الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /السعودي يعلن إضرابا تحذيريا ل ٣ ايام لبلديات إتحاد صيدا الزهراني لتلبية مطالب البلديات.. وتلويح بالاضراب المفتوح

جريدة صيدونيانيوز.نت / السعودي يعلن إضرابا تحذيريا ل ٣ ايام لبلديات إتحاد صيدا الزهراني لتلبية مطالب البلديات.. وتلويح بالاضراب المفتوح

Sidonianews.net

--------------------

جريدة صيدونيانيوز. نت

أعلن رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني المهندس محمد السعودي خلال مؤتمر صحفي عقد في بلدية صيدا بحضور رؤساء وممثلي بلديات الإتحاد عن قرار بالاضراب التحذيري لثلاثة ايام الاسبوع المقبل ١٨ و١٩ و٢٠ تموز الجاري  اذا لم يتم  تلبية  مطالب البلديات ودفع مستحقاتها من الصندوق المستقل وأيضا تأمين المياه وزيادة التغذية الكهربائية والتزام خطوات قضائية بحق اصحاب المولدات المخالفين للتسعيرة الرسمية

تفاصيل الخبر 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

أعلن رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي خلال مؤتمر صحفي عقده  في  بلدية صيدا (قاعة المرحوم رفقي أبوظهر)،  بحضور رؤساء  بلديات في الإتحاد، عن إتخاذ قرار بالإضراب التحذيري  لثلاثة ايام الاسبوع المقبل ١٨ و١٩ و٢٠ تموز الجاري  اذا لم تتم  تلبية  مطالب البلديات ودفع مستحقاتها من الصندوق المستقل وأيضا عائدات البلديات من الهاتف العادي والخليوي، بالإضافة إلى تأمين المياه وزيادة التغذية الكهربائية،  وتطبيق  إجراءات قانونية بحق اصحاب المولدات المخالفين للتسعيرة الرسمية.

وحضر المؤتمر، إلى جانب السعودي رؤساء البلديات السادة : جورج سعد (البرامية) – سيمون مخول (الهلالية) – أحمد الجبيلي(ممثلا رئيس بلدية حارة صيدا سميح الزين ) – أحمد خليفة (الغازية) – إيلي مشنتف(عبرا) – داني جبور(عين الدلب) – بطرس صليبا (مجدليون) – نقولا أندراوس(الصالحية) – مارون جحا (درب السيم) – خالد صوما(طنبوريت).

كما حضر المؤتمر رؤساء المصالح في بلدية صيدا : السيدة زهرة الدرزي والمهندس الدكتور زياد الحكواتي .

السعودي :

وفيما يلي وقائع المؤتمر الصحافي الذي إستهله المهندس السعودي قائلا:

 نرحب برؤساء البلديات في اتحاد بلديات صيدا الزهراني في هذا المؤتمر.

وتابع : الموضوع الذي سنثيره في مؤتمرنا هو الوجع الذي نشعر به نحن كبلديات كون أكثرية البلديات الموجودة  في الإتحاد تواجه الإقفال إذا لم تحصل على مستحقاتها المالية.

وقد توافقنا على جملة مقررات  خلال إجتماع لنا قبل هذا المؤتمر الصحفي ومطالبنا هي كالتالي:

اولا : دفع مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل  (من 2020 - 2022 ) وعائدات البلديات عن  الهاتف العادي والخليوي ،  من (2018 - 2022) وهي مبالغ كبيرة غير مسددة لصالح البلديات .

ثانيا : زيادة العائدات من صندوق البلديات لتتمكن البلديات من دفع مستحقات ورواتب الموظفين لتلبية خدمات المواطنين .

وأيضا هناك حاجة لدفع زيادات للموظفين،  والبلديات على الرحب والسعة حاضرة لتلبية هذه الزيادات ولكن تريد مستحقاتها لتتناسب مع هذه الزيادات التي يجب أن تعطى للموظفين.

ثالثا: المطالبة بزيادة التغذية من التيار الكهربائي.

رابعا : تأمين المياه في مدينة صيدا وبلدات إتحاد صيدا الزهراني التي تعاني اشد العناء من إنقطاع المياه والكهرباء . وهذه مسؤولية الدولة تأمين المياه والكهرباء ونحن نرى كيف أصبح تأمين المياه  بالصهاريج والخزانات لتباع للمواطنين ، وهذا بالأساس مسؤولية الدولة ومصلحة المياه، التي للأسف تبرر ذلك بعدم تأمين الكهرباء للآبار، ولكن هذه مسؤولية الدولة وهي التي يجب أن تتحرك.

خامسا : بالنسبة لتسعيرة المولدات نحن نشدد على ضرورة الالتزام بتسعيرة الدولة وعلى وزارة الاقتصاد المراقبة والمتابعة ، والنيابة العامة مطلوب أن تتشدد بحق  اي مخالفة وتقوم بالاجراء القانوني بحق المخالفين.

وتابع: أمام هذ الواقع فإننا نعلن الاضراب التحذيري لمدة ثلاثة ايام الأسبوع المقبل الإثنين والثلاثاء والأربعاء  18 و19 و20 تموز الجاري ، والخميس يكون يوم عمل كالمعتاد. واذا تحققت المطالب فإن الحاجة للإضراب التحذيري ستنتفي، وإلا نحن سنكون أمام خطوات لاحقة قد تصل للإضراب المفتوح .

وردا على سؤال هناك من اصحاب المولدات يلتزم بالتسعيرة والبعض الآخر لا يلتزم قال السعودي:  المفروض على النيابة العامة تطبيق القانون وتوقيف اصحاب المولدات المخالفة.

وتابع السعودي: نحن لم نلجأ لإعلان الإضراب التحذيري إلا بعدما قمنا بعمل الأصول ، حيث زرنا قبل نحو شهر ونصف، كبلديات إتحاد صيدا الزهراني ، معالي وزير الداخلية ورفعنا له المطالب  وحالة البلديات في ظل عدم قبض المستحقات . وراجعنا بالأمر مؤخرا حيث أفدنا أن الموضوع عند وزارة المالية. أنا لست هنا ألوم أحد ، ولكن لنقوم بواجبنا كبلديات نريد مستحقاتنا المالية .

وكانت مداخلات  من رؤساء بلديات  تم التحذير فيها من أن وضع البلديات لم يعد يحتمل وهي بالكاد تستطيع الإستمرار لنحو شهرين فقط وهناك حاجات ضرورية ، وأهمها الإفراج عن عائدات ،  والإضراب التحذيري هو خطوه أولى قبل الإضراب المفتوح .

كما دعت المداخلات للتشدد مع أصحاب المولدات المخالفين وتطبيق القانون بحقهم ومحاكمتهم وإلزامهم إستيفاء قيمة الإشتراك الشهري حسب التسعيرة الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة والمياه.

--------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / السعودي أعلن إضرابا تحذيريا لـ 3 أيام لبلديات إتحاد صيدا الزهراني  للمطالبة بدفع المستحقات البلدية وتوفير مطالب حياتية ومعيشية للمواطنين

2022-07-13