الرئيسية / أخبار لبنان /إفتتاحيات صحف لبنان للعام 2022 /النهار: جبهة المفاوضات لترسيم الحدود البحرية ستفتح من جديد؟... لبنان "الموعود" بالوسيط الأميركي: أي موقف؟

مشهد من الجلسة المخصّصة لانتخاب أعضاء اللجان النيابية في مجلس النواب (نبيل إسماعيل - النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / النهار: جبهة المفاوضات لترسيم الحدود البحرية ستفتح من جديد؟... لبنان "الموعود" بالوسيط الأميركي: أي موقف؟

Sidonianews.net

--------------

النهار

بات في حكم المرجح ان “جبهة” المفاوضات حول ملف ترسيم #الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل ستفتح مجددا، وعلى وقع ساخن املته التطورات الجديدة التي حصلت في الأيام الأخيرة عقب وصول السفينة “انرجين باور” الى حقل كاريش وما اثاره وصولها وشروعها في المهمة التي استحضرتها إسرائيل من اجلها من تداعيات لدى الجانب اللبناني. والتطور الجديد تمثل في تثبيت رسمي لاستجابة الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل في ملف ترسيم الحدود البحرية اموس هوكشتاين طلب لبنان حضوره بغية تحريك ملف المفاوضات، الامر الذي بادر الى إعلانه رئيس #مجلس النواب نبيه بري في مستهل جلسة المجلس امس لانتخاب اللجان النيابية مرجحا وصول هوكشتاين الاحد او الاثنين الى بيروت.

ولكن الخارجية الأميركية لم تشأ نفي أو تأكيد ما أعلنه برّي وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية: “ليس لدينا أي شيء نضيفه إلى ما قاله المتحدث نيد برايس أمس”. ورفضت السفارة الاميركية في بيروت تأكيد او نفي موعد الوصول، او اضافة اي تفصيل على ما اعلنه لبنان.

وكان برايس قد أكد أنه “ليس لديه أي إعلان عن سفر هوكشتاين في هذا الوقت”.

وقال إن مسألة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل “قرار يجب اتخاذه من قبل الدولتين”، مضيفاً: “نعتقد أن الصفقة ممكنة إذا تفاوض الجانبان بحسن نية وحققا فائدة لكلي البلدين. وندعم بقوة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق مفيد للطرفين”.

واذا كان تحريك الوساطة الأميركية بطلب لبنان يعتبر خطوة نحو احتواء التوتر وإعادة التعامل مع الوقائع القانونية الشديدة التضارب فان ذلك لا يحجب موقع لبنان السلبي الذي ينتظر مجيء هوكشتاين فيما من غير المعروف بعد أي موقف موحد سيبلغه إياه واستنادا الى أي استراتيجية تفاوضية ما دام الموقف الرسمي للدولة اللبنانية حتى الساعة لا يكفي لاعتبار ان إسرائيل اعتدت على ارض متنازع عليها مع لبنان. فحتى الان تنفي تل أبيب أن تكون سفينة انرجين دخلت المنطقة المتنازع عليها مع لبنان خصوصا ان لبنان لم يعدل المرسوم 6433 وبالتالي النقطة التي تعمل عليها السفينة تأتي خارج الخط 23 الذي يعتبره لبنان الرسمي الخط الاساسي المثبت للتفاوض في مسألة ترسيم الحدود. وليس خافيا ان اسرائيل أفادت من التخبط في الداخل اللبناني لناحية تحديد خط التفاوض والانقسام حول اعتماد الخط 23 او الخط 29 فسارعت الى إطلاق الاعمال على حقل كاريش الذي يعتبر حتى هذه اللحظة امام الامم المتحدة ومجلس الامن ضمن منطقة غير متنازع عليها مع لبنان لكون لبنان لم يعدل خطوطه البحرية أمام الامم المتحدة.

وثمة من يشير الى ان دائرة التنسيق بين الرئاسات الثلاث وكذلك مع “#حزب الله” ضمنا شهدت تكثيفا ملحوظا في الأيام الأخيرة من اجل السعي لتدارك الثغرات المثيرة للقلق في الموقف اللبناني ومن اجل التوافق على اعتماد لغة واحدة وموقف لبناني تفاوضي واحد يجري إبلاغه الى الوسيط الأميركي علما ان العارفين بهوكشتاين يدركون انه سيسارع الى تذكير محادثيه اللبنانيين بعرض قدمه الى بيروت ولم يلق جوابا عليه.

 

وفي غضون ذلك اعلن قصر بعبدا ان رئيس الجمهورية ميشال عون كثف الاتصالات لمعالجة التطورات التي استجدت بعد التحركات البحرية التي تقوم بها سفينة “انرجين باور” قبالة المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها. وتلقى امس تقارير من قيادة الجيش حول تحركات السفينة قبالة المنطقة الحدودية البحرية.

كما ان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي تابع بدوره نتائج الاتصالات الديبلوماسية الجارية بشأن الملف، وما هو متوقع على صعيد مهمة الوسيط الاميركي أيموس هوكشتاين. وجدد الرئيس ميقاتي التأكيد “أن الدولة اللبنانية تتابع معطيات هذا الملف السيادي بامتياز والذي تجري معالجته بالطرق الديبلوماسية للخروج بنتائج ايجابية، وتحرّك المفاوضات غير المباشرة مجددا”. وشدد على “أهمية ابعاد هذا الملف عن السجالات الداخلية والحسابات السياسية، كونه يخص جميع اللبنانيين، ويحفظ حقوق لبنان في مياهه وثرواته الطبيعية واستقراره”.

انخراط “حزب الله”؟

ولعل ما تجدر الإشارة اليه في هذا السياق ان “حزب الله” بدا في الساعات الأخيرة راغبا في اظهار تقدمه الى الواجهة العلنية للتطورات المتصلة بهذا الملف وعدم الاكتفاء بالموقف الذي اتخذه لجهة انتظاره ما تعلنه الدولة اللبنانية ليبني على الشيء مقتضاه. واذا كانت لمؤشرات اظهار انخراط الحزب في الاستعدادات الجارية لتحريك المفاوضات الديبلوماسية من دلالات، فهي تعني ان الحزب قرر ان ينتقل من القيادة الخلفية التي تؤثر بقوة على موقف السلطة ويجلس في القيادة الامامية المباشرة، ولو انه لن ينخرط بطبيعة الحال في عملية التفاوض. وفي هذا السياق أفادت معلومات “النهار” ان “حزب الله” كلف النائب السابق نواف الموسوي ملفّ الحدود البحريّة وعمليّة الترسيم، بالإضافة إلى تنسيق المواقف مع القوى السياسيّة . وجاء ذلك بعدما اعلن وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم أنه “تم تعيين مسؤول رفيع المستوى في “حزب الله” متخصص بملف ترسيم الحدود ومعه فريق يعملون 24/24 “من تحت لتحت” بعيداً عن الإعلام وبتريث من أجل الحفاظ على الإجماع الوطني حول الملف”.

كما افيد مساء امس ان الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله سيتحدث حول آخر التطورات السياسية في الثامنة والنصف من مساء غد الخميس .

انتخابات اللجان

في أي حال اخترق ملف الترسيم الحدودي مرات عدة جلسة مجلس النواب امس بشقيها النهاري والمسائي لانتخاب اللجان النيابية، ولم تخل المناقشات من تسجيل المواقف الحادّة والسجالات السياسية والمطالبة بتحويل الجلسة إلى جلسة مناقشة لموضوع التنقيب الإسرائيلي عن الغاز. اما المفارقة الجديدة التي سجلتها الجلسة فتمثلت في كونها شهدت للمرة الأولى منذ زمن بعيد استحقاقا انتخابيا لمعظم اللجان وليس عملية توزيع الية كانت تعتمد دوما ويعود فيها القديم على قدمه. ومع ان كثيرا من القديم عاد امس فان عددا لا يستهان به من اللجان اختير بعلميات انتخابية في جلستين نهارية ومسائية مزجتا التوزيع بالتزكية في عدد من اللجان بالمعارك الانتخابية في عدد اخر منها . ولكن العملية اتسمت ببطء شديد في عمليات التصويت والفرز وقرر رئيس المجلس نبيه بري ليلا استكمال انتخاب اللجان ورؤساء اللجان ومقرريها في جلسة دعا اليها في الثالثة بعد ظهر الجمعة.

وإن كان الاقتراع اقتصر على لجنتي الإدارة والعدل والمال والموازنة في الفترة النهارية، فإن التزكية كانت من نصيب الخارجية والمغتربين والإعلام والاتصالات والشباب والرياضة والمرأة والطفل ولجنة حقوق الإنسان. وبعد سقوط التوافق على توزيع اللجان قبل الظهر انطلقت عملية الانتخاب التي استمرت ساعات طويلة واستدعت جلسة مسائية لاحقا.

وفيما لم تشهد معظم اللجان تغيرات جذرية، لم تخل الجلسة النهارية من السجالات، فقد اصطدم النائبان فراس حمدان وعلي حسن خليل على خلفية آلية الترشح إلى لجنة المال بعد إصرار حمدان على الترشح من دون أن يضع اسمه لدى الأمانة العامة. وقال حسن خليل لحمدان “ما تقاطعني يا ابني” فردّ حمدان “أنا مش ابنك أنا زميلك”.

اما في ملف الترسيم البحري، فردّ بري على ما جاء على لسان النائبة بولا يعقوبيان بشأن موضوع جلسة تشريعية في ملف ترسيم الحدود البحرية وقولها “ان الرئيس بري لم يقبل بعقد جلسة تشريعية”، وقال : “وين كانت بولا يوم كنت من 12 سنة “عم خابط” في موضوع الثروة النفطية. كانت بعدا ما تزوجت. ما بدنا نحكي مش كرمالها كرمال زوجها، زوجها صاحبنا. ألف باء التشريع يقول لا تشريع خلال جلسة الانتخاب يبدو في ناس جايي عالمجلس حتى تتشاوف فقط” .

 

بدورها، ردت يعقوبيان: “كلامه مرفوض ومعيب وهو سبق أن أنهى أكثر من مرّة جلسة الانتخاب وبدأ بجلسة تشريعية بس يكون في تمريقة بدن يمرقوها. اضافت: نحن نعمل وفق النظام واليوم موضوع ترسيم الحدود لا يحتمل التأجيل لأنه يجب حماية حقوقنا وليس القيام بـdeal مع هوكشتاين”.

وفي الجلسة المسائية جرت عمليات انتخابية للجان الامن والدفاع الوطني والاقتصاد والخارجية والاشغال فيما تمت تزكية لجان البيئة والزراعة والسياحة والصحة والمهجرين وتكنولوجيا المعلومات.

وفي موضوع الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة الجديدة بدأ التاخير الحاصل في تحديد موعدها بذرائع مختلفة يثير ردود فعل تعكس تصاعد الشكوك حول اهداف هذا التاخير. وفي هذا السياق شدد امس رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل على “أن الاستشارات النيابية الملزمة هي من أهم الاستحقاقات في هذه المرحلة”، مشيراً الى “ان على رئيس الجمهورية أن يدعو اليها بأسرع وقت ممكن لكي تنطلق عجلة تشكيل الحكومة بسرعة”، وقال “في كل يوم مماطلة يمرّ، يستنزف لبنان ما تبقى من احتياطه، وحاكم مصرف لبنان يصرف يومياً من هذا الاحتياط من أجل ضخ سيولة بالعملة الاجنبية في السوق للحفاظ على سعر الصرف الموجود حالياً.”

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

النهار: جبهة المفاوضات لترسيم الحدود البحرية  ستفتح من جديد؟... لبنان "الموعود" بالوسيط الأميركي: أي موقف؟

2022-06-08

دلالات: