضجيج الانتخابي وصوت الماكينات التي تستعد للشوط الاخير للاستحقاق النيابي في 15 ايار في وقت يقال إن هناك عقبات يعمل القيمون لتذليلها إن لجهة اقتراع المغتربين أو في ما يخص المسألة القضائية المتعلقة بالعمل الاقتراعي ككل إضافة الى مطالب الاساتذة وصعوبة التأمين المتواصل للتيار الكهربائي في مراكز الاقتراع والفرز 

يوم الانتخاب.. ناهيك بتداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار...

في الخضم وعلى المسار نحو عبور الممرات الالزامية التي حددها الاتفاق المبدئي بين صندوق النقد الدولي والحكومة اللبنانية هناك أمران أساسيان لتعزيزفرص الاستفادة من الاتفاق قبل الانتخابات: إقرار قانون الكابيتال كونترول ورفع السرية المصرفية.. هكذا يؤمل... فبعد الفشل في عقد جلسة ثانية للجان النيابية المشتركة لإكمال البحث في مشروع قانون الكابيتال كونترول سارع رئيس البرلمان نبيه بري من جديد الى دعوة لجنتي المال والموازنة والإدارة والعدل للانعقاد قبل ظهر الثلثاء المقبل لمتابعة درس مشروع القانون معدلا" بعدما لاقت صيغته الحالية معارضات...رئيس الحكومة من جهته بعث برسالة من الحكومة تتضمن النسخة المعدلة للمشروع ضمن خطتها...جمعية المصارف من جهتها رفضت خطة التعافي الحكومية.

في أي حال على ارض الواقع الخانق: الدولار يحلق على علو  ثمانية وعشرين الف ليرة لبنانية والاسعار نار واللبنانيون يعيشون في آتون ولا من يسأل أو من يحزنون من أرباب السياسة ولا يزال هناك نسبة لا بأس بها ممن يهللون لهم ويصفقون... وهاك هي المشهدية والديمقراطية على الطريقة اللبنانية, بانتخابات نيابية أو بلا انتخابات أو استحقاقات.

في الخارج: عدا تطورات جنوب شرق اوروبا,برز خبر عن جولة خامسة من المحادثات السعودية-الايرانية في بغداد وصفت بالايجابية جدا". في المقابل توتر حدودي ايراني-افغاني.

 

*********

 

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"
استعارت بيروت لقب لندن ليوم واحد.. فكانت مدينة الضباب في النهار حجبت الرؤية وعتمة شاملة ليلا بوعد ظلمة آتية أعظم وأظلم، ففي ظاهرة طبيعية لم يشهدها لبنان منذ عشرة أعوام لف الضباب مدينة الاضطراب وغطى معها الساحل اللبناني فتوقفت حركة هبوط الطيران.

لكن حركة الاقلاع في الفساد والمحسوبيات لم تتأثر بأية عوامل طبيعية ولم تغط على جمعيات نالت جوائز ترضية في سباق الأمتار القليلة الفاصلة عن الانتخابات النيابية والعاصفة الضبابية الآتية من البحر الأحمر إلى البحر الأبيض المتوسط تلبدت سحبها شمالا فارتفعت حدة السجالات الانتخابية من جرود معراب إلى الساحل الطرابلسي. ففي إفطار أقامه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على شرف عدد من السفراء العرب وفي مقدمهم سفراء السعودية والكويت وسلطنة عمان أعلن جعجع أن صيامه القسري طال كثيرا ويأمل فطرا سعيدا في الخامس عشر من أيار على لبنان جديد. وأرفق معركة الأمعاء السياسية الخاوية برفع منسوب الهجوم على سلاح حزب الله.

أما الرد على جعجع فجاء من أهالي الدفتردار في مهرجان حاشد تحدث فيه رئيس تيار الكرامة فيصل كرامي الذي قال لمن يريد نقل مرجعية طرابلس إلى معراب "فشرتم" وتوجه الى من يريد محاربة حزب الله بالقول: "هو في الجنوب وليس في طرابلس" وإن أردتموها معركة فأهلا وسهلا بالمعركة وسنسقطك في طرابلس. سهام كرامي أصابت صميم معراب بالثلاثة وقال إن رشيد كرامي تم اغتياله ثلاث مرات مرة غدرا ومرة عند العفو عن قاتله واليوم بترشيح ممثل عن قاتله في مدينة الفيحاء.

ورياح الشمال نفسها هبت اليوم على بشري ومن عقر دار القوات أطلق ائتلاف شمالنا حملته الانتخابية فيما الشمال في أعلى سلم الاحتدام والمنافسة .. كانت الكتائب تسن سيوف الاقاليم ويعلن رئيس حزبها سامي الجميل ان حزب الله لم يتسلم الدولة بالصدفة والموازنات المدمرة صوت عليها نواب وبالإجماع ومع بدء العد العكسي لاستحقاق أيار نضحت الساحة السياسية الداخلية بما فيها وشعلة النور التي تصل الى بيروت مساء آتية من الأراضي المحتلة ستلعن عتمتنا فيما السبت المقدس فاض في فلسطين ونالت كنيسة القيامة ما ناله المسجد الأقصى في الجمعة العظيمة إذ تحولت البلدة القديمة في القدس إلى ثكنة عسكرية و قامت شرطة الاحتلال وجيشه بانتهاك حرمة المصلين الوافدين إلى كنيسة القيامة والاعتداء عليهم وفرضت قيودا صارمة على الحجاج المسيحيين الأمر الذي وضعته شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية في الولايات المتحدة في إطار التحريض وتضييق الخناق عليهم لدفعهم الى الهجرة ودانت الشبكة سياسة الكيل بمكيالين واتباع موقف الحياد الزائف بين إدانة الولايات المتحدة الحرب على أوكرانيا ودعمها للاحتلال في فلسطين أما ضربة الجزاء التي تلقاها الاحتلال فجاءت من "بيل فينس" رئيس أحد الأندية الرياضية الإنكليزية الذي رفع علم فلسطين في مباراة رسمية رفضا لحصار شعبها من كل الجهات وقال فينس إن لفلسطين عناصر الصراع نفسها في أوكرانيا مطالبا واشنطن بوقف مليارات الدعم لإسرائيل.

*******

 

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"
لبنان أسير عطلة رسمية وسياسية تمتد حتى مساء الإثنين المقبل لمناسبة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي. العيد تنغصه الهموم المعيشية والإجتماعية والمالية والإقتصادية التي هبت موجة جديدة منها على المواطن الذي لا حول ولا قوة. هذه الهموم يغذيها دولار منفلت يزيد تحليق الأسعار وكهرباء دولة غائبة كليا، وإلى آخر اللائحة.

في لائحة الأحداث الإقليمية تتربع فلسطين على العرش حيث تتواصل المواجهة بين أبناء الأرض من جهة وسلطة الإحتلال ومستوطنيها في جهة أخرى. الفلسطينيون تحدوا مرة أخرى قوات العدو في المسجد الأقصى رغم اعتداءاتها على المرابطين الذين رفعوا العلم الفلسطيني فوق قبة الصخرة للمرة الأولى منذ عشرين عاما.

وقد استرعت الإنتباه مسيرات الدعم للأقصى التي نظمها فلسطينيو ال48 وخصوصا في يافا وأم الفحم وسط مخاوف إسرائيلية من امتداد المواجهات إلى القدس والداخل المحتلين.

أبعد من فلسطين برزت الجولة الخامسة للمفاوضات السعودية - الإيرانية التي عقدت في بغداد ووصفت أجواؤها بالإيجابية وجرى في أعقابها حديث عن احتمال عقد اجتماع بين وزيري خارجية البلدين قريبا.

على المستوى الدولي ترقب لنتائج الإنتخابات الرئاسية الفرنسية. اليوم صمت إنتخابي وغدا تتكلم الصناديق: إيمانويل ماكرون أم مارين لوبان هو الرئيس؟ آخر إستطلاعات الرأي ترجح فوز ماكرون لكن نسبة الإمتناع عن التصويت قد يكون لها تأثير كبير هذه المرة.

 

*******

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"
 في سبت النور تحدت كنيسة القيامة كيان الظلام، وقرعت بأجراسها رأس المحتل الاسرائيلي الذي لم يحترم قداستها ولا مصليها، مؤكدا من جديد انه عدو لكل اهل الارض والسماء..

كالمسجد الاقصى كانت كنيسة القيامة التي حاول أن يدنسها الجنود الصهاينة، فانتفضت بمصليها متحدية الشرطة الصهيونية المسلحة، ومؤكدة ان قيامة فلسطين هي أكيدة، وأن شعبها لن يطفئ جذوة مقاومته حتى يضيء فلسطين كل فلسطين بنور الحرية..

أما دافنو رؤوسهم في رمال الحياد فلم يسمع لهم صوت، فيما جنود الاحتلال يحاولون منع مصلين ورجال دين مسيحيين من كل جهات الارض من احياء ايام الفصح لدى الطوائف الشرقية..

في لبنان لم تحي كل الاوجاع خيار الشرق للتخفيف من المعاناة، والبعض على عناده او تبعيته للخيارات الاميركية الواضحة المعالم واساسها: خنق اللبنانيين حتى الاستسلام.

وبين استسلام البعض واستزلام آخرين، فان جل اللبنانيين باتوا على يقين بأن المعركة الآن أكبر من ازمة اقتصادية وصناديق انتخابية، وانما مستقبل وطن وكيان، يريد البعض أسره بالعتمة والجوع وابواق الكذب والتضليل والتفتيت..

في خطة التعافي المقترحة حكوميا اسرار لا تزال عصية على الحل، واخرى صعبة القبول لدى الكثيرين حتى جمعية المصارف - المحفوظ حقها واحترامها حكوميا على الدوام، فقد اعلنت رفضها لهذه الخطة، واصفة اياها بغير المنطقية وغير الدستورية…

  

**********

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

 في كل الدوائر الانتخابية على امتداد مساحة الوطن، يتحالف الأضداد والمتناقضون في السياسة، وينسجون التحالفات الانتخابية، ويفصلون بينها وبين التحالفات السياسية. أما البعض، "فمش شايفين الا التيار وتحالفات التيار".

فالقوات اللبنانية مثلا، التي تزايد يوميا في السيادة والمسيحية والإصلاح، لا تجد حرجا في التحالف مع وليد جنبلاط، صاحب التاريخ المعروف في الجبل، وفي دفاتر الحسابات المتعددة، وفي وصف نفسه بأحد حيتان المال، واللائحة تطول، ولا تخجل كذلك من التحالف مع أشرف ريفي الذي اتخذ ذات يوم إجراء في حق شخص أحرق علم داعش، وطلال المرعبي ذي العلاقة المعروفة بسوريا، وخالد ضاهر الذي طالب بإزالة تمثال يسوع الملك، من ضمن سجله الحافل المعروف… أما البعض "فمش شايفين إلا التيار وتحالفات التيار".

والكتائب على سبيل المثال، التي ترفع شعارات محورها محاربة الفساد والتغيير وسيادة لبنان، فتخوض المعركة المقبلة بالتحالف مع أبناء مدرسة تحالفت قبل أربع سنوات فقط مع تيار المردة والحزب السوري القومي الاجتماعي، ومع كبار المصرفيين، ومع مرشحين كانوا حتى أمس القريب أعضاء في تكتل نيابي حليف لحزب الله… أما البعض "فمش شايفين الا التيار وتحالفات التيار".

أما القوى والشخصيات المنبثقة عن أحداث 17 تشرين، فضائعون كيف يزايدون وعلى من، فيما هم مشتتون على أكثر من لائحة في كل الدوائر، وفي وقت انخرط عدد وفير منهم في لوائح الاحزاب التي كانت جزءا أساسيا من كل السلطات التي توالت على لبنان، قبل أن تقفز في اللحظة الاخيرة من القارب، عندما شعرت أنه أخذ يغرق… والبعض "مش شايفين الا التيار وتحالفات التيار".

أما التيار الوطني الحر، فقد يكون الطرف الوحيد الذي صارح اللبنانيين: صارحهم بتحالفاته المعلنة والواضحة، وصارحهم باضطراره الى المشاركة في لوائح معينة في دوائر محددة من دون تحالف سياسي، بسبب التركيبة الطائفية والمذهبية في البلد، فضلا عن الحسابات الانتخابية، التي يريدها البعض حكرا له، كما فعلت القوات بتحالفاتها، والكتائب بمحاولاتها، والشخصيات والقوى المنبثقة عن 17 تشرين بتشتتها، وهدف جميع هؤلاء أن يحرجوا التيار ليخرجوه، بحيث لا يقدم على اي تحالف، ويبقى وحيدا معزولا محتميا من الاتهامات، لتخلو لهم الساحة، بعدما يختفي وفق مخططهم الصوت السيادي والاصلاحي الصادق شبه الوحيد في البلاد، وينهزم أمام اركان المنظومة، بوجوههم المكشوفة، أو المستورة خلف الف قناع وقناع.

ولأننا على مسافة 22 من الانتخابات النيابية، نكرر: تذكروا يا لبنانيات ويا لبنانيين، إنو لأ، مش كلن يعني كلن، بغض النظر عن الحملات والدعايات والشتائم والتنمر وتحريف الحقيقة والكذب المركز والمستمر بشكل مكثف من 17 تشرين الاول 2019. ولما تفكروا بالانتخابات، حرروا عقلكن وقلبكن من كل المؤثرات والضغوطات، وخللو نظرتكن شاملة وموضوعية، وساعتها انتخبوا مين ما بدكن، بكل حرية ومسؤولية. واجهوا الكل، وأوعا تخافو من حدا، مين ما كان يكون.

 

**********

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

النور الالهي فاض من القبر المقدس زارعا الرجاء في البشرية. وهو سيصل لبنان بعد قليل، مذكرا اللبنانيين بانه بعد الجلجلة والصلب والموت  يدحرج الحجر حتما وتتحقق القيامة.

في الانتظار يعيش اللبنانيون درب الامهم، وهي طويلة طويلة، وتتجسد اليوم في امرين: غياب الكهرباء تماما عن بيوتهم نتيجة توقف المعملين الاساسيين عن العمل. وهو امر حمل رئيس التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على ان يتساءل في تغريدة له عما اذا لم يكن الوقت قد حان لاقالة وزير الطاقة وليد فياض المتجول، وفق رأيه، بين عاصمة وعاصمة وملهى ومطعم فيما الحكم في وزارته تابع لصهر العهد المدمر.!

في الموازاة ازمة  الرغيف تدق الابواب، في ظل غياب المعالجات الموضوعية الجادة، وفي ظل وجود قرار خفي ربما لدى الجهات المعنية بوقف دعم الطحين تجنبا لصرف المزيد من الاحتياطي الموجود في مصرف لبنان. فلماذا كـتب على اللبناني ان يذل من قـبل المنظومة الفاسدة دائما مرتين: مرة اولى بفقدان الضروريات له، ومرة ثانية بالغلاء القاسي الناتج من رفع الدعم؟

انتخابيا، افطار معراب اعاد تأكيد المؤكد، وهو ان الانتخابات التي ستجرى في الخامس عشر من ايار، ليست انتخابات تحديد حجم واوزان بين القوى السياسية والحزبية، بل انتخابات مصيرية تتعلق بهوية لبنان ومستقبله ودوره في المنطقة. وهو ما شدد عليه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في كلمته. واهمية الكلام انه يأتي قبل اثنين وعشرين يوما من الاستحقاق الديمقراطي  المنتظر، وانه قيل امام حضور ديبلوماسي  عربي وخليجي لافت، وامام عدد من القيادات السياسية السنية وممثل لمفتي الجمهورية اللبنانية. في الوقت المستقطع، لا يزال رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة يحاولان تمرير مشروع قانون الكابيتال كونترول. والموعد الاتي هو للجنتي المال والموازنة والادارة والعدل الثلاثاء المقبل. فهل ينجح بري وميقاتي بتمرير القانون، ام ان المعارضة النيابية والشعبية والنقابية ستكون اقوى من محاولاتهما المتكررة؟ لكل ذلك ايها اللبنانيون: شاركوا بكثافة في الاستحقاق الانتخابي الاتي. ف"التغيير بدو صوتك  وبدو صوتك، وب 15 ايار خللو صوتكن يغير"

 

                     *****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

 ثلاثة عشر يوما ويتوجه المغتربون اللبنانيون للانتخاب في البلدان العربية حيث يقيمون وخمسة عشر يوما للانتخاب في سائر دول الانتشار يليها بعد اسبوع فتح مراكز الاقتراع في الداخل اللبناني.

حتى الساعة لا يبدو ان هناك عائقا ضخما امام الانتخابات وكل الاحزاب والتيارات بدأت تعد حسابات ما بعد الخامس عشر من آيار, في السياسة وفي كيفية الخروج من الانهيار الاقتصادي .

في السياسة ,الكل يتحسب لانعكاس تطورات مفاوضات فيينا على المنطقة ولا سيما لبنان , بعدما عادت هذه المفاوضات الى الواجهة مع تأكيد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان ان لا شك في ارادة بلاده في التوصل الى اتفاق نووي, دائم وقوي مع الولايات المتحدة, إن تخلت عن شكوكها ومطالبها الاخيرة .

في هذا الوقت، طالب المبعوث الامريكي الخاص الى إيران روبرت مالي بالافراج عن امريكيين ايرانيين معتقلين في طهران هم : عماد شرقي ,مراد طهباز و سيماك وباقر نمازيز.

فهل يكون اطلاق الاميركيين الايرانيين مفتاح نجاح مفاوضات فيينا المنتظر؟

الافرقاء اللبنانيون يرصدون كذلك تطور المفاوضات الايرانية السعودية، التي اعلن عن جولة جديدة  لها، عقدت الخميس في العراق.

وفيما لم يصدر اي بيان رسمي عن اللقاء، نقلت وكالة نور نيوز الايرانية، انه كان ايجابيا، ويبعث الامل في استئناف العلاقات بين السعودية وايران، ويمهد لتوفير ارضية لعقد اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في الايام المقبلة.

هذا في السياسة وانعكاساتها على الداخل اللبناني , اما في كيفية الخروج من المأزق المالي , فيترقب الافرقاء مفاوضات خطة التعافي التي تجريها الدولة مع صندوق النقد الدولي. 

وفي هذا الاطار  برز اليوم اعلان جمعية المصارف رفضها خطة التعافي المبدئية التي تدرسها الحكومة , والايلة الى تحميل المصارف والمودعين القسم شبه الكامل من الخسارة المالية, الناتجة عن السياسات التي اعتمدتها الحكومات المتعاقبة والمصرف المركزي.

وقد علمت الـLBCI   أن الجمعية قررت اقامة دعوى قضائية ضد الدولة وضد المصرف المركزي .

بهذه الخطوة , تكون المصارف قد وضعت , من جهة , الدولة والمركزي امام مسؤولياتهما , فهما مدينان تجاهها, وحاولت من جهة اخرى تبرئة ذمتها تجاه المودعين , وحماية  نفسها من اي ملاحقات قضائية ضدها لا سيما في الخارج , من دون ان تضمن ان هذه الخطوة ستشكل قانونا حماية  لها.

على وقع كل هذه التطورات يتقدم اللبنانيون نحو الانتخابات وسط ارتفاع كبير في سعر الدولار , من دون ان يمنعهم كل ذلك من الاحتفال بقيامة السيد المسيح .

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

مقدمات نشرات الأخبار المسائية في لبنان ليوم السبت 23-4-2022

2022-04-24

دلالات: